ماجستير إدارة الأعمال MBA وأهميته في سوق العمل

ماجستير إدارة الأعمال MBA وأهميته في سوق العمل

العديد من رجال الأعمال الناجحين والمدراء التنفيذيين لكبرى الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن القائمة السنوية للمنصة العالمية فورتشن (Fortune 500)، هم في الحقيقة حاصلين على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. فإذا أردت التميز في سوق العمل الآن، أو الحصول على وظيفة إدارية بغض النظر عن مجالك الحالي، أو بدء مشروع ناجح خاص بك، فشهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA أصبحت لا غنى عنها. بدايةً من التسويق والعلاقات العامة وإدارة الموارد البشرية وريادة الأعمال وحتى الوظائف الإدارية المتخصصة، مثل إدارة المستشفيات والإدارة الهندسية. فماجستير إدارة الأعمال هو بوابتك لمستقبل مهني ملئ بالفرص. تعرف معنا من خلال هذا المقال على ماجستير إدارة الأعمال MBA وأهميته في سوق العمل.

ما هو ماجستير إدارة الأعمال MBA؟

ما هو ماجستير إدارة الأعمال

تُعد شهادة ماجستير إدارة الأعمال إضافة قوية للسيرة الشخصية؛ فهو برنامج الدراسات العليا الأكثر شعبيةً في العالم. من خلال ماجستير إدارة الأعمال، ستمتلك المعارف والمهارات الإدارية الأساسية، والتي ستميزك في سوق العمل مثل التسويق والتمويل والمحاسبة. بالإضافة إلى تطوير مهاراتك الشخصية والوظيفية الأساسية، مثل: مهارات القيادة، والتفكير النقدي والتحليل، ومهارات حل المشكلات. برامج ماجستير إدارة الأعمال مخصصة لمن لديه بالفعل خبرة مهنية في عالم الأعمال، أو يرغب في اكتساب معرفة متعمقة في تخصص مهني معين، أو الحصول على فرص مهنية أفضل وزيادة دخلك، أو حتى السفر للخارج. كما تمنحك الفرصة لتطوير شبكة علاقات مهنية قوية، والثقة لبدء مشروعك الخاص.

أنواع برامج ماجستير إدارة الأعمال MBA

أنواع برامج ماجستير إدارة الأعمال

يوجد العديد من أنواع برامج ماجستير إدارة الأعمال MBA، والتي تنقسم عامة على حسب تفضيلك والاختيارات المتاحة بالجامعة ما بين برامج الدوام الكامل، وبرامج الدوام الجزئي وبرامج التعلم عن بعد (ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت)، وبرامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية. لهذا يجب عليك عند اختيار ماجستير إدارة الأعمال الأخذ في الاعتبار أهدافك وظروفك المهنية.

  • برنامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل: هو برنامج يتيح للطلاب الدراسة بشكل مكثف داخل الحرم الجامعي، وهو برنامج مناسب للموظفين المبتدئين، أو حديثي التخرج، أو لمن يرغب في تغيير مسيرته الوظيفية بالكامل.
  • برنامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام جزئي: هو برنامج يتيح للطلاب الجمع ما بين العمل والدراسة. لهذا فهو الأنسب للمتميزين في مجالهم، لكن يرغبون في تسلق السلم الوظيفي، وتطوير مهاراتهم في نفس المجال، والحصول على مناصب أو فرص عمل أفضل. غالبًا ما يكون برنامج دراسي متخصص في أحد مجالات إدارة الأعمال.
  • التعلم عن بعد (ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت): هو برنامج يتيح للطلاب الدراسة في أي مكان بعيدًا عن الحرم الجامعي. مما يعني أنك ستدرس أيضًا في التوقيت الأنسب لك.
  • ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA): هو برنامج مُصمم خصيصًا لرجال الأعمال ذوي الخبرة، ممن يرغبون في زيادة مهاراتهم القيادية والوصول لمناصب إدارية عليا، كمنصب مدير تنفيذي. غالبًا ما تكون الدراسة بدوام جزئي.

