يعتمد نجاح أي شركة أو مشروع على العديد من العوامل المتعلقة بالإدارة، والتمويل، والعلاقات العامة، والدعاية وغيرهم الكثير من الأمور الإدارية. تُعدك دراسة التخصصات الإدارية للعديد من الوظائف داخل عالم الأعمال أو لبدء مشروعك الخاص. حيث ستتعلم العديد من المفاهيم والأساسيات المتعلقة بإدارة الأعمال وغيرها من المجالات ذات الصلة، مثل: المحاسبة، والتمويل، والإحصاء، والموارد البشرية، ومبادئ التسويق. بالإضافة إلى اكتساب العديد من المهارات الأساسية في مجال الأعمال، مثل: مهارات العمل الجماعي، والقيادة، والتفكير النقدي، ومهارة حل المشكلات. فإذا أردت دراسة أحد التخصصات الإدارية ولم تقرر بعد أي التخصصات أنسب لك، تعرف معنا من خلال هذا المقال على أهم التخصصات الإدارية في الجامعات التركية لتستطيع اختيار تخصصك.

أهم التخصصات الإدارية في الجامعات التركية 

تقدم الجامعات التركية مجموعة متنوعة من التخصصات الإدارية التي يمكنك الاختيار منها، ومن أهمها:

إدارة الأعمال 

إدارة الأعمال

يُعد تخصص إدارة الأعمال أحد أهم التخصصات الإدارية، ويهتم بإدارة وتنظيم موارد المنظمات البشرية والمادية بفعالية وكفاءة وربحية؛ لتحقيق أهداف وغايات العمل. بما يشمل التخطيط، ووضع الاستراتيجيات، وإدارة العمليات التجارية المختلفة، والإدارة المالية والمحاسبة، وإدارة التسويق والعلاقات العامة. يجب أن يتمتع مدير الأعمال الجيد بالعديد من المهارات الشخصية والوظيفية أيضًا، مثل: مهارات القيادة والتأثير على الآخرين، والقدرة على التكيف، ومهارة فض النزاعات. بالإضافة إلى إتقان استخدام التكنولوجيا، ومهارات التفاوض، والإلمام بمبادئ التمويل، والتسويق، والعلاقات العامة، والموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات.

الاقتصاد والمالية

الاقتصاد والمالية

الاقتصاد هو علم اجتماعي يختص بدراسة كيفية إنتاج وتوزيع واستهلاك السلع، والثروات، والخدمات، ونقلها.كما يختص بتحليل الخيارات التي يتخذها الأفراد، والشركات، والمنظمات المختلفة لتخصيص الموارد أو القيام بالعمليات الشرائية والتجارية المختلفة؛ بغرض تحسين جميع العمليات الاقتصادية لتحقيق الأرباح وازدهار الكيانات الاقتصادية. حيث يعتمد الاقتصاد على دراسة السلوك البشري، ومعرفة الدوافع بما يدعم العمليات الاقتصادية المختلفة. يجمع تخصص الاقتصاد بين إدارة الأعمال، وعلم النفس، والسياسة العامة.

خلال دراستك للاقتصاد والمالية ستتعلم كل ما يتعلق بعمليات الإنتاج، والعرض والطلب، والسوق، والاستثمار، والبورصة، والتضخم، ومعدلات النمو الاقتصادي. بالإضافة إلى دراسة الأوضاع المالية، وكيفية التعامل مع الحسابات، وكتابة التقارير، وتحليل كلاً من العوامل الاقتصادية المحلية والعالمية. كما ستكتسب العديد من المهارات، مثل: مهارات التواصل، والتفكير النقدي والتحليلي، ومهارة حل المشكلات.

المحاسبة

تهتم المحاسبة بدراسة كيفية استخدام، ومعالجة، وحفظ البيانات المالية، وإعداد التقارير المالية وتحليلها والإبلاغ عنها لوكالات الرقابة والهيئات التنظيمية ومصلحة الضرائب. البيانات المالية المستخدمة في المحاسبة هي ملخص موجز للمعاملات المالية خلال فترة محاسبية معينة، وتُلخص عمليات الشركة والتدفقات المالية. يمكننا من خلال تلك البيانات المالية اتخاذ القرارات وتخطيط التكلفة وقياس الأداء الاقتصادي. خلال دراستك للمحاسبة سوف تتاح لك فرصة التعامل مع الأرقام، وتعلُم كيفية تسجيل المعاملات المالية، وفرزها، وتصنيفها وتدقيقها، وكيفية كتابة التقارير والتحليلات المالية.

إدارة نظم المعلومات

يُعد تخصص إدارة نظم المعلومات أحد التخصصات الإدارية الحديثة؛ حيث يجمع التخصص بين التكنولوجيا والأعمال. تتم عمليات إدارة أنظمة المعلومات المختلفة باستخدام الكمبيوتر. تختص إدارة نظم المعلومات بجمع وتخزين البيانات وهي الحقائق عن الأشخاص، والأشياء، والأماكن التي تم جمعها من الملاحظات والاستبيانات والقياسات، ومعالجتها، وتحويلها لمعلومات تتسم بالدقة والتحقق والاكتمال والملاءمة؛ لتعزيز ودعم الأنشطة التجارية. كما تهتم إدارة نظم المعلومات باستخدام تقنيات حل المشكلات وتحديد احتياجات المؤسسات، لتصميم وبرمجة وإدارة أفضل الحلول لمشاكل العمل.

