تعرف على الفرق بين الطب النفسي وتخصص علم النفس

تعرف على الفرق بين الطب النفسي وتخصص علم النفس

إذا تعرض أحدهم للإحباط أو أي شكل من أشكال الاضطراب النفسي إلى من يلجأ؟ إلى الطبيب النفسي أم إلى متخصص في علم النفس؟ وهل هناك فرق بينهما؟ على الرغم من تواجد أوجه تشابه كثيرة بين الطب النفسي وعلم النفس من حيث مجال الدراسة والموضوعات التي يتناولها كلا التخصصين، لكنهما تخصصين مختلفين ومنفصلين عن بعض، ويوجد عدة اختلافات جوهرية بينهما. فإذا كنت مهتمًا بدراسة تخصص يسمح لك بفهم النفس البشرية أكثر ويمكنك من مساعدة الناس للتخلص من الصراعات والاضطرابات النفسية المختلفة، لكنك تشعر بالحيرة أي التخصصين يمكنك دراسته لتحقيق هدفك. فمن خلال هذا المقال يمكنك التعرف على الفرق بين الطب النفسي (Psychiatry) وتخصص علم النفس (Psychology)، لتستطيع اختيار التخصص الدراسي الأنسب لك.

الفرق بين تعريف الطب النفسي وعلم النفس

ما الفرق بين الطب النفسي وتخصص علم النفس

يختلف تخصص الطب النفسي وتخصص علم النفس بشكل كبير في مجال الدراسة وكيف يتعامل كلاهما مع المشاكل النفسية والسلوكية التي يتعرض لها البشر. يمكننا معرفة الفرق بين الطب النفسي وعلم النفس من خلال تعريف كلًا منهما كالتالي:

الطب النفسي

الطب النفسي هو أحد فروع الطب، والذي يختص بتشخيص وعلاج أمراض واضطرابات الصحة العقلية والعاطفية والسلوك غير الطبيعي. ينظر الطب النفسي إلى الجوانب العقلية والجسدية للحالات النفسية، ومدى تأثير التشوهات البيولوجية والعصبية والكيميائية الحيوية على الصحة العقلية. مما يساعد على تشخيص الأمراض العقلية من منظور طبي واستخدام الأدوية لعلاجها.

علم النفس

علم النفس هو أحد العلوم الاجتماعية والإنسانية، وهو العلم المختص بدراسة العقل والعواطف والسلوك البشري والدوافع الكامنة خلف هذا السلوك. يدرس علم النفس العوامل المعرفية والاجتماعية التي تؤثر على تصرفات الأفراد، وكيف يفكرون وما الذي يؤثر على ردود أفعالهم. يستخدم علم النفس مجموعة متنوعة من الأساليب العلاجية، أهمها العلاج النفسي بالكلام لمساعدة المرضى على التعافي من الصدمات وتحسين صحتهم العقلية. كذلك يهتم علم النفس باستكشاف العديد من المجالات، مثل: التعلم والتذكر والنمو النفسي الطبيعي للأطفال. 

الفرق بين الطب النفسي وعلم النفس

يتشابه تخصص الطب النفسي وتخصص علم النفس في دراسة العقل والسلوك البشري، ومساعدة المرضى على تخطي الاضطرابات النفسية. لكن هناك العديد من الاختلافات الجوهرية بين التخصصين، والتي نتناولها فيما يلي.

مجال الدراسة

مجال الدراسة

الطب النفسي: هو أحد التخصصات الطبية. حيث يتخرج الطبيب النفسي من كلية الطب، ويدرس العديد من العلوم الطبية، مثل: علم الصيدلة وعلم التشريح وعلم الأحياء وعلم الأعصاب. ثم يتخصص بعد ذلك في دراسة مجال الطب النفسي. يمكن للطبيب النفسي التخصص بعمق في مجال الصحة العقلية في العديد من المجالات، مثل: علم الأعصاب السريري، الإصابات الدماغية، الطب النفسي الشرعي، الطب النفسي للأطفال والمراهقين، الطب النفسي لعلاج الإدمان.

علم النفس: يمكن أن تتم دراسته داخل كلية الآداب أو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتستغرق دراسة علم النفس عدد سنوات أقل من دراسة الطب النفسي. يتعمق علم النفس في دراسة النفس البشرية والعقل والسلوك البشري. حيث يدرس طالب علم النفس العديد من المواد الدراسية، مثل: الفلسفة وعلم النفس الاجتماعي وعلم السلوك وتقنيات العلاج النفسي. يُعد علم النفس مصطلحًا شاملاً للعديد من المجالات الفرعية والتي يمكن لعالم النفس التخصص فيها، مثل: علم النفس الإرشادي، علم النفس التربوي، علم النفس الرياضي، علم النفس المعرفي، علم النفس الشرعي، علم النفس المجتمعي. 

الحالات المرضية

يمكن أن تتشابه الحالات المرضية التي يمكن للطبيب النفسي وعالم النفس معالجتها، ولكن تختلف حسب مدى شدتها ومدى قوة الاضطراب النفسي للمريض. يختص الطبيب النفسي في علاج ومساعدة الحالات الطبية والنفسية المعقدة، مثل:

  • الاكتئاب الحاد 
  • الذهان 
  • القلق الشديد ونوبات الهلع
  • انفصام الشخصية 
  • الاضطراب ثنائي القطب 
  • التوحد 
  • اضطرابات الأكل
  • فرط الحركة ونقص الانتباه
  • اضطراب ما بعد الصدمة
  • الوسواس القهري

على الجانب الآخر، يختص العالم النفسي بعلاج الأشخاص الذين يعانون من الحالات النفسية التي يمكن علاجها من خلال العلاجات النفسية البسيطة، مثل العلاج النفسي بالكلام. يمكن أن تشمل تلك الحالات:

  • المشكلات السلوكية 
  • اضطراب التكيف أو التأقلم 
  • صعوبات التعلم 
  • الاكتئاب الخفيف 
  • القلق والتوتر
  • الحزن 
  • تعاطي المخدرات والكحول
  • الرهاب
  • اضطراب ما بعد الصدمة
  • تفكك العلاقات
  • تخطي الآثار النفسية الناتجة عن العنف المنزلي أو التنمر

طرق العلاج

طرق العلاج

تُعد طرق العلاج المُستخدمة أحد أهم الفوارق بين الطب النفسي وعلم النفس، فعلى الرغم من قدرة كلًا من الطبيب النفسي وعالم النفس على تقديم العلاج النفسي. لكن الطبيب النفسي هو الوحيد الذي يمتلك الرخصة القانونية لوصف الأدوية للمريض بعد التشخيص، حيث أنه تدرب في الأساس كطبيب بشري.

تستجيب العديد من الاضطرابات النفسية، مثل: الفصام والاضطراب ثنائي القطب والوسواس القهري واضطراب فرط الحركة بشكل جيد للأدوية. يمكن للأطباء النفسيين تقديم مجموعة واسعة من الطرق العلاجية حسب احتياج الحالة، وقد تشمل خطة العلاج التالي:

  • الأدوية
  • فحص صحة المريض الجسدية وآثار الأدوية وطلب الفحوصات المعملية لاستبعاد وجود أي مشكلات صحية أخرى
  • العلاج النفسي مثل التحليل النفسي والعلاج السلوكي المعرفي 
  • علاجات تحفيز الدماغ مثل العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)

لا يستطيع علماء النفس وصف الأدوية، لكنهم قد يتولون العلاج النفسي للمرضى الذين بدأوا رحلة علاجهم مع الطبيب النفسي كخطوة ثانية للعلاج. يعتمد عالم النفس بشكل أساسي على العلاج النفسي بالكلام أو العلاج السلوكي. بالإضافة إلى أنواع أخرى من العلاج النفسي، مثل العلاج النفسي الديناميكي والعلاج العقلاني الانفعالي (REBT). كما أن عالم النفس مؤهل لإجراء الاختبارات النفسية لتقييم الحالة العقلية والنفسية والسمات الشخصية للمريض. مما يساعد على تشخيص حالة المريض وتحديد مسار العلاج الصحيح له، وما إذا كانت حالته تتوجب أن يتوجه إلى الطبيب النفسي أولًا أم لا.

مجالات العمل

مجالات العمل

يتعامل الطبيب النفسي بشكل أساسي مع المرضى. لهذا يمكن للطبيب النفسي العمل في المستشفيات والعيادات، ومراكز الصحة النفسية المجتمعية. كذلك يمكنه العمل في عيادته الخاصة.

يشمل علم النفس العديد من التخصصات، والتي لا تشمل دائمًا التعامل مع الاضطرابات العقلية. لهذا يستطيع دارسي علم النفس العمل في المدارس والمستشفيات ومراكز خدمات صحة المجتمع والمحاكم والسجون والشركات.

الفرق بين دراسة الطب النفسي ودراسة علم النفس في تركيا

الفرق بين دراسة الطب النفسي ودراسة علم النفس في تركيا

يمكنك اختيار دراسة تخصص الطب للتخصص في مجال الطب النفسي أو علم النفس في تركيا. لكن يجب أن تعي بأهم الفروق بين التخصصين من حيث الكليات وعدد السنوات الدراسية والشروط اللازمة للدراسة.

دراسة الطب في تركيا 

تقدم كليات الطب في الجامعات التركية برامج طبية متميزة، تتبع أحدث التطورات الطبية العالمية والدراسة القائمة على التدريب العملي داخل المعامل والمستشفيات الخاصة بالجامعات. كما يمكنك دراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية الخاصة. تستغرق دراسة الطب في تركيا حوالي 6 سنوات يمكنك بعدها دراسة الماجستير والتخصص في الطب النفسي. 

دراسة علم النفس في تركيا

يمكنك دراسة برامج علم النفس في تركيا إما ضمن البرامج التي تقدمها كلية الآداب أو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية حسب الجامعة. اهتمت الجامعات التركية بوضع برامج علم نفس متطورة، يستطيع الطلاب من خلالها الحصول على كافة المعارف والخبرات التي يحتاجونها من خلال فترات التدريب. توفر العديد من الجامعات التركية الخاصة دراسة علم النفس باللغة الإنجليزية. تستغرق دراسة علم النفس في تركيا حوالي 4 سنوات. كما تستغرق دراسة الماجستير في علم النفس في تركيا سنتين في حالة وجود الرسالة العلمية أو سنة ونصف في حالة عدم وجود الرسالة العلمية.

الفرق بين شروط دراسة الطب وعلم النفس في الجامعات التركية الخاصة

في كل الأحوال، لا تفرض الجامعات التركية الخاصة شروطًا معقدة للتسجيل بها. حيث تكتفي الجامعات الخاصة بشهادة الثانوية العامة. كما يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة الطب الحصول على معدل دراسي يفوق 70% في الثانوية (البكالوريا). في حين يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة علم النفس الحصول على أي معدل دراسي يفوق 50% في الثانوية (البكالوريا).

تتطلب أيضًا الجامعات التركية الخاصة شهادة إتقان اللغة حسب لغة التخصص المتاحة بالجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية.

يمكنك مع اوكي تمام تحقيق حلمك بالدراسة في تركيا، والحصول على قبولك الجامعي وكافة الاستشارات التعليمية مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة