يختار كثير من الطلاب استكمال رحلتهم التعليمية وثقل مهاراتهم من خلال الحصول على درجة ماجستير الطب البشري. فإن مسيرة الطبيب العملية وتطوره مهنيًا تستلزم منه متابعة الدراسة الأكاديمية والتعمق في أحد فروع الطب. كما يكون الطبيب بعد حصوله على درجة البكالوريوس لديه دراية أكثر في التخصص الذي يرغب في التعمق فيه واحترافه في مرحلة الماجستير. بجانب أنه في هذه المرحلة يبحث عن أفضل الفرص الدراسية في الخارج لثقل مهاراته وشهاداته الأكاديمية. لذا، نتطرق في هذا المقال إلى أهم برامج ماجستير الطب البشري تعرف عليها الآن.

من الجدير بالذكر، أنه يوجد تقدم ملحوظ في المجال الطبي بتركيا جعلها وجهة علاجية شهيرة على مستوى العالم خلال السنوات الأخيرة، كما جعلها وجهة تعليمية هامة تجذب العديد من الطلاب الدوليين. هذا ما جعل كثير من طلاب الماجستير يرغبون في الحصول على درجة أكاديمية عليا من دولة أوروبية قوية مثل تركيا.

أهم برامج ماجستير الطب البشري

يمكن للطلاب الحاصلين على بكالوريوس الطب، اختيار القسم الذي يفضلونه في مرحلة الماجستير. حيث تتنوع أقسام وبرامج ماجستير الطب البشري، لاختيار الطالب أيًا منهم للتعمق فيه وإتقانه والتميز فيه. من الجدير بالذكر، أن الجامعات التركية تضم مختلف تخصصات الطب البشري، وتقوم بتخصيص مجموعة من الأطباء والأساتذة المهرة للإشراف على الطلاب في تحضير الماجستير، حتى يتم منح الطالب درجة الماجستير في التخصصات الفرعية الجراحية والطبية.

دراسة برامج ماجستير الطب البشري في تركيا

ينقسم نظام دراسة الماجستير في تركيا، إلى قسمين. برامج بأطروحة (رسالة) عبارة عن أربعة فصول دراسية، فصلين مُخصصين للمشروع، ويحق للطالب مد فترة الدراسة لفصلين إضافين على الأكثر. يتعلم الطالب إعداد البحوث العلمية والاستفادة من تقييم الأساتذة. أما عن برامج الماجستير بدون أطروحة (بدون رسالة) فهي 3 فصول دراسية. يتعمق طالب الماجستير في المجال الذي يفضله ويزود معلوماته.

كما تكون دراسة تخصصات الطب البشري في مرحلة الماجستير في الجامعات التركية باللغة التركية لكافة التخصصات بخلاف بعض التخصصات القليلة التي تُدرس باللغة الإنجليزية.

ماجستير الطب الشرعي

الطب الشرعي أحد أهم برامج ماجستير الطب البشري. يرتبط بصورة قوية بالقانون الجنائي، له دور هام أثناء التحقيقات في الجرائم المختلفة. كما يعد الطب الشرعي من أكثر الأقسام التي تطلب صفات مميزة للطبيب. فيجب أن يكون له قدرة على التعامل في المواقب الصعبة والانتباه والتركيز مع تدوين الملاحظات. تصمم الجامعات الأوروبية والتركية بشكل خاص برامج ماجستيرعلم الطب الشرعي مثل ما تقدمه جامعة اسكودار. ماجستير الطب الشرعي له مجالات عمل كثيرة ومتعددة سواءً داخل المستشفيات أو بالجهات الصحية التابعة لوزارتي الداخلية والعدل.

ماجستير علم الأعصاب

يركز برنامج ماجستير علم الأعصاب على وظائف الدماغ والأعصاب. يختص طبيب المخ والأعصاب بعلاج المشاكل والأمراض العصبية التي قد تؤثر على حركة الجسم ووظائف باقي أعضاء الجسم. كما يتابع طبيب الأعصاب المرضي بعد تعرضهم لحوادث للإطمئنان على حركتهم الجسدية ومدى تأثر الأعصاب. لذلك تهتم الجامعات التركية بتصميم برامج ماجستير علم الأعصاب مميزة وبمواد دراسية شاملة لعدة جوانب ذات صلة. يدرس طلاب ماجستير علم الأعصاب، دراسات في علم الأعصاب، علم الأحياء، وظائف المخ، وعلم النفس. هذا ما يجعله أحد أهم برامج ماجستير الطب البشري.

بإمكان الطلاب الراغبين في دراسة أحد برامج ماجستير الطب البشري في دولة أوروبية للحصول على جودة عالية وخبرات تميزهم. الاستعانة بخبراء اوكي تمام لتسهيل عليهم كافة الإجراءات وتسجيلهم مجانًا بإحدى الجامعات التركية الأنسب معهم.