تخصصات ماجستير إدارة الأعمال MBA

غالبًا ما تقدم الجامعات مجموعة متنوعة من تخصصات ماجستير إدارة الأعمال MBA، والتي تسمح للطلاب باكتساب خبرة علمية ومهنية. كما تسمح لهم بالتخصص والعمل في جانب معين من عالم الأعمال مثل التمويل أو التسويق أو التكنولوجيا. تشمل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال:

  • ماجستير إدارة الأعمال في الإدارة العامة
  • ماجستير إدارة الأعمال في التسويق
  • ماجستير إدارة الأعمال في إدارة الموارد البشرية
  • ماجستير إدارة الأعمال في ريادة الأعمال
  • ماجستير إدارة الأعمال في المالية
  • ماجستير إدارة الأعمال في إدارة المستشفيات والرعاية الصحية
  • ماجستير إدارة الأعمال في نظم المعلومات
  • ماجستير إدارة الأعمال في الإدارة الهندسية
  • ماجستير إدارة الأعمال في إدارة التكنولوجيا

أهمية ماجستير إدارة الأعمال في سوق العمل 

أهمية ماجستير إدارة الأعمال في سوق العمل MBA

  1. اكتساب مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والمهارات الإدارية، ومهارات القيادة والتواصل. حيث ستتعلم كيف يمكنك أن تصبح قائدًا جيدًا يتطلع الموظفون لآرائك وكيفية تطبيق أحدث أدوات وتقنيات الإدارة. كذلك كيفية تطوير وتسويق وبيع المنتجات المختلفة وكيفية إدارة الأزمات.
  2. تكوين شبكة علاقات عامة مع المتخصصين من الأساتذة والطلاب. كذلك ستتعلم كيفية تكوين شبكة أعمال واسعة النطاق، فعالم الأعمال قائم على علاقاتك الناجحة وتبادل المنافع.
  3. زيادة دخلك من خلال الحصول على فرص عمل أفضل، وكذلك فرص السفر للعمل بالخارج.
  4. ستحصل على المعارف والمهارات والخبرات اللازمة، لتكتسب الثقة لبدء مشروعك أو شركتك.
  5. برامج ماجستير الأعمال غالبًا ما تكون قائمة على فترات التدريب، وتنفيذ مشاريع تجارية ذات مغزى لشركات فعلية خلال دراستك، مما يُعطيك خبرة مهنية إلى جانب الدراسة.
  6. الوعي بالسوق العالمي وأحدث اتجاهات الأعمال الدولية، والتغييرات الاقتصادية وكيفية التكيف معها واستغلالها.

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في تركيا

دراسة ماجستير إدارة الأعمال في تركيا

حصولك على شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA من الخارج من جامعة مرموقة حتمًا سيُعطيك ميزة إضافية في سيرتك الذاتية، ويمكنك الحصول على تلك الميزة من خلال اختيار دراسة ماجستير إدارة الأعمال في تركيا. فإلى جانب التجهيزات الحديثة للجامعات التركية، وتزويدها ببنية تحتية تكنولوجية، تقدم الجامعات التركية برامج ماجستير إدارة أعمال متقدمة تتبع معايير التعليم الأوروبية. كما تُتيح لطلابها فرص التدريب في عالم الأعمال والصناعة خلال فترة الدراسة. كذلك توفر الجامعات التركية الخاصة برامج ماجستير إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية بتكلفة مناسبة.

عدد سنوات دراسة ماجستير إدارة الأعمال في تركيا

تختلف مدة دراسة ماجستير إدارة الأعمال في تركيا على حسب البرنامج الدراسي للجامعة، وضرورة حضور المدرسة التحضيرية للغة من عدمه. تنقسم برامج الماجستير في تركيا لنوعين كالتالي:

  • ماجستير بالرسالة العلمية (الأطروحة): مدته سنتين
  • ماجستير دون الرسالة العلمية (الأطروحة): مدته سنة ونصف

الشروط والأوراق المطلوبة لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في تركيا

لا يتطلب الالتحاق بالجامعات التركية الخاصة لدرجة الماجستير شروطاً معقدة للقبول، ولا يوجد مفاضلات بين المتقدمين. يمكنك التقديم للدراسة في تركيا للحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى تقديم مستنداتك والتي تشمل:

  • شهادة البكالوريوس
  • بيان بالدرجات الدراسية في مرحلة البكالوريوس
  • خطاب مرجعي
  • سيرة ذاتية حديثة
  • جواز السفر
  • شهادة إتقان اللغة، في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة ماجستير إدارة الأعمال في تركيا، والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة