ما هي أهم المهارات التي تحتاج إلى كتابتها في السيرة الذاتية؟

ما هي أهم المهارات التي تحتاج إلى كتابتها في السيرة الذاتية؟

يبحث العديد من المدراء أو مسؤولي التوظيف حاليًا عن الأشخاص المتميزين من أصحاب المهارات، والقادرين على النجاح في الوظيفة التي يتقدمون إليها. لهذا يجب عليك الاهتمام بقسم المهارات في سيرتك الذاتية؛ لأنه يُظهر مدى توافقك مع الوظيفة من الناحية المهنية والشخصية. كما يمكن أن تساعدك مهاراتك في التغلب على بقية المرشحين الذين يمتلكون مستويات خبرة مماثلة. يمكنك من خلال هذا المقال معرفة أهم المهارات التي تحتاج إلى كتابتها في السيرة الذاتية، التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى وظيفة أحلامك.

أنواع المهارات التي تحتاج إلى كتابتها في السيرة الذاتية

يوجد نوعين من المهارات الوظيفية والتي يجب أن تُظهرها في سيرتك الذاتية، وهما المهارات التقنية أو الفنية (hard skills)، والمهارات الشخصية (soft skills):

  • المهارات التقنية أو الفنية (hard skills): هي المهارات التي تعتمد على المعارف والخبرات المكتسبة من خلال التعليم والممارسة والتدريب، من خلال الوظائف وفترات التدريب السابقة. تلك المهارات مهمة لإنجاز المهام والمسؤوليات المرتبطة بالوظيفة. يمكنك ذكرها في السيرة الذاتية بشكل منفصل، كما يمكنك أن تبرزها من خلال تاريخ عملك وشهاداتك.
  • المهارات الشخصية (soft skills): هي المهارات التي تستطيع التحدث من خلالها عن شخصيتك وصفاتك التي يمكن أن تميزك عن غيرك. تختلف تلك الصفات من شخص لآخر، كما يمكن أن تكون مهارات أصيلة تمتلكها منذ الولادة أو مهارات تكتسبها وتُثقلها على مدار حياتك، من خلال العمل أو من خلال تعاملاتك الحياتية بشكل عام.

أهم المهارات التي تحتاج إلى كتابتها في السيرة الذاتية

على الرغم من اختلاف المهارات التي يمكنك كتابتها باختلاف الوظائف. لكن هناك بعض المهارات المشتركة والتي يجب عليك امتلاكها وكتابتها في السيرة الذاتية، وتشمل:

المهارات التقنية

مهارات تقنية

هي المهارات التي تختلف من وظيفة لأخرى حسب طبيعتها. فالمحاسب يجب أن يكون مُلمًا بالأرقام والحسابات وكيفية التعامل مع البيانات وتنظيمها. في حين يجب أن يمتلك من يرغب بالعمل في التسويق، الإبداعية والدراية الكافية بالأدوات المستخدمة في المجال وكيفية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أما إذا كنت ترغب في العمل في مجال البرمجة، يلزم إتقان لغات البرمجة المختلفة. أيًا كانت مهاراتك التقنية التي تقع ضمن خبراتك المهنية، يجب عليك توضيحها في سيرتك الذاتية بشكل منفصل أو من خلال خبرتك ودراستك.

المهارات التكنولوجية

مهارات تكنولوجية

في عصرنا الحالي، امتلاك المهارات التكنولوجية وكيفية التعامل مع الكمبيوتر والبرامج المختلفة، أحد أهم الأمور التي يضعها المدراء ومسؤولي التوظيف في الاعتبار. فعلى سبيل المثال إذا كان العمل متعلقًا بالسكرتارية فالأفضلية ستكون للموظفين الذين لديهم معرفة بكيفية التعامل مع تطبيقات مايكروسوفت المختلفة.

مهارات التواصل والتقديم

مهارات التواصل والتقديم

هي أحد أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل على اختلاف المجالات. فإذا كنت طبيبًا فيجب عليك امتلاكها لتستطيع التواصل مع مرضاك بطريقة فعالة وإقناعهم بخطة العلاج المناسبة. أما إذا كنت كاتبًا أو تعمل في مجال التسويق فلابد من إمتلاك مهارات كتابية جيدة لتستطيع توصيل رسالتك. كما أنها مهمة للتواصل مع زملائك أو مديرك، للحصول على بيئة عمل فعالة بين الموظفين. أيًا كانت مهنتك فامتلاك المهارات الكتابية واللفظية ومهارات تقديم العروض هي ميزة إضافية مهمة لك.

