هل تساءلت من قبل ما الذي يدفع الناس للقيام بعمليات الشراء أو البيع؟ وما هي منهجية اتخاذ القرارات؟ وكيفية توقع ردود الأفعال عند مواجهة المواقف المختلفة من ربح أو خسارة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد إجابتها عند دراسة الاقتصاد، فالاقتصاد هو بوابتك لدراسة سلوك المستهلك وإدارة الأعمال في نفس الوقت. فإذا كنت تحب الرياضيات، والقيام بالعمليات الحسابية، وتمتلك عقلًا تحليليًا، فربما يكون الاقتصاد هو تخصصك وستمنحك حتمًا الدراسة في تركيا مدخلًا مميزًا لعالم الاعمال والاقتصاد. فماذا عن تكلفة دراسة الاقتصاد في تركيا؟

ماذا ستتعلم خلال دراستك للاقتصاد؟

الاقتصاد هو أحد تخصصات العلوم الاجتماعية والذي يجمع بين إدارة الأعمال، وعلم النفس، والسياسة العامة، ويختص بدراسة كيفية إنتاج وتوزيع واستهلاك السلع، والثروات، والخدمات، ونقلها. يعتمد الاقتصاد على دراسة السلوك البشري ومعرفة الدوافع بما يدعم العمليات الاقتصادية المختلفة. 

خلال دراستك للاقتصاد ستتعلم كل ما يتعلق بعمليات الإنتاج، والعرض والطلب، والسوق، وتحليل كلاً من العوامل الاقتصادية المحلية والعالمية، بغرض تحسين جميع العمليات الاقتصادية لتحقيق الأرباح وازدهار الكيانات الاقتصادية. كما ستكتسب المهارات الرياضية والإحصائية اللازمة، والقدرة على تطبيق المبادئ والنماذج الاقتصادية على المشكلات في الأعمال التجارية والتمويل والقطاع العام.

دراستك للاقتصاد ستغير طريقة تفكيرك، كما ستُكسبك مجموعة من المفاهيم، والمهارات، والأساليب الإدارية الهامة، مثل: التواصل، ومهارات حل النزاعات، والمهارات التحليلية، والتي يمكنك تطبيقها للقيام بعمليات اقتصادية ناجحة. 

ستتعلم أثناء دراسة الاقتصاد كل ما يتعلق بمفاهيم الاستثمار، والبورصة، والتضخم، ومعدلات النمو الاقتصادي، والتسويق، بالإضافة إلى العديد من المواد الدراسية. لمعرفة المزيد عن مواد هذا التخصص اقرأ أيضًا: الاقتصاد.

دراسة الاقتصاد في تركيا

موقع تركيا الجغرافي المميز أعطاها ميزة تجارية؛ فهي البوابة التي تصل بين قارتي أوروبا وآسيا، مما أدى لازدهار التجارة والاقتصاد في تركيا. كما شهد نظام التعليم العالي التركي تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، واهتمت الجامعات التركية باستقطاب نخبة من أعضاء هيئات التدريس من المتخصصين والأفضل في مجالاتهم. مما يُعطي فرصة مميزة للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الاقتصاد من حيث الدراسة على يد الأفضل في المجال، والحصول على خبرة حقيقية أثناء الدراسة.

تقدم الجامعات التركية برامج اقتصاد متقدمة وتوفر فرص التدريب المهني لطلابها في عالم الأعمال، كما تتيح العديد من الجامعات التركية الخاصة الدراسة باللغة الإنجليزية. تبلغ عدد سنوات الدراسة لتحصيل شهادة البكالوريوس في الاقتصاد في تركيا 4 سنوات. يمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين بأغلب الجامعات للحصول على شهادة الماجستير.

شروط دراسة الاقتصاد في الجامعات التركية الخاصة

بوجه عام لا حاجة لاختبارات قبول خاصة فقط يكفي حصول الطالب على أي معدل دراسي يفوق نسبة 50%. بالإضافة إلى تقديم شهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة، وإذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

تكلفة دراسة الاقتصاد في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة الاقتصاد في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص، كالتالي:

البكالوريوس:

  • تبدأ تكلفة دراسة الاقتصاد باللغة الإنجليزية من 2200$ سنويًا. 
  • تبدأ تكلفة دراسة الاقتصاد باللغة التركية من 1500$ سنويًا.

الماجستير:

  • تبدأ تكلفة دراسة الاقتصاد باللغة الإنجليزية من 3000$ للبرنامج.
  • تبدأ تكلفة دراسة الاقتصاد باللغة التركية من 2500$ للبرنامج.

الدكتوراه:

  • تبدأ تكلفة دراسة الاقتصاد باللغة الإنجليزية من 16,500$ للبرنامج.
  • تبدأ تكلفة دراسة الاقتصاد باللغة التركية من 4700$ للبرنامج.

مجالات العمل

تؤهلك دراسة الاقتصاد للعمل بالعديد من الوظائف فيمكنك أن تكون محاسب، أو مستشار مالي، أو محلل اقتصادي، والعمل في المجالات التالية:

  • البنوك والشركات.
  • التأمين.
  • شركات المحاسبة.
  • البورصة

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة الاقتصاد في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.