اخر تحديث [todaysdate format=”l, F jS Y”]

اختبار ACT  

هو اختبار دولي تتطلبه بعض الجامعات التركية للمفاضلة على مقاعد كلياتها. ويعتمد الاختبار على قياس مستوى الطالب في الرياضيات والمنطق. وتكمن أهمية اختبار ACT أنه يتم قبوله من قبل جميع الكليات والجامعات الأمريكية بالإضافة إلى العديد من الجامعات الأخرى حول العالم. كما يقوم اختبار ACT على قياس مدى تحصيل الطالب للمناهج التي درسها من قبل، فهو مرتبط بشكل مباشر بما يتعلمه الطلاب في معظم الدورات التي قاموا بدراستها في المدرسة الثانوية.

تفاصيل اختبار ACT

أولًا: اختبار الرياضيات 

يشمل الاختبار 60 سؤالًا، يجيب عنها الطالب خلال 60 دقيقة، وقد صُمم لقياس مهارات الرياضيات التي اكتسبها الطلاب عادةً من المقررات التي قاموا بدراستها حتى نهاية أخر فصل دراسي في الثانوية العامة.

يقدم الاختبار أسئلة متعددة، جميعها تتطلب استخدام مهارات التفكير لحل المشكلات العملية في الرياضيات. ويعتمد على توفر المهارات الحسابية الأساسية لدى الطالب كخلفية لحل المسائل الرياضية، ولا يحتاج إلى فهم الطالب الصيغ المعقدة في الرياضيات.

ملاحظة: يمكنك استخدام آلة حاسبة في اختبار الرياضيات. ولكن يجب عليك أن تتعرف على أنواع الآلات المسموح بها قبل دخول الاختبار.

ثانيًا: اختبار العلوم

يشمل اختبار العلوم 40 سؤالًا يجيب عنها الطالب في 35 دقيقة، ويقيس مهارات التفسير والتحليل والتقييم والتفكير وحل المشكلات في العلوم الطبيعية.

ملاحظة: لا يُسمح لك باستخدام آلة حاسبة في اختبار العلوم.

ثالثًا: اختبار اللغة الإنجليزية

يتكون من 75 سؤالًا، يجب عنها الطالب في 45 دقيقة، حيث يقيس هذا الجزء فهم الطالب للغة الإنجليزية واستخدام الجمل والتعبيرات واختيار الكلمات والأسلوب، يتكون الاختبار من خمس مقالات أو مقاطع، يرافق كل منها سلسلة من أسئلة الاختيار من متعدد.

رابعًا: اختبار القراءة

يضم 40 سؤالًا، يجيب عنها الطالب خلال 35 دقيقة، يختبر هذا الجزء قدرة الطالب على اشتقاق معنى من عدة نصوص وإمكانية التفكير لتحديد المعاني الضمنية. حيث يتطلب ذلك استخدام مهارات الاستدلال والإشارة لتحديد الأفكار الرئيسية وفهم تسلسل الأحداث والمقارنات وفهم العلاقات بين السبب والنتيجة وتحديد معاني الكلمات والعبارات والبيانات التي تعتمد على السياق.