خطوات الحصول على تأشيرة الطالب إلى ماليزيا

كيف يمكن الحصول على تأشيرة الطالب للسفر إلى ماليزيا؟

يتوجب على جميع الطلاب الأجانب الحصول على خطاب قبول من الجامعات أو المعاهد التعليمية ومن ثم الحصول على تأشيرة من الجهات المختصة بقبول الطلاب الدوليين في ماليزيا، التي تتمثل في الهيئات التعليمية الحكومية والخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي والشئون الداخلية.

بعد إصدار خطاب القبول المبدئي من الجامعة أو من إحدى المعاهد التعليمية يكون على الطالب البدء في إجراءات الحصول على الفيزا، والتي تنقسم إلى ثلاث مراحل، كما يلي:

المرحلة الأولى: مرحلة استلام الفيزا:

وهي مرحلة الحصول على ورقة student pass من قبل دائرة الهجرة أو ما يسمى Visa Approval Letter – VAL.

بعد الحصول على القبول المبدئي للطالب من إحدى الجامعات أو المعاهد التعليمية يتطلب التقديم عبر موقع دائرة الهجرة لإنشاء حساب للطالب وإرفاق كافة المعلومات الخاصة بالطالب وتقديم طلب الحصول على خطاب الموافقة من دائرة الهجرة، وتقوم إدارة الهجرة بتقييم ملف الطالب، وذلك يستغرق حوالي من ستة أسابيع إلى ثمانية.

في حالة وصول نتيجة تقييم ملف الطالب إلى نسبة 70%، يكون الطالب قد حصل بالفعل على موافقة بقبول الطلب وقد حصل بالفعل على الفيزا، وصلاحية Visa Approval Letter VAL من وقت صدورها هي ستة أشهر. بعد إتمام هذه المرحلة ينتقل الطالب إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التوجه إلى أقرب سفارة ماليزية لمحل إقامة الطالب.

المرحلة الثانية: مرحلة التوجه إلى أقرب سفارة ماليزية للحصول على تأشيرة الطالب

المرحلة الثانية مرحلة التوجه إلى أقرب سفارة ماليزية للحصول على ختم الدخول لماليزيا:
قبل التوجه إلى السفارة الماليزية يتوجب على الطالب طباعة موافقة الهجرة VAL، حيث يقوم الطالب بتقديم هذه الموافقة بجانب جواز سفره للحصول على ختم الدخول إلى ماليزيا ويكون صالح لمدة 30 يومًا من تاريخ إصداره.

المرحلة الثالثة: إستكمال الفيزا والاستعداد للسفر ودخول ماليزيا

بعد الحصول على تأشيرة الدخول من قبل السفارة يستعد الطالب بعدها للسفر إلى ماليزيا. كما يجب على الطالب الحصول على نسخ من كافة الوثائق المتوفرة معه، وتشمل خطاب الموافقة من إدارة الهجرة وكذلك تأشيرة الدخول ووثائق الطلاب العلمية الأصل مترجمة ومصدقة من جانب جهات التعليم لدى البلد التابع له الطالب ووزارة الخارجية أيضًا.

بعدها سيتم التواصل مع الجامعة لاحضار ممثل من قبل الجامعة إلى المطار لاستقبال الطالب وإنهاء إجراءاته بالتعاون مع نقطة التفتيش داخل المطار لحصول الطالب على موافقة من جانب الجهات الأمنية داخل المطار وتسمى Special Pass ويتم إرفاقها على جواز سفر الطالب وتعطى هذه الموافقة للطالب صلاحية بدخول ماليزيا والبقاء لمدة شهر.

الأوراق المطلوبة

  • صورة ملونة بخلفية بيضاء وبحجم 4.50 3.5 على أن تكون ملامح الوجه واضحة ودون إرتداء نظارات طبية أو عدسات ملونة ولابد أن تكون الصورة بالمنتصف من حيث الأبعاد من جانب تقنية المصور وتكون الصورة رسمية بملابس رسمية
  • صورة ملونة من كافة صفحات جواز سفر الطالب والتي تحتوي على معلومات أو تأشيرات ولابد أن تكون كل صورة من جواز السفر في صفحة منفصلة، كما تشمل الصور كافة صفحات جواز السفر حتى الفارغ منها
  • صور ملونة واضحة من الشهادات الأكاديمية للطالب، وكشف الدرجات لكل شهادة مترجمين إلي اللغة الإنجليزية مصدق عليها، كل حسب جهة إصداره سواءًا تصديق وزارة التربية والتعليم والمدرسة وكذلك وزارة الخارجية التابعة للدولة الحاصل منها على الشهادة وتصديق مكتب الترجمة
  • إجراء فحص طبي أولي وملء استمارة الفحص الطبي التابعة لوزارة الهجرة EMGS من قبل الجهات الطبية المختصة، مع ضرورة إرفاق تقارير ونتائج فحص الدم والبول والأشعة إلى جانب استمارة الفحص الطبي المذكورة ويتم إرسال نموذج الفحص الطبي من قبل الجامعة أو معهد اللغة ويتم تعبئة الملف من جانب الطالب في بعض الصفحات الأولى وهناك صفحات يتم تعبئتها من قبل الطبيب التابع للجهة الرسمية التي سوف تقوم بمراجعة هذا الفحص ولابد أن تكون كل صفحة في التقرير مصدق عليها من جانب الجهة الطبية المعنية بذلك ولابد أن يتم إستخراج صور عن فحص تقارير الدم والبول والأشعة الخاصة بالصدر ويتم توقعيها وإعتمادها وإرفاقها مع التقرير الطبي.

