هل الدراسة صعبة في تركيا؟

هل الدراسة صعبة في تركيا؟

تقدم الجامعات التركية العديد من المميزات لطلابها من برامج دراسية متقدمة ومعامل ومراكز بحوث لتشجيع الطلاب على التطبيق العملي والبحث العلمي. هذا مع توفير فرص التدريب المهنية ليكتسب الطلاب الخبرة اللازمة للدخول بقوة إلى سوق العمل التنافسي الحالي. كما يفوق كل هذا حرص الجامعات التركية على توفير حياة طلابية ممتعة وثرية عبر الأنشطة والفعاليات الاجتماعية المختلفة. على الرغم من هذا تظل بعد التخوفات تجول بخاطر الطلاب الذين يرغبون للانتقال من بلدهم الأم لمتابعة دراستهم الجامعية في تركيا مثل مدى صعوبة البرامج الدراسية وهل سيتم قبولهم بالجامعات التركية وهل توجد سلبيات صعب تخطيها للدراسة في تركيا أم لا؟ لهذا قررنا من خلال هذا المقال الإجابة على سؤال، هل الدراسة صعبة في تركيا؟ وما أهم المعوقات التي يمكن أن تواجه طلابنا وكيف يمكنهم تخطيها؟

هل الدراسة صعبة في تركيا؟

يمكن أن تختلف إجابة هذا السؤال من طالب لآخر. فعلى الرغم من المميزات العديدة التي تقدمها تركيا للطلاب من مختلف أنحاء العالم، لكن في النهاية سيخوض كل طالب تجربته الخاصة والمختلفة عن تجربة أقرانه. بشكل عام قد يشعر بعض الطلاب لأول وهلة بأن الدراسة صعبة في تركيا لكنهم في الحقيقة قد يشعرون بهذا فقط لخوفهم من خوض تجربة جديدة من البداية أو نتيجة لشعورهم بالحنين للوطن بعد انتقالهم لتركيا أو لاختلاف طرق التدريس المعتادة لهم أو لاختلاف اللغة والثقافة المحيطة بهم بشكل عام وعدم قدرتهم على الانسجام والتأقلم في البداية. لهذا لنتعرف على أهم النقاط التي يمكن أن تجعل من تجربة الدراسة صعبة في تركيا لدى طلابنا وكيف يمكنهم التأقلم معها والتغلب عليها.

شروط القبول بالجامعات التركية

الشروط والأوراق اللازمة للتسجيل في الجامعات التركية

قد يجد بعض الطلاب صعوبة في الالتحاق بالجامعات التركية لشروط الالتحاق المعقدة والمعدلات الدراسية العالية التي تتطلبها المنحة التركية أو الجامعات التركية الحكومية بشكل عام، والمنافسة القوية بين الطلاب على المقاعد الدراسية المحدودة. لكن يمكن للطلاب التغلب على صعوبة شروط التسجيل والقبول بالجامعات التركية الحكومية بالالتحاق بالجامعات التركية الخاصة التي تتميز بسهولة التسجيل بها وفرضها شروط بسيطة وغير معقدة للالتحاق بها مع تقديم نفس الجودة التعليمية وبتكاليف دراسية مناسبة بالمقارنة بالتكاليف الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. 

يكفي للالتحاق بالجامعات التركية الخاصة تقديم شهادة الثانوية (البكالوريا) وشهادة إتقان اللغة حسب لغة التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته. كما يمكن للطلاب الذين لا يمتلكون شهادة إتقان اللغة، الخضوع لاختبار تحديد مستوى اللغة أو الالتحاق بالمدرسة التحضيرية للغة. 

لا تتطلب الدراسة بالجامعات التركية الخاصة معدلات دراسية عالية. فقط يكفي تقديم شهادة الثانوية (البكالوريا) بمعدل دراسي يفوق 50% – 60% في الثانوية (البكالوريا) لدراسة أي تخصص دراسي. ما عدا التخصصات الطبية فيجب على الطالب الحصول على معدل دراسي لا يقل عن 70%.

كذلك قد تقف إجراءات الحصول على الفيزا وإقامة الطالب عائقًا أمام بعض الطلاب. لما تتطلبه من العديد من الخطوات والأوراق المطلوبة والتي يجب تقديمها كاملةً خلال إطار زمني معين. لكن يمكنك توفير وقتك ومجهودك بالاستعانة بفريق اوكي تمام، والاستفادة من الخدمات التي يمكن أن تسهل تلك الإجراءات عليك إلى حد كبير. 

