بدايةً من شراء الاحتياجات الأساسية وحتى اتخاذ قرار الاستثمار في شراء أرض أو عقار، يدخل الاقتصاد بشكل أو بأخر في حياتنا اليومية. يمكننا باستخدام علم الاقتصاد (Economics) فهم الكثير مما نتعرض له يوميًا من قرارات شرائية، وكيفية اتخاذ تلك القرارات والاستخدام الأمثل لمواردنا وقوتنا الشرائية. الاقتصاد أكثر من مجرد أرقام بل هو علم يتداخل مع العديد من التخصصات، مثل: العلوم السياسية، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، والأعمال. لا يُعطيك الاقتصاد فقط بضعة مصطلحات جديدة بل يُغير نظرتك حول عاداتك الشرائية، وكيفية الاستخدام الأمثل للموارد المحدودة واتخاذ قرارات استثمارية مربحة. يمكنك بدء الاستثمار في مستقبلك من خلال أخذ خطوة التسجيل لدراسة الاقتصاد في تركيا، حيث ستحصل حتمًا على قيمة مقابل تكلفة مناسبة. تعرف معنا على أهم شروط دراسة الاقتصاد في تركيا.

تاريخ الاقتصاد 

تاريخ الاقتصاد

يُعد الاقتصاد أحد أقدم العلوم التي عرفتها البشرية. بالرجوع إلى الحضارات القديمة نجد أن حضارات الشرق الأوسط في مصر وسومر وبابل، وكذلك في منطقة وادي نهر السند والصين، استخدمت مفاهيم مالية متطورة وطورت أنظمة تدوين لحساب المحاصيل والماشية والأراضي. كما أنتجت أدلة مكتوبة باستخدام علامات على ألواح الطين وورق البردي وغيرها من المواد، لأفضل الممارسات والمعايير الاقتصادية. كما كان للإغريق مساهمات عديدة في مجال الاقتصاد حيث طوروا العديد من المبادئ الاقتصادية لإدارة الممتلكات. 

تطورت المفاهيم والمبادئ الاقتصادية بمرور الوقت، وخلال القرن الرابع عشر كان الفيلسوف التونسي ابن خلدون من أوائل الذين درسوا تقسيم العمل ودافع الربح والتجارة الدولية. استمر هذا التطور في الفترة من القرن الخامس عشر وإلى القرن الثامن عشر الذي ظهر فيه الاقتصاد لأول مرة كمجال منفصل. حيث استخدم الاقتصادي الاسكتلندي آدم سميث أفكار كتّاب عصر التنوير الفرنسيين لتطوير ونشر أطروحة حول كيفية عمل الاقتصاد، وطبيعة وأسباب ثروة الأمم. يعود الفضل لآدم سميث لإنشاء مجال الاقتصاد الحديث؛ فقد كان أول من كتب دراسة شاملة عن الاقتصاد. كما أسس ما سمته الأجيال اللاحقة “المدرسة الإنجليزية للاقتصاد السياسي الكلاسيكي”، والمعروفة اليوم بالاقتصاد الكلاسيكي.

شهد مجال الاقتصاد بعد ذلك العديد من التطورات حيث تم استخدام الإحصاء والرياضيات في أواخر القرن التاسع عشر للتعبير عن المفاهيم الاقتصادية، مثل اقتصاديات الحجم. بتوالي السنوات تم تطوير العديد من النظريات الاقتصادية الحديثة والتي تناقش عامل الأخلاق في حسابات الرفاهية الاجتماعية للكفاءة الاقتصادية.

أهمية دراسة الاقتصاد

أهمية دراسة الاقتصاد

يُعد الاقتصاد أحد المجالات الممتعة في دراستها والأكثر طلبًا في مجال العمل حاليًا. بدراستك للاقتصاد يمكنك العمل في العديد من المجالات. حيث تُكسبك دراسة الاقتصاد العديد من المفاهيم والمهارات الهامة إلى جانب العديد من المميزات، مثل:

  1. اكتساب العديد من المبادئ والمفاهيم الاقتصادية، إلى جانب محصلة كبيرة من المصطلحات والنظريات والأدوات المستخدمة في عالم الأعمال والاقتصاد. بالإضافة إلى تعلُم كيفية استخدام تلك المصطلحات والنظريات لتطوير استراتيجيات العمل القابلة للتطبيق. 
  2. تعلم كيفية تحليل الأوضاع الاقتصادية والمالية، والتعامل مع البيانات والحسابات، وإعداد التقارير المختلفة.
  3. معرفة العوامل المؤثرة والنظريات التي تم تبنيها حول عمليات اتخاذ القرارات الاقتصادية المختلفة، والتنبؤ بالسلوك البشري وكيفية تصرف الناس. 
  4. اكتساب مهارات التفكير التحليلي وحل المشكلات المعقدة، وفهم عاداتك الشرائية واتخاذ قرارات مالية أكثر حكمةً.

شروط دراسة الاقتصاد في تركيا

أهم الشروط والأوراق المطلوبة لدراسة الاقتصاد في تركيا

ابدأ طريق تميزك بدراسة الاقتصاد في تركيا، والتي تُعد واحدة من أفضل الوجهات الدراسية حول العالم. نظرًا لتطور نظام التعليم بها وإعداد الجامعات التركية لبرامج أكاديمية متميزة بتكلفة دراسية مناسبة تتبع المعايير الأوروبية. بالإضافة إلى توفير فرص التدريب العملي والمهني داخل الشركات والمنظمات المختلفة. يمكنك دراسة الاقتصاد باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية الخاصة. تستغرق دراسة الاقتصاد للحصول على شهادة البكالوريوس في تركيا 4 سنوات. يمكن أن تزيد هذه المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة. في حين تستغرق دراسة الاقتصاد للحصول على شهادة الماجستير في تركيا عامين. 

لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة شروطًا معقدة للقبول بها، لكن يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة الاقتصاد في تركيا الحصول على أي معدل دراسي يفوق 50% في الثانوية (البكالوريا)، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

الأوراق المطلوبة لدراسة الاقتصاد في الجامعات التركية الخاصة

يمكنك التسجيل لبدء الدراسة والحصول على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد في إحدى الجامعات التركية الخاصة إذا كنت حاصلًا على شهادة الثانوية (البكالوريا). عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وتقديم مستنداتك للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها. بالإضافة إلى ملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة وهذه المستندات تشمل:

  • شهادة الثانوية (البكالوريا).
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

يمكنك التقديم للدراسة في تركيا للحصول على شهادة الماجستير في الاقتصاد. عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى تقديم مستنداتك والتي تشمل:

  • شهادة البكالوريوس.
  • بيان بالدرجات الدراسية في مرحلة البكالوريوس.
  • خطاب مرجعي.
  • سيرة ذاتية.
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

أما عن مرحلة الدكتوراه، فالمستندات المطلوبة هي المستندات المطلوبة في مرحلة الماجستير، بالإضافة إلى شهادة الماجستير.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة الاقتصاد في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.