شروط دراسة ريادة الأعمال في تركيا

شروط دراسة ريادة الأعمال في تركيا

ستيف جوبز، بيل جيتس، هنري فورد، إيلون ماسك، كل هؤلاء هم رواد أعمال استطاعوا إحداث تغييرات في العالم كما نعرفه، بفضل ابتكاراتهم وإيمانهم بأنفسهم لبدء مشاريعهم الخاصة. كثيرًا من الناس يمتلكون أفكارًا إبداعية أو موهوبين في مجال ما ويرغبون في بدء عملهم الخاص. لكن هناك الكثير من التخوفات التي تتملكهم عن كيفية إدارة هذا المشروع وكيفية التسويق له، أو كيفية جمع رأس المال واستقطاب المستثمرين. كل تلك الأسئلة تتم إجابتها من خلال دراسة ريادة الأعمال (Entrepreneurship). ابدأ رحلتك لتحقيق شغفك في الحياة من خلال دراسة ريادة الأعمال في تركيا، وتعرف على أهم مميزات وشروط الدراسة في تركيا.

ما هي ريادة الأعمال؟

أصبح مصطلح ريادة الأعمال أحد أكثر المصطلحات شيوعاً في وقتنا الحالي. حيث يشارك حاليًا العديد من رواد الأعمال قصص نجاحهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مما أدى لاعتقاد الكثيرين أن ريادة الأعمال وتأسيس مشروعهم الخاص أمرًا سهلًا. لكن في الحقيقة تحويل مجرد فكرة إلى عمل ناجح أمر يتطلب الكثير من الجهد والثقة، والإبداعية والابتكار. كما يتطلب تعلم مستمر ودراسة النظريات والمفاهيم المتعلقة بريادة الأعمال، والسعي والاستمرار رغم مخاطر الفشل.

تهتم ريادة الأعمال بدراسة كيفية استغلال الأفكار والفرص التجارية، وتحويلها إلى منتجات أو خدمات حقيقية ذات قيمة. باستخدام كمية محدودة من الموارد إما عن طريق خلق وابتكار منتج أو خدمة جديدة، أو عن طريق تحسين سلعة أو خدمة أو طريقة إنتاج موجودة بالفعل. تُعلم برامج ريادة الأعمال الطلاب أهم المفاهيم في عالم الأعمال وكيفية تصميم نماذج أعمال جديدة، وكل ما يتعلق بالإدارة التنفيذية الجيدة للابتكارات. كذلك يكتسب الطلاب مهارات التفكير الريادي، وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة، وتقييم المخاطر المحتملة لخطط الأعمال. لإعدادهم لتأسيس مشاريعهم الخاصة أو العمل في الشركات الكبرى أو الشركات الناشئة.

هل تختلف ريادة الأعمال عن إدارة الأعمال؟

تختلف دراسة ريادة الأعمال عن إدارة الأعمال في أن دراسة ريادة الأعمال تركز على إكسابك معارف ومهارات هامة، مثل: التمويل، والتسويق، وكيفية بناء العلاقات التجارية الناجحة. بالإضافة إلى مهارات التفكير الاستراتيجي، وكيفية تحديد الأهداف، وتعلم الاستراتيجيات لتطويرها، وكذلك كيفية بدء عمل تجاري. في حين تهتم دراسة إدارة الأعمال بكيفية الإدارة الناجحة لأعمال أو شركات تم تأسيسها بالفعل. بالإضافة إلى دراسة كيفية تحقيق الأرباح وحساب العائد من الاستثمارات التي تقوم بها الشركة. كذلك كيفية عمل نماذج الأعمال المختلفة، وإنشاء خطط العمل، وإدارة موارد الشركة.

دراسة ريادة الأعمال في تركيا

تُعد تركيا واحدة من أسرع الدول في النمو الاقتصادي، وتتميز بتوافر فرص نمو الأعمال الواعدة، وتشجيعها للأعمال الريادية ورواد الأعمال الشباب. لهذا صممت الجامعات التركية برامج تعليمية متميزة أكاديميًا في تخصص ريادة الأعمال بتكلفة دراسية معقولة، كما تُتيح للطلاب فرص التدريب داخل الشركات وتوفر لهم ورش العمل المختلفة. كذلك تستقطب الجامعات التركية هيئة تدريس من المتخصصين في مجال الأعمال؛ ليتعلم ويتدرب الطلاب على يد الأفضل في المجال. تُتيح الجامعات التركية الخاصة دراسة ريادة الأعمال باللغة الإنجليزية.

تستغرق دراسة ريادة الأعمال للحصول على شهادة البكالوريوس في تركيا 4 سنوات. يمكن أن تزيد هذه المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وتستغرق دراسة ريادة الأعمال للحصول على شهادة الماجستير في تركيا عامين. 

شروط دراسة ريادة الأعمال في تركيا 

لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة شروطًا معقدة للقبول بها، لكن يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة ريادة الأعمال في تركيا الحصول على أي معدل دراسي يفوق 50% في الثانوية (البكالوريا)، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

الأوراق المطلوبة لدراسة ريادة الأعمال في الجامعات التركية الخاصة

يمكنك التسجيل لبدء الدراسة والحصول على شهادة البكالوريوس في ريادة الأعمال في إحدى الجامعات التركية الخاصة إذا كنت حاصلًا على شهادة الثانوية (البكالوريا). عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وتقديم مستنداتك للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها. بالإضافة إلى ملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة وهذه المستندات تشمل:

  • شهادة الثانوية (البكالوريا).
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

يمكنك التقديم للدراسة في تركيا للحصول على شهادة الماجستير في ريادة الأعمال. عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى تقديم مستنداتك والتي تشمل:

  • شهادة البكالوريوس.
  • بيان بالدرجات الدراسية في مرحلة البكالوريوس.
  • خطاب مرجعي.
  • سيرة ذاتية.
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

أما عن مرحلة الدكتوراه، فالمستندات المطلوبة هي المستندات المطلوبة في مرحلة الماجستير، بالإضافة إلى شهادة الماجستير.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة ريادة الأعمال في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.

التعليقات

2 Responses
    1. أهلاً وسهلاً
      يمكنك التواصل مع القسم المختص بالتسجيل لمرحلة المدارس ( الابتدائي – المتوسط – الثانوي ) من خلال الرقم التالي:
      00905496479001

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة