لا يوجد عمل أو شركة ناجحة، إلا وكان وراء هذا النجاح فريق محاسبة قائم بعمله على أكمل وجه. فالمحاسبة أكثر من مجرد تعلم كيفية التعامل مع الأرقام، ولكن كيفية استخدام مبادئ الرياضيات، والإحصاء، والاقتصاد لمراقبة التدفق اليومي لأموال المنظمة وتوقع التحديات لضمان نجاح أعمالها. دراستك للمحاسبة تضمن لك العديد من الخيارات الوظيفية في الكثير من المجالات، يمكنك التميز في مجال المحاسبة (Accounting) باختيار الدراسة في تركيا، حيث ستجد برامج محاسبة متقدمة بتكلفة دراسية مناسبة.

المحاسبة

تُعد المحاسبة واحدة من أقدم المهن التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي العمود الفقري لعالم الأعمال. تهتم المحاسبة بدراسة كيفية استخدام، ومعالجة، وحفظ البيانات المالية، وإعداد التقارير المالية.

غالبًا ما يتم الجمع بين المحاسبة والتمويل حيث أنهم مجالين متقاربين للغاية. لكن يختلف التمويل عن المحاسبة في أنه مجال ذو نطاق أوسع، حيث يدخل في العديد من التخصصات، مثل: إدارة الأعمال، والاقتصاد، والبنوك.

خلال دراستك للمحاسبة سوف تتاح لك فرصة التعامل مع الأرقام، وتعلم كيفية تسجيل المعاملات المالية، وفرزها، وتصنيفها وتدقيقها، وكيفية كتابة التقارير والتحليلات المالية. لمعرفة المواد الدراسية لهذا التخصص اقرأ أيضًا: المحاسبة والإدارة المالية.

دراسة المحاسبة في تركيا

يتجه العديد من الطلاب الدوليين لدراسة المحاسبة في تركيا، حيث أن الجامعات التركية تقدم برامج محاسبة متقدمة، وتعطي الفرصة لطلابها أثناء الدراسة للتدريب واكتساب الخبرات اللازمة في عالم الأعمال والشركات. يمكنك دراسة المحاسبة في الجامعات التركية الخاصة باللغة الإنجليزية. تستغرق دراسة المحاسبة في تركيا لتحصيل شهادة البكالوريوس 4 سنوات. يمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين للحصول على شهادة الماجستير.

في العموم لا حاجة لاختبارات قبول بالجامعات التركية الخاصة. فقط يكفي حصول الطالب على أي معدل دراسي يفوق نسبة 50%، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

تكلفة دراسة المحاسبة في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة المحاسبة في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص، كالتالي:

  • تبدأ تكلفة دراسة المحاسبة لمرحلة البكالوريوس من 2000$ سنويًا.
  • تبدأ تكلفة دراسة المحاسبة لمرحلة الماجستير من 2800$ للبرنامج.
  • تبدأ تكلفة دراسة المحاسبة لمرحلة الدكتوراه من 4700$ للبرنامج.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا وتكاليف المعيشة والسكن للطلاب

مجالات العمل

تؤهلك دراسة المحاسبة للعمل بالعديد من الوظائف والمجالات، فيمكنك أن تكون:

  • محاسب في القطاعات العامة أو الخاصة مثل الشركات أو البنوك. 
  • أخصائي نظم المعلومات المحاسبية. 
  • محاسب تأمين. 
  • محاسب ضرائب.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة المحاسبة في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.