تتنوع برامج ماجستير علم النفس. مما يسبب الحيرة لخريجي التخصص الراغبين في استكمال دراستهم الأكاديمية والحصول على درجة الماجستير والتخصص في إحدى مجالات علم النفس. دعنا نتناول أهم برامج ماجستير علم النفس ومعلومات تفصيلية عنها، لتوضيح الصورة أكثر أمام الطلاب الراغبين في اختيار البرنامج الدراسي الأمثل.

أهم برامج ماجستير علم النفس

علم النفس التطبيقي Applied psychology

علم النفس التطبيقي

من أهم برامج ماجستير علم النفس وأوسعها من حيث مجالات العمل، هو تخصص علم النفس التطبيقي.

يُعرف علم النفس التطبيقي بأنه الدراسة التطبيقية لحل مشكلات السلوك البشري في القضايا المختلفة. هذه القضايا تشمل: القضايا الصحية أو قضايا مكان العمل أو التعليم وما إلى ذلك. حيث يركز علم النفس التطبيقي على استخدام البحث لحل المشكلات المتعلقة بالسلوك البشري.

هناك العديد من المجالات الفرعية التي تقع ضمن علم النفس التطبيقي، تشمل:

  • علم النفس السريري
  • علم النفس الشرعي
  • علم النفس التربوي
  • علم النفس الرياضي
  • علم النفس الاجتماعي

علم النفس السريري (الإكلينيكي) Clinical Psychology

علم النفس السريري

يعد علم النفس السريري (الإكلينيكي) أوسع تخصصات علم النفس، فهو التخصص النفسي الذي يوفر رعاية صحية عقلية وسلوكية مستمرة وشاملة للأفراد والعائلات والمجموعات. كما يشمل نطاق علم النفس الإكلينيكي جميع الأعمار.

يمتلك المتخصص في علم النفس السريري القدرة على تقييم الأداء المعرفي والسلوكي والعاطفي والشخصي. بالإضافة إلى القدرة على إجراء تدخل نفسي وسلوكي لتحسين الصحة والأداء للشخص المريض.

يُجري عالم النفس السريري المقابلات الشخصية مع المرضى، لإجراء التقييم السلوكي وإجراء الاختبار النفسي ومن ثم التدخل للعلاج باستخدام مجموعة من الأساليب القائمة على الأدلة. حيث يعمل علماء النفس الإكلينيكي على معالجة المشكلات أو منعها.

علم النفس العصبي Neuropsychology

علم النفس العصبي

يدرس علم النفس العصبي التأثيرات النفسية المحتملة المرتبطة بالعمليات العصبية للدماغ. حيث يتناول علاقة السلوك والتصرفات التي يقوم بها الفرد، بتكوين ووظيفة الدماغ. كما يدرس كيفية تأثر السلوك والإدراك بالعمليات التي تدور في الدماغ، ويهتم بتشخيص وعلاج الاضطرابات العصبية المؤثرة على السلوك والإدراك.

من الجدير بالذكر، أنه عندما لا يعمل الجهاز العصبي المركزي بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى تغيير السلوك وتغيرات في الاستجابات العاطفية للضغوط.

فمن خلال تحديد كيفية عمل الجهاز العصبي، يتمكن المتخصصين في علم النفس العصبي من معالجة المشكلات الأساسية التي قد تساعد في تقليل حدة المشكلات النفسية.

علم النفس الرياضي Sports psychology

علم النفس الرياضي

يتناول برنامج ماجستير علم النفس الرياضي طرق ووسائل مساعدة الأشخاص الرياضيين على التحكم في الضغط والعاطفة والسلوك. بجانب كيفية تجنب الأثر السلبي لهذه العوامل على الأداء الرياضي.

يعمل المتخصص في علم النفس الرياضي على المحافظة على نفسية الرياضيين ومساعدتهم على التركيز في ممارسة الرياضة والسيطرة على القلق أو المخاوف وتعزيز الثقة بالنفس.

في الوقت الحالي تتضمن العديد من فرق كرة القدم الإحترافية، شخص متخصص في علم النفس الرياضي، وذلك يرجع لزيادة وعي المجتمع بأهمية الجوانب العقلية وتأثيرها القوي على أداء الرياضيين.

علم النفس الجنائي Criminal Psychology

علم النفس الجنائي

يرتبط علم النفس الجنائي بمجال الأنثروبولوجيا الإجرامية، وهو التخصص المسئول عن تحليل نفسية وشخصية المجرم وما يدفعه لارتكاب الجريمة وسلوكة قبل الجريمة وبعدها. كما يتناول أيضًا ردود فعل المجرمين بعد ارتكاب الجريمة ونواياهم قبل وبعد ارتكابها.

يُعد ذلك الفرع من أهم برامج ماجستير علم النفس، الذي يتطلب أدوات أو تقنيات تقييم محددة، تتطلب من المتخصص دراسة وإطلاع جاد على ملابسات الجريمة وأراء الشهود العيان والظروف الأسرية للمجرم وما إلى ذلك. حيث يعتبر ذلك المجال من أصعب المجالات في علم النفس. ذلك لأن الممارسة المهنية تتطلب سمات شخصية معينة أهمها: الأمانة والصبر والقدرة على تقصي الحقائق.

علم النفس الوظيفي Occupational Psychology

علم النفس الوظيفي

يتخصص علماء النفس المهنيون في السلوك البشري في العمل وتكون قضيتهم هي فهم كيف يتصرف الناس ويتفاعلون كأفراد وضمن فرق العمل في المؤسسات والمنظمات، للمساعدة في تحسين بيئة العمل وزيادة الإنتاج.

كما يتعين على علماء النفس في هذا المجال معرفة من سيكون الأفضل لوظيفة معينة.. كيف يجب أن تدير الشركات موظفيها وترقيهم وتدفع لهم؟. وكيف يمكن تدبير بيئة عمل صحية للأفراد؟، ومتى يكون آداء الناس في أفضل حالاتهم؟ وما الأشياء التي تؤثر على الموظف بالسلب؟.

علم النفس التنظيمي والصناعي Industrial and Organizational Psychology

علم النفس التنظيمي

يستخدم علم النفس الصناعي أو التنظيمي، المبادئ والأساليب النفسية لمعالجة قضايا مكان العمل. حيث يعمل علماء النفس المتخصصين في المجال التنظيمي عادةً جنبًا إلى جنب مع فرق الموارد البشرية والبحث والتطوير والتسويق، بهدف تطوير أداء القوة البشرية وجعل بيئة العمل أقوى وأفضل. ويُعد ذلك البرنامج من أهم برامج ماجستير علم النفس.

غالبًا ما تتضمن مجالات التركيز لهؤلاء المهنيين علاقات العمل، وحل النزاعات، وتوظيف الأفراد، والتدريب، والتقييم. يجد العديد من علماء النفس التنظيميين فرص عمل في المؤسسات الحكومية والدولية والخاصة، حتى أنه أصبح مجال هام وعصري.

في النهاية، يمكنك أن تختار تخصصك لمرحلة الماجستير حسب ميولك، فقط تعرفت للتو على أهم تخصصات ماجستير علم النفس، لكن الاختيار يقع على عاتقك أنت. وتذكر أن اختيارك سيكون هو نواة حياتك المهنية ومستقبلك.

اوكي تمام تساعدك في اختيار التخصص المناسب لك، لا تتردد في التواصل معنا، فلدينا خبراء ومستشاريين متخصصين.