دراسة هندسة البترول في ماليزيا

دراسة هندسة البترول في ماليزيا

تعتبر الهندسة بمختلف فروعها من أهم التخصصات المطلوبة في عالمنا الحديث.. فالعلوم الهندسية تتداخل مع مختلف العلوم في شتى مجالات الحياة.. سنتحدث اليوم عن أحد أهم التخصصات الهندسية التي يُقبل الطلاب على دراستها وهو هندسة البترول والنفط.

 يعد خريجي هندسة البترول عملة نادرة، حيث تتنافس عليهم شركات البترول العالمية للعمل في الدول التي تمتلك النفط، كما يحصلون على رواتب مرتفعة إلى حد كبير. يعمل مهندس البترول على استكشاف الذهب الأسود (النفط) والتنقيب عنه واستخراجه من باطن الأرض بأحدث الطرق والوسائل، وأيضًا إنتاج البترول بصوره المتعددة التي تصل للمستهلك.

مميزات دراسة هندسة البترول في ماليزيا

تمتلك ماليزيا احتياطي كبير من النفط والغاز الطبيعي، وجزء كبير من اقتصادها يعتمد على استخراج وصناعة النفط والغاز الطبيعي، مما جعل الجامعات الماليزية تتنافس في وضع برامج دراسية مميزة لهندسة البترول.

يفضل العديد من الطلاب الدوليين دراسة هندسة البترول في ماليزيا، حيث تتم الدراسة باللغة الإنجليزية بأساليب مبتكرة تهتم بالجانبين النظري والتطبيقي.. وكذلك يتم تدريب الطلاب على أحدث الطرق والمعدات والبرامج المستخدمة في عملية إنتاج البترول بمختلف مراحلها.

تضمن لك مجموعة اوكي تمام القبول في أفضل الجامعات الماليزية الخاصة التي تدرس تخصص هندسة البترول.. لتتخرج مهندس بترول مؤهل للعمل مباشرةً في كبرى شركات النفط حول العالم.

أفضل الجامعات لدراسة هندسة البترول في ماليزيا

جامعة UCSI : تعتبر جامعة UCSI من أفضل 150 جامعة على مستوى العالم في تدريس هذا التخصص.

جامعة آسيا باسيفيك APU

مدة دراسة هندسة البترول في ماليزيا

4 سنوات للبكالوريوس – سنتين للماجستير – 3 سنوات للدكتوراه

ما المقررات الدراسية التي تدرّس في تخصص هندسة البترول؟

يدرس الطالب في تخصص الهندسة البترولية العديد من المقررات التي تتعلق بالاقتصاد والجيولوجيا وعلوم الأرض والكيمياء والفيزياء والرياضيات والرسم الهندسي.. ويتعمق أكثر في جيولوجيا البترول ونقله وتخزينه وكيفية تكريره وتصنيعه.. كما يتدرب الطالب خلال دراسته على استعمال أحدث الآلات والمعدات وبرامج الحاسوب.

ما هي أقسام هندسة البترول ومجالات العمل المتاحة؟

تنقسم كلية هندسة البترول عادة إلى:

 قسم البترول: قد يعمل مهندس البترول بعد التخرج في واحدة من المهام الأربعة التالية:

– مهندس الحفر: ينقب عن البترول والغاز الطبيعي ويقوم بالحفر بطريقة صحيحة لاستخراج البترول.

– مهندس الإنتاج: يتابع استخراج الخام بأفضل الطرق وأقلها تكلفة ويقوم بنقله إلى مصانع التكرير.

– الخبير البتروفيزيائي أو مهندس المحاكاة: مسئول عن تطوير برنامج حاسوب يوصف الخزان النفطي وإنتاجه المستقبلي وإمكانية حفر آبار جديدة، ويساعد بعمله هذا مهندس الحفر ويقلل من التكلفة الاقتصادية.

– مهندس المخزون: هو المسئول عن تخزين احتياطي النفط والتنبؤ بكميته.

قسم التكرير والبتروكيماويات: يدرس تحويل خام النفط إلى منتجات متنوعة من البترول والغاز الطبيعي حتى تصل للمستهلك وتلبي احتياجاته من الطاقة.

قسم الفلزات: مسئول عن مراقبة جودة المعدات التي تحوي البترول في مراحله المختلفة، ويدرس هذا القسم التعامل مع الفلزات عموماً من حيث الإنتاج والاختبار واللحام والتآكل والمعالجة الحرارية وغيره.. ويعمل خريجي هذا القسم في المصانع المختلفة.

 قسم المناجم والجولوجيا: يهتم بدراسة طبيعة الصخور الأرضية وكيفية استكشاف المعادن والنفط، كما يدرس التعامل مع الخامات المعدنية، والتعامل مع اللافلزات كذلك، وإعداد مواد البناء، ويتاح لهذا القسم مجالات عمل متنوعة.

شروط دراسة هندسة البترول في ماليزيا

– الحصول على معدل أكثر من جيد أو 70% في الثانوية العامة (البكالوريا).

– الحصول على شهادة آيلتس (IELTS) أو توفل (TOEFL).. لإثبات كفاءة الطالب في اللغة الإنجليزية، أو يقوم الطالب بدراسة عام تحضيري للغة في ماليزيا قبل دراسة التخصص.

وأخيرًا إذا كنت مهتم بالتخطيط لمستقبل متميز من خلال دراسة هندسة البترول في ماليزيا .. تواصل مباشرةً مع خبراء اوكي تمام للتعرف على مزيد من التفاصيل والحصول على قبولك الجامعي.. لأنك تستحق الأفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،