يوجد في كل دولة حول العالم معالم سياحية ومتاحف هامة تميزها عن الدول الأخرى، وتبرز تاريخها. تضم المتاحف تحف وتماثيل نادرة، قد يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، تحرص الحكومات على حمايتها وعرضها بشكل ملائم في المتاحف. تُعد تركيا من أشهر الدول السياحية، التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم. كما تُعد اسطنبول من أشهر المدن التركية وأكثرها جذبًا للسياح، من خلال السطور القادمة تعرف على أشهر المتاحف في اسطنبول.

السياحة في تركيا

تعد تركيا مقصد سياحي هام لمختلف الجنسيات من كافة أنحاء العالم. تتميز تركيا بموقعها المميز فهي ضمن دول أوروبا المطلة على البحر الأسود من الشمال والبحر المتوسط من الجنوب. لديها مزيج من الشواطئ والمناظر الطبيعية الرائعة بجانب القصور والمتاحف الآثرية العريقة. تشتهر اسطنبول بالمعالم والمتاحف، حيث تضم أكثر من 20 متحف. فيستمتع السائحون بالتعرف على تاريخ تركيا وبإمكانك من خلال هذا المقال أن تتعرف على أشهر المتاحف في اسطنبول. من الجدير بالذكر أن تركيا تشتهر أيضًا وبشكل عام بأجوائها المميزة ومأكولاتها الشهية، ومن أفضل الأوقات التي يأتي السياح فيها إلى تركيا، هما فصلي الربيع والخريف.

تعرف على أشهر المتاحف في اسطنبول

يوجد باسطنبول متاحف عديدة في الجانبين الأوروبي والآسيوي. فلا يأتي أحد إلى تركيا إلا ويقوم بزيارة أهم المعالم والمتاحف بجانب التجول في الأسواق. تعرف على أشهر المتاحف في اسطنبول…

متحف آيا صوفيا

متحف آيا صوفيا

يعد متحف آيا صوفيا من أهم وأقدم المعالم في اسطنبول، تحول من كنيسة إلى مسجد بعد فتح السلطان العثماني القسطنطينية. يمثل أيقونة دينية هامة للمسيحين والمسلمين لوجود نقوش اسم الله جل علاه وسيدنا محمد بجانب اسم السيدة مريم العذراء. يقع المتحف تحديدًا بمنطقة السلطان أحمد ويتميز بتصميمه الرائع المكون من قبة ضخمة وأربع مآذن. تتزين أسقف المتحف من الداخل بالفسيفساء البيزنطية ووحدات الإضاءة التي تمنحها منظر رائع. تحول المتحف في عصرنا الحالي إلى مسجد آيا صوفيا فأصبح من أروع وأعرق المساجد في اسطنبول.

متحف اسطنبول للفن الحديث

متحف الفن الحديث

هو أول متحف تركي للفن الحديث والمعاصر، تأسس عام 2004 بمساحة 8000 متر مربع، يقع في مدينة اسطنبول ويطل على مضيق البوسفور.

يضم متحف اسطنبول للفن الحديث صالات عرض الأعمال الفنية المتنوعة من الفن التشكيلي والتجريدي وأخرى للصور الفوتوغرافية المميزة. كما يُعرض بالفناء الخارجي للمتحف أعمال فنية تعكس أفكار مُبتكرة ودرجة عالية من الإبداع. كما يوجد بالمتحف مساحات مُخصصة للبرامج الثقافية والتعليمية، بالإضافة إلى مكتبة واسعة تحتوي على آلاف الكتب الحديثة والتاريخية النادرة.

متحف الشوكولاتة

متحف الشوكولاتة

يعتبر متحف الشوكولاتة من أجمل المتاحف في اسطنبول، يوجد به شلالات من الشوكولاتة السوداء والبيضاء ومجسمات متنوعة. يتكون المتحف من أربع طوابق ويقع بمنطقة إسنيورت في اسطنبول. كما يسهل الوصول إليه باستخدام مترو الأنفاق أو الأتوبيس. يمكن للزوار أن يقوموا بشراء هدايا في شكل مجسمات لأهم معالم اسطنبول مصنوعة من الشوكولاتة.

تناولنا ثلاثة فقط من أشهر متاحف اسطنبول، ومازال هناك الكثير من المعالم السياحية المميزة في قلب اسطنبول، التي تجذب مئات السياح حول العالم للاستمتاع بالتراث العريق والبيئة الملائمة للسياحة والتنزه في المدينة.