هل رغبت يومًا في أن تصبح أحد المرشحين لأحد مناصب الدولة والذين يتصدرون المشهد السياسي؟ وهل تستمتع بقراءة الصحف ومتابعة أخبار العالم والسياسة؟ فربما تكون العلوم السياسية تخصصك، والتي من خلالها تستطيع أن تصبح جزءًا فعالًا في مجتمعك. حيث يمكنك المشاركة في تشكيل السياسات المؤثرة في مجتمعك، ومن يعلم من الممكن أن تصبح أحد السياسيين المخضرمين الذين يتولون مناصب هامة داخل الدولة. ابدأ رحلتك الجامعية المميزة بدراسة العلوم السياسية (Political Science) على يد نخبة من الأكاديميين المتخصصين في الجامعات التركية، وتعرف من خلال هذا المقال على أهم مميزات وشروط دراسة العلوم السياسية في تركيا.

كل ما يتعلق بالعلوم السياسية

تختص العلوم السياسية بفهم الديناميكيات الاجتماعية، والعمليات التنفيذية، والتشريعية، والقضائية المستخدمة في الحكم داخل الدولة والقوانين الدولية المتحكمة في العلاقات الدولية. كذلك فهم العوامل المجتمعية، والثقافية، والنفسية وتأثيرها على الهيكل الاقتصادي والاجتماعي داخل المجتمع، من خلال تطبيق أساليب التحليل التجريبية والعلمية. كما تهتم بدراسة كيفية تنظيم وظائف الأنظمة الحكومية والهياكل السياسية، وكيفية إدارة أجهزة ومؤسسات الدولة، وتوزيع السلطة السياسية، وتمثيل الجمهور.

خلال دراستك للعلوم السياسية سوف تتعرف على كيفية عمل الحكومات ومؤسسات الدولة، وكل ما يتعلق بالانتخابات وكيفية سن القوانين وتغييرها. تمنحك دراسة العلوم السياسية الفرصة لفهم حقوق ومسؤوليات الأفراد، وكيفية دعم الدولة لها وأن تكون على علم دائم بالتوجهات السياسية والأحداث العالمية حولك.

يكتسب دارسي العلوم السياسية العديد من المهارات التحليلية والقيادية. التي تمنحهم مسارات وظيفية متعددة داخل الحكومة أو مؤسسات الخدمة المدنية أو المؤسسات الدولية أو العمل في قطاع الصحافة أو القطاع التجاري أو العمل الخيري.

فرص العمل لخريجي العلوم السياسية

مميزات دراسة العلوم السياسية في تركيا 

مميزات دراسة العلوم السياسية في تركيا

تهتم الجامعات التركية بتقديم برامج دراسية متقدمة تتبع معايير التعليم الأوروبية. تقدم الجامعات التركية برامج علوم سياسية قائمة على البحث وأساليب التحليل والتجربة. كما توفر للطلاب فرص التدريب المهنية ليكتسبوا خبرة حقيقية أثناء دراستهم. يمكنك دراسة العلوم السياسية في الجامعات التركية الخاصة باللغة الإنجليزية بتكلفة دراسية مناسبة.

تستغرق دراسة العلوم السياسية للحصول على شهادة البكالوريوس في تركيا 4 سنوات. يمكن أن تزيد هذه المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وتستغرق دراسة العلوم السياسية للحصول على شهادة الماجستير في تركيا عامين. 

ما هي شروط دراسة العلوم السياسية في تركيا؟ 

ما هي شروط دراسة العلوم السياسية في تركيا

لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة شروطًا معقدة للقبول بها. لكن يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة العلوم السياسية في تركيا الحصول على أي معدل دراسي يفوق 50% في الثانوية (البكالوريا)، وتقديم شهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

الأوراق المطلوبة لدراسة العلوم السياسية في الجامعات التركية الخاصة

يمكنك التسجيل لبدء الدراسة والحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية في إحدى الجامعات التركية الخاصة إذا كنت حاصلًا على شهادة الثانوية (البكالوريا). عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وتقديم مستنداتك للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها. بالإضافة إلى ملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة وهذه المستندات تشمل:

  • شهادة الثانوية (البكالوريا).
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

يمكنك التقديم للدراسة في تركيا للحصول على شهادة الماجستير في العلوم السياسية. عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى تقديم مستنداتك والتي تشمل:

  • شهادة البكالوريوس.
  • بيان بالدرجات الدراسية في مرحلة البكالوريوس.
  • خطاب مرجعي.
  • سيرة ذاتية.
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

أما عن مرحلة الدكتوراه، فالمستندات المطلوبة هي المستندات المطلوبة في مرحلة الماجستير، بالإضافة إلى شهادة الماجستير.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة العلوم السياسية في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.