دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا

دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا

هل تثيرك فكرة إنشاء تطبيقات وبرامج جديدة قيّمة؟ هل تريد أن تكون جزءًا من صناعة دائمة التغير والتوسع للتوصل لحل للمشكلات المجتمعية؟.. إذًا فتخصص هندسة البرمجيات Software Engineering هو التخصص المناسب لك. يعمل مهندس البرمجيات على بتطوير برامج وأنظمة تشغيل لمجموعة متنوعة من الوسائط، وبناء برمجيات ذات جودة عالية مع مراعاة التصميم الخارجي والتطوير والأمن والصيانة. فيما يلي يمكن التعرف على أهمية التخصص ومميزات دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا وشروط الدراسة أيضًا.

لماذا تدرس هندسة البرمجيات؟

أصبحت البرمجيات ذات أهمية كبرى في حياتنا اليومية. فالبرامج الذكية جزء لا يتجزأ من كل جهاز تقريبًا يجعل الحياة اليومية أسهل. البرامج الذكية هي التي تحقق الاستفادة التقنية من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المنزلية وخدمات الطوارئ. من خلال دراسة هندسة البرمجيات يتعلم الطلاب كيفية إنشاء تطبيقات برمجية عالية الجودة لمجموعة من التقنيات. كما يتمكن الطلاب أيضًا من القدرة على التقييم النقدي لأنظمة الكمبيوتر وتقديم حلول للمشكلات المجتمعية ومشكلات الحياة اليومية باستخدام البرمجيات. تطبق هندسة البرمجيات المعرفة والفهم النظري المكتسب من خلال علوم الكمبيوتر لبناء منتجات البرمجيات عالية الجودة.

هل هناك فرق بين هندسة الكمبيوتر وهندسة البرمجيات؟

الكثير من الطلاب يرغب بمعرفة الفرق بين هندسة البرمجيات وهندسة الكمبيوتر. لعل الفرق الأهم هو أن هندسة الكمبيوتر تتناول كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر والهارد وير، ومعظمها من المنظور النظري والرياضي. أما هندسة البرمجيات، فتركز على دراسة كيفية بناء أنظمة البرمجيات داخل الكمبيوتر (السوفت وير) أو الهواتف المحمولة وغيرهم من الإلكترونيات.

أهمية دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا

تهتم الجامعات في ماليزيا بتجهيز البرامج المتطورة والمواكبة لأحدث التطورات العلمية في مجال هندسة البرمجيات… فيما يلي بعض أهم النقاط التي تدفع الكثير من الطلاب الدوليين إلى دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا:

استقدام الأساتذة المتخصصين من الجامعات القوية على مستوى العالم، لتدريس هندسة البرمجيات في ماليزيا.

الاهتمام بتجهيز معامل الكمبيوتر بأحدث التقنيات.

الجودة التعليمية التي تعتمد على توفير المناهج وسبل التدريس عالية الجودة على المستوى النظري والتطبيقي.

يتمتع الطلاب بالدراسة وسط بيئة تنافسية تشجع على الابتكار والتطوير الذاتي.

تتميز الجامعات الماليزية بضم الطلاب من دول مختلفة حول العالم، مما يوفر عنصر التنوع الثقافي الذي يساهم بشكل كبير في تطوير شخصيات الطلاب ونموهم الفكري.

تهتم الجامعات الماليزية بالتعاون مع الجامعات القوية للتبادل العلمي وتوفير فرص متنوعة للتبادل الطلابي والتدريب العملي للطلاب.

توفر الجامعات الماليزية، خاصةً الجامعات الخاصة، فرص للتدريب العملي في الشركات البرمجية الكبرى التي تعقد الجامعات اتفاقيات معها.

 

شروط دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا ومدة دراستها

يتطلب للتسجيل وبدء دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا أن يقوم الطالب بتوفير شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) بمعدل 65 % وبعض الجامعات تطلب معدل 85% أو أكبر من ذلك.

تستغرق دراسة هندسة البرمجيات في الجامعات الخاصة في ماليزيا 3 سنوات، فيما تستغرق دراسة التخصص في الجامعات الحكومية 4 سنوات دراسية.

فرص العمل:

مهندس تطوير في شركات البرمجة وتطوير الإلكترونيات أو مكاتب البرمجة على المستوى المحلي أو الدولي.

العمل كفريلانسر عبر الإنترنت من خلال مواقع التوظيف المختلفة، وتنفيذ مشروعات برمجية متنوعة للكثير من العملاء حول العالم.

مهندس مختص في لغات البرمجة.

مهندس تحليل وتصميم النظم.

مختص في قواعد البيانات.

ننصح الطلاب باختيار جامعة متميزة في تدريس تخصص هندسة البرمجيات. لأن التخصص من التخصصات سريعة التطور، التي تحتاج لجودة تعليمية عالية. اوكي تمام تساعد الطلاب لاختيار الجامعة المناسبة لدراسة تخصصاتهم بالجودة التي يحلمون بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،