دراسة التخصصات الطبية في ماليزيا

دراسة التخصصات الطبية في ماليزيا

يتمتع الأطباء بمكانة كبيرة في كل مكان على مستوى العالم، فالطب من أرقى المهن التي عرفتها البشرية. لكن قبل اختيار دراسة تخصص طبي أو أي تخصص أخر، لابد أن يكون ذلك هو قرار الطالب ذاته، مع الأخذ في الاعتبار مهاراته وميوله وشخصيته، فلا يجب أن يكون القرار ناتج عن تأثير أحد الوالدين أو أي شخص أخر. دائمًا ما يبحث الطالب عن جامعة قوية في التخصصات الطبية للدراسة بأحدث الأساليب والمعدات. الكثير من الطلاب يتوجه لدراسة الطب في الخارج، لدراسة التخصص الطبي بشكل أفضل وأكثر تقدمًأ. تعتبر ماليزيا من أقوى الدول في العالم في تدريس التخصصات الطبية. حيث أدى التقدم الاقتصادي الكبير في ماليزيا الذي برز في أواخر القرن العشرين، إلى تقدم العديد من المجالات الاخرى، من أهمها المجال التعليمي. بل أعطت الحكومة الماليزية للتعليم الأولوية فأصبح من أهم أسباب تقدم ماليزيا في الآونة الأخيرة. لفتت ماليزيا  أنظار الطلاب من مختلف دول العالم للدراسة داخل جامعاتها. تعد التخصصات الطبية من أكثر التخصصات التي تتميز الجامعات في ماليزيا في تدريسها بأعلى مستوى.

مميزات دراسة التخصصات الطبية في الجامعات الماليزية

– دراسة مختلف المواد في تخصصك الطبي باللغة الإنجليزية.

– جودة المعيشة في ماليزيا بتكاليف معيشية غير مرتفعة.

– الحصول على برامج تعليمية عالية المستوى بمصروفات دراسية مناسبة إلى حد كبير.

– الدراسة على يد أساتذة متخصصين في المجالات الطبية، حاصلين على شهادات الدكتوراه، ومتمكنيين من التعامل مع الطلاب من مختلف دول العالم.

– يمكن لدارس الطب في ماليزيا العمل كطبيب في دول مختلفة حول العالم أهمها نيوزلاندا واستراليا.

– الجامعات الماليزية تمتلك مراكز طبية تدريبية مجهزة بالمعدات والأجهزة الطبية المتطورة.

– إمكانية استكمال الدراسة والحصول على برنامج ماجستير المتخصص في المجال الطبي الذي يرغب به الطالب، حيث تقدم الجامعات الماليزية مجموعة كبيرة وشاملة من التخصصات الطبية لطلاب الماجستير والدكتوراه.

ما هي التخصصات الطبية المتوفرة في ماليزيا، ومدة دراستها؟

 تقدم الجامعات الماليزية تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة. كما توفر أيضًا بعض الجامعات الماليزية تخصصات طب الجراحة وجراحة الأسنان والعلوم الطبية الحيوية والطب الشرعي وغيرهم. عادةً ما تستغرق دراسة الطب البشري أو طب الأسنان في ماليزيا خمس سنوات في معظم الجامعات الماليزية. فيما تستغرق دراسة الصيدلة 4 سنوات فقط.

شروط دراسة التخصصات الطبية في ماليزيا

يمكن للطلاب الدوليين دراسة التخصصات الطبية في الجامعات الماليزية الخاصة، وتتطلب الدراسة توفر:

– شهادة الثانوية العامة بمعدل 3,5 من 4 على الأقل أو 75%

– شهادة اللغة الإنجليزية آيلتس بدرجة 6 على الأقل أو شهادة اجتياز اختبار توفل بدرجة 80 على الأقل. (أو 500 ورقي)

تتطلب بعض الجامعات في ماليزيا من الطلاب التسجيل أولاً في السنة التحضيرية التي تستغرق دراستها عام واحد و بعد ذلك بدء دراسة التخصص في مرحلة البكالوريوس .

دراسة التخصصات الطبية في ماليزيا

تقدم الجامعات الماليزية مجموعة واسعة من برامج التخصصات الطبية والرعاية الصحية، مما يوفر للطلاب مجتمع نابض بالحياة من الطلاب والممارسين من جميع مجالات الرعاية الصحية. كما تمكن الجامعات الماليزية الطلاب من التحضير الأمثل لحياتهم المهنية والعمل في المجالات الطبية المتنوعة. يكون ذلك من خلال المشاركة في التدريب السريري والتدريب المهني المكثف للطلاب خلال سنوات الدراسة الجامعية. ذلك ما يجعل الطلاب على أتم استعداد لرعاية المرضى وتقديم المساعدة الطبية لهم بعد التخرج.

تتميز المناهج الدراسية في التخصصات الطبية بالجامعات الماليزية بسمعة دولية من التميز والابتكار. يتمتع الطلاب بفرصة التدريب كممارسين صحيين في المستشفيات والمراكز التي تتعاقد معها الجامعات. كما يتولى المجلس الطبي الماليزي الإشراف على المواد والمناهج المقدمة في التخصصات الطبية في الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقوم بتقديم هذه التخصصات.

الطريق لتصبح طبيبًا أو متخصصًا في إحدى المجالات الطبية طويل وصعب إلى حد ما، لذلك فمن الضروري التأني في البحث لإيجاد الوجهة الدراسية والجامعة المناسبة لبدء الدراسة بها والحصول على القدر الكافي من الخبرة لتصبح متميزًا في حياتك المهنية، قادرًا على تقديم الخدمة والرعاية لكل من يحتاجها بأمانة ودقة. لتجهز ذاتك للعمل في ذلك المسار المهني المليئ بالتحديات والذي يتطلب التفاني والعمل الجاد، ولكنه يقدم مكافأة تتمثل في معرفة أنك تستخدم ما تتعلمه لمساعدة الأشخاص والمجتمعات حين يكونون في أمس الحاجة إلى المساعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،