ستتعلم خلال دراستك لإدارة نظم المعلومات مكونات أنظمة المعلومات وخصائص الأجهزة والبرمجيات والاتصالات. كما ستتعلم كيفية استخدام الشركات لأنظمة المعلومات لتحسين عملياتها المختلفة. بالإضافة إلى معرفة أنواع نظم معلومات التواصل والشبكات العالمية، وكيف يتم استخدام نظم المعلومات لتعزيز أهداف العمل واكتساب ميزة تنافسية.

التجارة الدولية

التجارة الدولية

التجارة الدولية هي تداول وشراء وبيع السلع والخدمات عبر الحدود الوطنية للدول، من قِبل الشركات في مختلف البلدان. يمكننا تقسيم السلع التي يمكن تداولها عبر البلاد إلى سلع استهلاكية وسلع رأسمالية.

  1. السلع الاستهلاكية: هي السلع التي تُستخدم مباشرةً ولا يعود منها ناتج مستقبلي، مثل: الملابس والسيارات.
  2. السلع الرأسمالية: هي التي تدخل في عمليات التصنيع والإنتاج، مثل: المواد الخام والآلات المستخدمة في التصنيع.

تساهم التجارة الدولية في توسيع الأسواق، وتسهيل الوصول إلى السلع والخدمات التي يصعب توافرها محليًا، كما تؤثر بشكل أساسي على الاقتصاد العالمي. حيث تؤثر الأحداث العالمية بالإضافة إلى عامل العرض والطلب على العمليات الشرائية والتجارية مما يؤثر بدوره في النهاية على الاقتصاد العالمي.

إدارة اللوجستيات

إدارة اللوجستيات

تختص إدارة اللوجستيات بإدارة العمليات التي تتضمن اقتناء وتخزين والحفاظ على السلع والخدمات. بالإضافة إلى نقلها من المنشأ إلى وجهتها الاستهلاكية الصحيحة في الوقت المناسب وإلى العميل المناسب. كما تتضمن إدارة اللوجستيات عمليات التخطيط والتحكم وإدارة الموارد والمعلومات ذات الصلة، وتعزيز الكفاءة والأرباح. من خلال تحسين جودة المنتجات وخفض التكاليف مع الإلتزام بمعايير الصناعة والنفقات العامة، وتعزيز خدمة العملاء. تبدأ عملية إدارة اللوجستيات من توفير المواد الخام، وتنتهي بتسليم البضائع إلى وجهتها.

العلوم السياسية والعلاقات الدولية

العلوم السياسية والعلاقات الدولية

العلوم السياسية هي الدراسة المنهجية للحكم وممارسات الحكومة والسياسة على المستويات المحلية والدولية، من خلال تطبيق أساليب التحليل التجريبية والعلمية. تفحص العلوم السياسية الدولة وأجهزتها ومؤسساتها، وتهتم بدراسة كيفية تنظيم وظائف الأنظمة الحكومية والهياكل السياسية. كذلك كيفية إدارة أجهزة ومؤسسات الدولة وتوزيع السلطة السياسية وتمثيل الجمهور. تختص العلوم السياسية أيضًا بفهم الديناميكيات الاجتماعية، والعمليات التنفيذية، والتشريعية، والقضائية المستخدمة في الحكم داخل الدولة، والقوانين الدولية المتحكمة في العلاقات الدولية بين الدول. كذلك فهم العوامل المجتمعية والثقافية والنفسية، وتأثيرها على الهيكل الاقتصادي والاجتماعي داخل المجتمع. يكتسب دارسي العلوم السياسية العديد من المهارات التحليلية والقيادية التي تمنحهم مسارات وظيفية متعددة داخل الحكومة أو الخدمة المدنية أو المؤسسات الدولية.

العلاقات العامة

العلاقات العامة هي التواصل الاستراتيجي بين المنظمة أو الشركة والجمهور؛ لتحسين والحفاظ على الصورة العامة للعلامة التجارية، ونشر الأخبار والأحداث المهمة والتقليل من تداعيات الأحداث السلبية. تقوم العلاقات العامة على مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات المتعلقة بإدارة كيفية نشر المعلومات للجمهور خاصةً من خلال وسائل الإعلام. إما في شكل بيان أو مؤتمر صحفي، أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

دراسة التخصصات الإدارية في تركيا 

تتبع الجامعات التركية أحدث الوسائل التعليمية، وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية المتقدمة في التخصصات الإدارية على يد نخبة من الخبراء والمتخصصين. كما توفر فرص التدريب المهني لطلابها داخل عالم الأعمال والمنظمات المختلفة. يمكنك اختيار دراسة أحد التخصصات الإدارية باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية الخاصة بتكاليف دراسية مناسبة. تستغرق دراسة التخصصات الإدارية في الجامعات التركية للحصول على شهادة البكالوريوس 4 أعوام، وعامين للحصول على درجة الماجستير. يمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة.

شروط دراسة التخصصات الإدارية في الجامعات التركية الخاصة

لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة شروطًا معقدة للقبول بها، لكن يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة أحد التخصصات الإدارية في تركيا الحصول على أي معدل دراسي يفوق 50% في الثانوية (البكالوريا). بالإضافة إلى تقديم شهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة أحد التخصصات الإدارية في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.