تكلفة الدراسة في ماليزيا

تكلفة الدراسة في ماليزيا

لعل أكثر ما يشغل تفكير الطالب عند تحديد وجهته الدراسية بالخارج هي التكلفة المادية للدراسة والمعيشة في ذلك البلد، وهل ستناسب إمكانياته والميزانية التي حددها للدراسة في الخارج أم لا؟

ولأن ماليزيا تعتبر واحدة من أقوى وأهم الوجهات الدراسية على مستوى العالم.. نقدم لك في هذا المقال كل ما تود معرفته من معلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في ماليزيا.

تكلفة الدراسة في ماليزيا

في ماليزيا ستحصل على الجودة التعليمية التي تحلم بها بتكلفة ميسورة إذا ما قورنت بنفس الجودة في أوروبا وأمريكا وأستراليا، وهذه إحدى مميزات الدراسة في ماليزيا للطلاب الدوليين.

عندما نتحدث عن تكلفة الدراسة في ماليزيا للطلاب الدوليين. نحتاج إلى توضيح كافة النفقات التي سيحتاج الطالب إلى توفيرها، مثل:

  • المصروفات الدراسية للجامعات في ماليزيا
  • تكلفة سكن الطالب في ماليزيا
  • تكاليف المعيشة من طعام وشراب ومواصلات وغيره

أولًا: المصروفات الدراسية للجامعات الماليزية

بالطبع تختلف المصروفات الدراسية باختلاف الجامعة، وباختلاف التخصص الذي تريد دراسته، وكذلك المرحلة الدراسية من بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه أو دبلومة.

للجامعات الماليزية الخاصة نظام مختلف في حساب المصروفات الدراسية لمرحلة البكالوريوس. حيث تكون المصروفات الدراسية في العام الدراسي الأول أكثر من بقية الأعوام. مع العلم أن دراسة البكالوريوس في ماليزيا تستغرق ثلاثة أعوام فقط (عدا التخصصات الطبية وتخصصات محددة).

يتراوح متوسط المصروفات الدراسية في الجامعات الماليزية الخاصة للعام الأول بمرحلة البكالوريوس ما بين 4500$ وحتى 18500$

كما تترواح مصروفات الدراسات العليا في مرحلة الماجستير بين 900$ إلى 8700$

وبالنسبة لمرحلة الدكتوراه فمتوسط مصاريف الدراسة تتراوح بين 810$ و 12600$

ملحوظات:

– المصروفات الدراسية لما بعد العام الأول تكون أقل.

– قد تحتاج إلى دراسة عام تحضيري لتخصصك، أو دراسة عام تحضيري في اللغة الإنجليزية لغة الدراسة في ماليزيا.

– الدراسة عن بعد تكون أقل تكلفةً.

– هناك تفاوت كبير في المصروفات الدراسية بين الجامعات، فلا تقلق ستعثر على ما يناسب ميزانيتك، مع عدم التخلي عن الجودة التعليمية.

– بعض الجامعات يتم دفع مصروفاتها بالرينغت الماليزي.

– يجعلك التسجيل من خلال مجموعة اوكي تمام تحصل على خصومات خاصة على المصروفات الدراسية في أفضل الجامعات الماليزية الخاصة، والتي تعتبر اوكي تمام وكيلةً لها.

ثانيًا: نكلفة سكن الطالب في ماليزيا

تتاح للطالب الدولي في ماليزيا أنماط متعددة من السكن ليختر منها ما يناسب أسلوب حياته. فهناك السكن الجامعي الذي تتوفر به مختلف الخدمات، وهناك السكن المشترك مع مجموعة من الطلاب في إحدى الشقق القريبة من الجامعة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على سكن خاص.

تختلف تكلفة السكن الجامعي من جامعة إلى أخرى. بينما تستطيع السكن مع مجموعة من الزملاء في غرفة منفصلة بسكن مشترك مقابل حوالي 400-600 رينغت ( ما يعادل 100$-150$) شهريًا. أما السكن الخاص فسيكلفك على الأقل 1200 رينغت شهريًا (حوالي 270$) في ضواحي العاصمة كوالالمبور.

ثالثًا: تكاليف معيشة الطالب في ماليزيا ومصاريفه الشهرية

تتعلق مسألة تقدير مصاريف الطالب الشهرية بمعرفة نمط حياته وقدرته على تدبير وإدارة موارده المالية. لكن مهمتنا هي رسم الخطوط العريضة لك لتحدد الميزانية التقريبية التي ستحتاج إلى توفيرها للاستمتاع برحلتك الدراسية إلى ماليزيا.

بالنسبة للطعام؛ تختلف تكلفة إعداد الطعام في المنزل عن الأكل في المطاعم والطعام الجاهز، فإذا كانت لديك القدرة على إعداد الطعام في المنزل فسيكفيك حوالي 600 رينغيت (أو 150$) شهريًا، بينما يمكنك تناول وجبة كاملة داخل مطعم ماليزي أو هندي مقابل حوالي 8 رينغت (أو دولارين)، أما إذا كنت لا تفضل تجربة أطعمة جديدة، فالمطاعم العربية منتشرة في ماليزيا لكن تكلفتها تكون أعلى من المطاعم الماليزية.

لا تمثل المواصلات أي مشكلة في ماليزيا، حيث تتوفر وسائل نقل عام وخاص بأسعار بسيطة وجودة ممتازة، يمكنك استخدام القطار أو الباصات أو التليفريك أو حتى تاكسي خاص أو أوبر. كما يتم توزيع اشتراكات مواصلات للطلاب بأسعار رمزية.

أيضًا يحصل الطالب على رعاية صحية جيدة من خلال التأمين الصحي الخاص بجامعته.

أما بخصوص الملابس فيمكنك إحضار ملابس صيفية معك من بلدك، أو شراؤها من ماليزيا بتكلفة غير مرتفعة.

ولا تنسى توفير حوالي 100أو 200 رينغت لمصاريفك الشخصية شهريًا.

الخلاصة

دولة ماليزيا ترحب بالطلاب الدوليين وتوفر لهم مناخًا دراسيًا هادئًا وآمنًا دون إرهاق الطلاب وأسرهم في أعباء مادية مرتفعة، فحوالي من 350 إلى 500 دولار شهريًا تكفي لمعيشة الطالب في ماليزيا بحسب نمط حياته المعتاد. بجانب المصروفات الدراسية السنوية للجامعة التي سيلتحق بها.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص الدراسة في ماليزيا فخبرائنا على استعداد لمساعدتك لتكون تجربتك الدراسية والمعيشية في ماليزيا لا تنسى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.