مهارات العمل الجماعي والقدرة على التكيف

مهارات العمل الجماعي والقدرة على التكيف

يجب أن يشعر المدراء ومسؤولي التوظيف بأنك ستكون عضوًا فعالًا ولاعبًا قويًا ضمن الفريق. حيث يمكن أن تتضمن العديد من الوظائف التعامل مع زملاء داخل نفس القسم أو من أقسام أخرى. كذلك يجب عليك أن تكون قادرًا على التكيف والتأقلم بسرعة وسهولة مع نظام العمل وزملائك في نفس الوقت. لهذا عليك امتلاك مثل هذه المهارات لتستطيع النجاح في بيئة العمل الجماعية، والتكيف مع ثقافة العمل داخل الشركة وإتمام المهام المختلفة بفعالية.

مهارات القيادة والإدارة

مهارات القيادة والإدارة

هي المهارات المطلوبة لقيادة وإدارة المهام والأشخاص لتحقيق أهداف العمل المشتركة. إذا كنت ترغب في العمل بإحدى الوظائف الإدارية أو قيادة مشروع الخاص أو حتى لإظهار مدى قدرتك على إدارة وقتك بفعالية. فامتلاك مثل تلك المهارات تُعطي فكرة عن قدراتك القيادية والإدارية والتي يمكن أن تُعدك لمزيد من الفرص المهنية. يجب أن ترافق مثل هذه المهارات بعض المهارات الأخرى، مثل: مهارات التواصل والتعاطف والقدرة على التحفيز والاهتمام بالتفاصيل.

مهارات التفكير التحليلي وحل المشكلات

مهارات التفكير التحليلي وحل المشكلات

 ايًا كان مجال عملك، ستواجهك المشكلات بشكل أو بأخر. لهذا يجب عليك أن تمتلك مهارات التفكير التحليلي وحل المشكلات لتستطيع تحديد المشكلات وأسبابها. كما يجب أن تتعلم كيفية التحلي بالهدوء الكافي والقدرة على التعامل مع التوتر عند ظهور تلك المشكلات. كذلك من خلال تلك المهارات يمكنك اكتشاف الطرق والحلول المتاحة لحلها، وتحديد الطريقة الأنسب والأكثر فعاليةً. 

اقرأ أيضًا: أهم 5 مهارات وظيفية للمستقبل.

كيف وأين يمكنك أن تضع قسم المهارات في السيرة الذاتية؟

كيف وأين يمكنك أن تضع قسم المهارات في السيرة الذاتية؟

لكتابة مهاراتك في السيرة الذاتية، قم بتحديدها وتصنيفها، وتأكد أن جميعها حقيقية وأنك تمتلكها بالفعل. كما يجب أن تبرز المهارات المناسبة لطبيعة الوظيفة التي ستتقدم لها. فإذا كنت ستتقدم لوظيفة متعلقة بخدمة العملاء، يجب عليك إبراز مهارات التواصل، والتعاطف والذكاء الاجتماعي. أما إذا كنت ستتقدم لوظيفة تتعلق بالبرمجة، قم بتوضيح المهارات التكنولوجية إلى جانب مهارات التفكير التحليلي وحل المشكلات. 

يمكن أن تساعدك طبيعة الشركة والوظيفة التي ترغب في التقدم إليها في تخصيص المهارات التي يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية. كما يمكن أن تتطلب بعض إعلانات الوظائف المهارات اللازمة للوظيفة، وعلى هذا الأساس يمكنك كتابة تلك المهارات مع مراعاة كتابة أهم الكلمات المفتاحية التي استخدمتها الشركة للإعلان عن الوظيفة. يجب أن تناسب المهارات التي ستذكرها مدى خبرتك في سوق العمل، فإذا كنت في بداية حياتك المهنية فيمكنك إبراز مهاراتك من خلال الأنشطة الطلابية وفترات التدريب التي شاركت فيها خلال دراستك.

أما للإجابة عن سؤال أين يمكنك وضع قسم المهارات في السيرة الذاتية؟ فيمكنك كتابة مهاراتك الوظيفية الهامة في قسم منفصل داخل سيرتك الذاتية بعد التعليم وخبراتك المهنية. مع مراعاة ترتيبها حسب الأكثر ملاءمةً للوظيفة التي تتقدم لها. كذلك يمكنك أن تكتبها كجزء من خبراتك المهنية والوظيفية من خلال وصف أهم المهارات التي تطلبتها تلك الوظائف.

من خلال مهاراتك المذكورة في سيرتك الذاتية، يستطيع مسؤولي التوظيف والمدراء أخذ فكرة عامة عن شخصيتك وعن مدى ملائمتك للدور أو الوظيفة التي ستتقدم لها. لهذا يجب عليك الاهتمام بإظهار مهاراتك وكتابتها بشكل جيد. بالإضافة إلى إظهار كيف يمكنك من خلالها إضافة ميزة أو قيمة للشركة أو المؤسسة التي ترغب في العمل فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

عند البحث عن الوجهة الدراسية الأمثل لدراسة الطب، يمكن أن يمثل تاريخ وجهتك الدراسية في الطب والعلوم إضافة كبيرة لتجربتك الدراسية. بدايةً من التجربة الثقافية