مع اكتشاف الكهرباء ثم اختراع توماس إديسون لأول مصباح كهربائي بعدها بعدة سنوات، تم التوسع في استخدام الكهرباء في الأجهزة والصناعات المختلفة. مما دعى بمرور الوقت لأهمية تعليم الفنيين مبادئ الكهرباء وعلوم الفيزياء المختلفة، ثم أصبح من الضروري إعداد برامج دراسية متخصصة لدراسة استخدام الكهرباء على نطاق أوسع بالشكل الأمثل من خلال مختصين. فظهر تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات (Electrical and electronics engineering) وأصبح من أهم التخصصات الهندسية، التي تمنح دارسيها العديد من فرص العمل. عليك أن تفكر في دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات إذا كنت بارعًا في الرياضيات، وتحب معرفة كيفية عمل الأجهزة، ومنبهرًا بالكهرباء وتأثيرها الكبير على تقدم المجتمعات. اختيار الجامعة الأنسب لك هي أولى الخطوات لنجاحك، وتقدم لك تركيا العديد من الجامعات المتميزة للاختيار منها، كما أن تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا معقولة جدًا. 

دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات 

يعود تاريخ تدريس تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات بالجامعات لأواخر القرن التاسع عشر. يُعد تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات أحد أهم التخصصات الهندسية؛ حيث تدخل الكهرباء في جميع المجالات الآن حتى في مجال السيارات. تختص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات بالتطبيق العملي للكهرباء والإلكترونيات، وتصميم وتشغيل واختبار المعدات والأجهزة والأنظمة الكهربائية.

ما الفرق بين الهندسة الكهربائية وهندسة الإلكترونيات؟

تُعد هندسة الإلكترونيات جزءًا من الهندسة الكهربائية، ففي حين تتعامل الهندسة الكهربائية مع التيار الكهربي وأنظمة الطاقة والأجهزة الكهربائية. تتعامل هندسة الإلكترونيات مع دراسة سلوك وتأثير الإلكترونيات، واستخدامات الطيف الكهرومغناطيسي وتطوير الأجهزة الإلكترونية، مثل: الدوائر المتكاملة والترانزستورات، والاتصالات الهاتفية، والرادار.

تشمل الهندسة الكهربائية والإلكترونيات العديد من التخصصات الفرعية، مثل: الاتصالات وهندسة الطاقة والإلكترونيات الدقيقة. سوف تدرس العديد من المواد، مثل: الرياضيات، والفيزياء، وعلوم الكمبيوتر، وستتعرف على العديد من المبادئ والمفاهيم مثل الكهرباء، والإلكترونيات، والكهرومغناطيسية. لمعرفة المزيد عن المواد الدراسية لهذا التخصص اقرأ أيضًا: الهندسة الكهربائية والإلكترونيات.

دراسة  الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا 

تتميز الجامعات التركية بتقديم برامج هندسة متطورة، وتُعد الهندسة الكهربائية والإلكترونيات أحد أكثر التخصصات الهندسية التي يفضل العديد من الطلاب الدوليين دراستها في تركيا. نظرًا لتطور المناهج الدراسية وتوفير المعدات والأجهزة اللازمة من خلال مختبرات ومعامل هندسية متطورة. بالإضافة إلى توفير فرص التدريب العملي والمهني للطلاب داخل الشركات والمصانع، واستقطاب أعضاء هيئة تدريس متخصصين. كما أن العديد من الجامعات التركية الخاصة تقدم برامج الهندسة الكهربائية والإلكترونيات باللغة الإنجليزية.

تبلغ عدد سنوات الدراسة لتحصيل شهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا 4 سنوات. يمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حال الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين للحصول على شهادة الماجستير.

تضع كل جامعة شروطها الخاصة للقبول بها، لكن في العموم لا حاجة لاختبارات قبول بالجامعات التركية الخاصة. فقط يكفي حصول الطالب على أي معدل دراسي يفوق نسبة 50-60%، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة، في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة، وإذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص، كالتالي:

البكالوريوس:

  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات باللغة الإنجليزية من 2250$ سنويًا. 
  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات باللغة التركية من 2000$ سنويًا.

الماجستير:

  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات من 2250$ للبرنامج.

الدكتوراه:

  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات باللغة الإنجليزية من 8000$ للبرنامج.
  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات باللغة التركية من 3500$ للبرنامج.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا وتكاليف المعيشة والسكن للطلاب

مجالات العمل

تؤهلك دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات للعمل بالعديد من الوظائف والمجالات كالتالي:

  • مهندس كهرباء.
  • مهندس تصميم كهربائي.
  • مهندس صيانة كهربية.
  • مهندس نظم التحكم.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.