المناهج الدراسية

المناهج الدراسية

تختلف صعوبة المناهج الدراسية من تخصص لآخر وحسب اهتمامات الطالب. فيمكننا على سبيل المثال أن نُعد التخصصات الهندسية أصعب من التخصصات الأدبية لما تتضمنه التخصصات الهندسية من مناهج دراسية مليئة بالرياضيات والعمليات الحسابية مع ضرورة الإلمام بالعلوم المختلفة مثل الكيمياء والفيزياء وامتلاك الطالب لعقل مبدع وخلاق وتفكير تحليلي ونقدي. 

كما قد يجد طالب المنهج الدراسي لتخصص هندسي معين أصعب من تخصص هندسي آخر. حيث يمكن أن يكون اهتمام الطالب بتخصص دراسي معين أكبر من اهتمامه بتخصص آخر. بنفس المنطق قد يجد طالب أن تخصص دراسي معين صعب في حين قد يجده طالب آخر سهل. لهذا تتيح بعض الجامعات للطلاب الفرصة للانتقال من تخصص دراسي لآخر طالما يستوفي الطالب المتطلبات الأكاديمية للتخصص الجديد مع اختلاف الشروط والفترة المسموحة للانتقال من جامعة لأخرى. 

قد يشعر الطلاب الأجانب أيضًا بأن المناهج الدراسية في تركيا صعبة لاختلاف النظام التعليمي أو المناهج الدراسية، خاصةً إذا كان الطالب قد التحق بالفعل بجامعة في وطنه ثم انتقل للدراسة في تركيا. كذلك يمكن أن تختلف المناهج الدراسية من جامعة لأخرى. كما قد تختلف طرق التقييم من برنامج أو مقرر دراسي لآخر وقد تزداد المنافسة بين الطلاب في الجامعات الحاصلة على تصنيفات متقدمة. لهذا قد يجد بعض الطلاب صعوبة في مواكبة أقرانهم إذا لم يبذلوا المجهود اللازم.

لهذا يجب على الطلاب تحديد اهتماماتهم الأكاديمية مبكرًا وإعطاء أنفسهم الوقت الكافي للتأقلم مع النظام التعليمي الجديد وبذل المجهود اللازم للنجاح في برنامجهم الدراسي. 

لغة الدراسة 

تُعد اللغة التركية هي اللغة الرسمية للدراسة بالجامعات التركية الحكومية. لهذا قد يظن بعض الطلاب أن لغة الدراسة بالجامعات التركية قد تقف عائقًا أمامهم. لكن يستطيع الطلاب اختيار الدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية الخاصة. كما يستطيع الطلاب الالتحاق بمدارس اللغة التي تضمها الجامعات التركية لتعلم اللغة التركية أو الإنجليزية لمدة عام دراسي قبل بدء برنامجهم الدراسي. 

الحنين للوطن واختلاف الثقافة

الحنين للوطن

قد يجد بعض الطلاب في البداية صعوبة في التأقلم لاختلاف الثقافة بالإضافة إلى حنينهم لأسرهم ولوطنهم. لكن بمرور بعض الوقت سيقل هذا الشعور تدريجيًا. حيث أن تركيا دولة متعددة الثقافات يأتي الطلاب من مختلف أنحاء العالم للدراسة بجامعاتها. لهذا فقد تجد طلاب يشاركونك نفس الثقافة في جامعتك، ومع الاختلاط والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية بجامعتك وتكوين صداقات جديدة ستجد أن شعورك بالغربة أصبح أقل. بإعطاء نفسك الفرصة لاستكشاف تركيا وتعلم بعض الكلمات التركية الأساسية للتعاملات اليومية عبر أصدقائك أو الإنترنت. ستجد أن تركيا مزيج فريد بين ثقافات عديدة فأيًا كانت ثقافتك أو ديانتك ستجد ما يناسبك. كما أن الشعب التركي ودود ومضياف ويحترمون اختلافاتهم ويتقبلونها لهذا ستتمكن من التأقلم بسهولة. 

دراستك في تركيا أسهل مع اوكي تمام

ادرس في تركيا مع اوكي تمام

توفر مجموعة اوكي تمام لطلابها في تركيا مجتمع طلابي. يستطيع الطلاب من خلاله التعارف فيما بينهم وتكوين صداقات جديدة تساعدهم على التأقلم بشكل أسرع. كما تقدم اوكي تمام لطلابها كافة الاستشارات التعليمية طوال رحلتهم الدراسية في تركيا. بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي تشملها باقات اوكي تمام والتي تُسهل على الطلاب بدء رحلتهم الدراسية في تركيا، تشمل تلك الخدمات:

  • مساعدة الطلاب في اختيار التخصص والجامعة المناسبة، وضمان قبولهم الجامعي 
  • استقبال الطالب وعائلته من المطار
  • كارت المواصلات الخاص بالطالب
  • تأمين صحي للعلاج في مستشفيات الدولة
  • الترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل الحصول على فيزا الطالب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في