بعد الانتهاء من الإجراءات داخل المطار يتم بعدها التوجه إلى الجامعة مباشرةً بصحبة مندوب الجامعة فيتوجب على الطالب تسليم جواز سفره للجامعة ودفع مصروفات الدراسة كاملةً لاستكمال الخطوة الأخيرة من الحصول على فيزا الطالب، وطباعة الفيزا الخاصة به على جواز سفره وتستغرق هذه الخطوة عادةً من قبل الجامعة أسبوعين حتى تسلم الجامعة للطالب جواز سفره مرةً أخرى.

ملاحظات هامة

  • يجب ألا تقل صلاحية جواز السفر الخاص بالطالب عن 18 شهراً
  • إذا كان الطالب يرغب بالحصول على تأشيرة لمدة البرنامج الدراسي يجب أن تكون صلاحية جواز السفر أكثر من مدة البرنامج الدراسي كاملة
  • الطلاب الراغبين بالتقدم بطلب الحصول على الفيزا الطلابية عن طريق إحدى معاهد اللغة لابد أن تكون مدة دورات اللغة المسجلين عليها لا تقل عن ثلاثة أشهر
  • إذا أراد الطالب تحويل الفيزا السياحية إلى دراسية يجب الانتظار حتى تصدر له الفيزة الدراسية ثم يلتحق بالدراسة بالفعل ويحولها إلى سياحية بعد ذلك
  • إذا انتهت فيزتك الدراسية وأنت في بلدك يجب الذهاب للسفارة الماليزية وأخذ فيزا دخول لماليزيا تتيح لك التجديد لاحقاً، وإذا ذهب لماليزيا دون هذه الفيزا ستضظر للرجوع لبلدك والتقديم في السفارة ببلدك
  • إذا رغب الطالب في الدراسة لمرحلة تعليمية أعلى من مرحلته يلزم الخروج من ماليزيا والتقديم من بلده لفيزة طالب من جديد
  • قد تحتاج إدارة الهجرة إلى كشف حساب من الطالب لكي يحصل على التأشيرة
  • يتعين على الطالب قبل السفر بمدة سبعة أيام على الأقل، إبلاغ فريق عملنا بمجموعة اوكي تمام للتنسيق وإعلام الجامعة باسم المطار الذي سيصل إليه الطالب، وتاريخ وصول الطالب وميعاده ورقم رحلته، وسترسل الجامعة ممثلها لاستقبال الطالب من المطار للمساعدة في إجراءات حصول الطالب على التأشيرة، والتي تتمثل في الموافقة على صلاحية جواز سفره، كما سيكون هذا الممثل مسئولاً عن إيصال الطالب إلى الجامعة وإبلاغ الجهة المسئولة فيها بوصوله.

تكلفة الحصول على فيزا الطالب إلى ماليزيا

يمكن تقسيم تكلفة إجراءات الفيزا إلى ثلاثة أقسام، كما يلي:

  1. مصروفات تسجيل الطلب الإلكتروني لتقييم وثائق الطالب للحصول على القبول المبدئي: هي مصروفات غير مستردة تتطلبها بعض الجامعات لتقييم ملفك للحصول على الموافقة وهناك بعض الجامعات لا تطلب أي مصروفات للحصول على الموافقة المبدئية.
  2. مصروفات التأشيرة الإلكترونية وهي موافقة الهجرة من خلال الإنترنت: تتراوح بين 600 دولار إلى 900 دولار. لكن تشمل هذه التكلفة مصروفات الطلب الإلكتروني للحصول على موافقة الجامعة وتقييم الوثائق العلمية للطالب. يقوم الطالب بتحويل هذه الرسوم إلى حساب الجامعة الرسمي حتى تقوم الجامعة بتقديم طلب الطالب عبر موقع الهجرة للحصول على eVal وهي موافقة إدارة الهجرة.
  3. المصروفات الدراسية: المصروفات الدراسية التي يتوجب على الطالب دفعها عند وصوله إلى مقر الجامعة وتحدد تكلفتها بناءًا على الجامعة نفسها والدرجة العلمية التي يدرسها الطالب. عادةً يتم دفع المصروفات كاملةً في العام الدراسي الأول وليس على أقساط. ولكن بإمكان الطالب تقديم طلب لتقسيط المصروفات الدراسية أو الحصول على منحة جزئية من المصروفات بعد موافقة الجامعة ولكن يتم ذلك بعد انتهاء العام الدراسي الأول على الأقل.

رسوم الطالب الدولي

بالإضافة إلى ما سبق، يحتاج الطالب الدولي لدفع مبلغ قدره 1000 دولارًا أمريكيًا وهذه رسوم تتحصل عليها الدولة كرسوم طالب دولي (تدفع مرة واحدة فقط) قبل سفر الطالب لماليزيا أو بعده. كما يتم استرداد مبلغ من القيمة السابقة بعد تخرج الطالب، مع العلم بأن قيمة المبلغ المسترد ليست ثابتة، بل تختلف حسب الجنسية والدرجة العلمية التي يدرس بها الطالب. لكن متوسط المبلغ المسترد بعد التخرج هو 600 دولارًا تقريبًا.

هناك أيضًا ما يسمى بوديعة الضمان، وهي عبارة عن مصروفات إضافية تكون تكلفتها تقريبًا 1.000 رينجيت ماليزي تحصلها الجامعات من الطلاب، ويتم استردادها أيضًا في وقت لاحق. لكن هناك جامعات لا تقوم بتحصيل وديعة الضمان من الطالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *