تكاليف الحياة في اسطنبول السكن والمواصلات والطعام

تكاليف الحياة في اسطنبول

يبحث الآن العديد من الطلاب عن فرص الدراسة بالخارج، ويقعون في الحيرة بسبب المشكلات المادية ما بين الجامعات والتكاليف الدراسية وأيضًا تكاليف الحياة والمعيشة في الخارج. قدمت تركيا حلًا لتلك المعادلة الصعبة، حيث وفرت بيئة دراسية متقدمة وآمنة ومناسبة للعديد من الطلاب الدوليين على اختلاف ميزانياتهم الدراسية. تُعد اسطنبول من أشهر وأكثر الوجهات الدراسية تفضيلًا لدى الكثير من الطلاب الدوليين في تركيا. فهي أكبر مدينة في تركيا ومركزها الثقافي والاقتصادي، فيجد الطلاب فيها كل ما يحلمون به من جامعات مرموقة، وفرص تدريب متميزة في الشركات الكبرى التي اتخذت اسطنبول مقرًا لها، ولكن هل تكاليف المعيشة في تلك المدينة الكبيرة مناسبًا للطلاب الدوليين؟ سيساعدك هذا المقال على معرفة إجابة هذا السؤال؛ حيث سنتعمق في حديثنا عن تكاليف الحياة في اسطنبول.

نبذة عن مدينة اسطنبول 

نبذة عن مدينة اسطنبول

عُرفت مدينة اسطنبول قديمًا باسم بيزنطة، والتي تم تأسيسها على طول سواحل البوسفور والبحر الأسود من قِبل المستوطنين اليونانيين. بتوالي السنوات، استولت الإمبراطورية الرومانية على بيزنطة، واتخذ الإمبراطور قسطنطين العظيم من بيزنطة عاصمة للإمبراطورية الرومانية. ثم تغير اسمها بمرور الوقت إلى القسطنطينية، والتي أصبحت مدينة كبيرة وعظيمة في هذا الوقت. 

أتى بعد ذلك الفتح الإسلامي لمدينة القسطنطينية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح، واستمرت مدينة اسطنبول في دورها كعاصمة أيضًا للدولة العثمانية حيث تم نقل عاصمة الإمبراطورية العثمانية إلى القسطنطينية. شهدت تركيا واسطنبول خاصةً خلال ذلك الوقت تطورًا وازدهارًا في فن العمارة والبناء. ظلت القسطنطينية العاصمة حتى سقوط الدولة العثمانية وقيام الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك عام 1923م. حيث تم اختيار أنقرة بدلًا من القسطنطينية عاصمةً لتركيا، وقام مكتب البريد التركي بتغيير الاسم رسميًا إلى مدينة اسطنبول في عام 1930م.

مع بداية القرن الحادي والعشرين، شهدت اسطنبول توسعات حضارية وتقدم كبير على مختلف الأصعدة، من حيث التحسينات الهامة في النقل والبنية التحتية، وتجديد وترميم المباني القديمة وإنشاء ناطحات السحاب. بالإضافة إلى ازدهار مجالات الصناعة والسياحة والتعليم وبناء وتطوير الجامعات في اسطنبول.

الآن، بعد أن تعرفنا على نبذة عن تاريخ مدينة اسطنبول، لنتعرف على تكاليف الحياة في تلك المدينة العريقة.

تكاليف الحياة في اسطنبول 

تكاليف الحياة في اسطنبول

تختلف تكاليف الحياة في اسطنبول حسب الموقع الجغرافي لإقامتك ونوع السكن وعادات إنفاقك. لكن في العموم، يتراوح متوسط تكاليف الحياة في اسطنبول من 450 دولار إلى 600 دولار في الشهر. كما يحصل الطلاب في اسطنبول على خصومات خاصة من تكاليف تذاكر السينما والمسرح والمتحف ووسائل النقل العام وبعض دور الكتب والمطاعم. كما تقدم الخطوط الجوية التركية خصومات وعروضًا خاصة للطلاب.

السكن 

تتفاوت المصاريف الشهرية تبعًا لنوع السكن من سكن جامعي أو مساكن خاصة أو شقق. تختلف تكلفة السكن الجامعي من جامعة لأخرى حسب نوع الغرفة من غرف فردية أو ثنائية أو ثلاثية أو رباعية. كما قد لا تتضمن تكاليف إيجار السكن الجامعي بعض التكاليف الأخرى داخل السكن مثل الطعام، كما قد يتطلب الأمر دفع مبلغ إضافي للتأمين.

يختار العديد من الطلاب السكن في المساكن الطلابية المتواجدة بالقرب من الجامعة، حيث تكون تكاليف السكن في بعض المساكن معتمدة على المدفوعات الشهرية، وبالتالي لا يتعين على الطالب الدفع في الصيف عندما لا يكون مقيمًا في المسكن. في حين يختار بعض الطلاب استئجار شقة بجوار الجامعة إما بمفردهم أو بمشاركة أصدقائهم، لكن يجب دفع إيجار المنزل على أساس شهري، طوال 12 شهرًا في السنة.

تختلف أسعار إيجار الشقق حسب موقعها في اسطنبول ومساحتها وعدد الغرف. حيث تعلو تكلفة الإيجار في المناطق المركزية ووسط المدينة مثل منطقة بايكوز واسكودار. لكن تتميز المناطق المتطرفة وضواحي اسطنبول مثل منطقة سلطان غازي وباشاك شهير بانخفاض تكلفة الإيجار وعدد الغرف. لا تتضمن تكلفة الإيجار تكلفة بعض الخدمات مثل الكهرباء والغاز.

تتراوح تكلفة إيجار الغرفة في المساكن الخارجية بعيدًا عن السكن الجامعي ما بين 100 دولار أو 130 دولار شهريًا.

المواصلات العامة

تُعد اسطنبول مدينة كبيرة وتنقسم إلى جزء أوروبي وأخر آسيوي، لكنها مربوطة بشكل جيد بشبكة نقل ومواصلات متطورة من خطوط مترو الأنفاق والطرق والجسور، والقطار الذي يصل بين الجانب الآسيوي والأوروبي تحت الماء عن طريق نفق السكك الحديدية البحري. يستطيع الطلاب الحصول على بطاقة المواصلات، حيث يحصل الطلاب على خصم خاص من خلالها على مختلف أنواع المواصلات العامة.

تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري لبطاقة المواصلات في اسطنبول 149 ليرة تركية والتي تسمح بحوالي 200 مرة عبور وركوب.

الطعام

يستطيع الطلاب الاستفادة من المطاعم والكافيتريات المتواجدة بالجامعة، والتي تقدم وجبات بأسعار معقولة جدًا يوميًا حوالي 40 ليرة. تتفاوت تكلفة الطعام بشكل كبير حسب نمط حياتك وعاداتك الشرائية، فإذا كنت تستطيع الطهي فحتمًا هذا سيقلل من مصروفاتك. أما إذا كنت تستمتع بطلب الطعام من الخارج أو الأكل في المطاعم، فهذا سيزيد من تكاليفك الشهرية الخاصة بالطعام. في كل الأحوال أسعار البقالة في اسطنبول معقولة، وكذلك تكلفة تناول الوجبات في المطاعم، والتي تتفاوت من مطعم لآخر حسب نوع وموقع المطعم في المدينة والوجبات التي يقدمها. فمن الممكن أن تكون تكلفة وجبة في إحدى المطاعم 80 ليرة تركية في حين تبلغ تكلفة نفس الوجبة في مطعم أخر حوالي 1200 ليرة تركية.

في العموم، يمكن أن يبلغ متوسط تكلفة الطعام والشراب للفرد الواحد شهريًا في اسطنبول حوالي 200 – 250 دولار متضمنًا الوجبات الجاهزة.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا وتكاليف المعيشة والسكن للطلاب.

لماذا يختار العديد من الطلاب الدراسة في اسطنبول؟

الدراسة في اسطنبول

تُعد اسطنبول المدينة الطلابية الأولى في تركيا؛ حيث تضم اسطنبول عدد كبير من الجامعات ومؤسسات التعليم التركية. تقدم اسطنبول للطلاب الدوليين اختيارات عديدة من بين حوالي 50 جامعة منها جامعات حكومية وأخرى خاصة، بتكاليف دراسية متفاوتة. 

تتميز الجامعات في اسطنبول بمصروفاتها الدراسية المناسبة للغاية مقارنةً بمصروفات الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة. هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات التي تقدمها جامعات اسطنبول لطلابها الدوليين، والتي تشمل:

  • الجودة التعليمية وإتباع معايير التعليم الأوروبية
  • تنوع البرامج الدراسية
  • التجهيزات والمرافق الجامعية الحديثة من مختبرات ومعامل ومراكز بحوث متطورة
  • فرص التدريب داخل الجامعات أو في عالم الأعمال
  • شهادات جامعية قوية 

تُقدم الجامعات في اسطنبول لطلابها حياة جامعية مثيرة مليئة بالأنشطة والفعاليات الطلابية. كما توفر لهم المرافق والمراكز الرياضية ليستطيع الطلاب ممارسة أنشطتهم الرياضية المفضلة. كذلك يستطيع الطلاب الدوليين الدراسة في الجامعات الخاصة باللغة الإنجليزية أو التركية.

أشهر المعالم السياحية في اسطنبول

أشهر المعالم السياحية في اسطنبول

تخيل أن تتمكن من الدراسة في واحدة من أكثر الوجهات السياحية تفضيلًا وأكثرها شهرةً على مستوى العالم، مدينة اسطنبول. فلا يجب أن تُضيع فرصة استكشاف أهم المعالم التاريخية والسياحية بالمدينة، والتي تشمل:

  • المساجد، تضم اسطنبول العديد من المساجد التي تقف شاهدةً على تاريخ هذه المدينة وجمال فنها المعماري. من أشهرها مسجد آيا صوفيا والمسجد الأزرق ومسجد بايزيد ومسجد أورتاكوي
  • برج جالاتا، حيث يمكنك الصعود لمشاهدة المدينة ومشهد الغروب الساحر من الأعلى  
  • القصور القديمة، مثل قصر توبكابي والذي يمكنك التعرف من خلاله على مدى روعة فن العمارة العثماني عن قرب
  •  المتاحف، مثل متحف الفسيفساء ومتحف الفن الإسلامي ومتحف اسطنبول للفن الحديث
  • البازار الكبير، والذي يُعد أحد أقدم الأسواق المغطاة في العالم، حيث يمكنك التسوق وشراء التذكارات والهدايا القيمة
  • ميدان تقسيم، والذي يُعد أحد أشهر المعالم السياحية بالمدينة. حيث يوجد به العديد من المقاهي والمحلات التجارية كما يتواجد في منتصفه النصب التذكاري الشاهد على ذكرى تأسيس الجمهورية التركية
  • جزر الأمراء في بحر مرمرة، حيث يمكنك الاستمتاع بالطبيعة والاسترخاء أو ممارسة الأنشطة المائية المختلفة
  • الاستمتاع برحلة بحرية في مضيق البوسفور ومشاهدة برج العذراء أو ببساطة الجلوس على المقاعد التي تطل على المضيق واحتساء كوب الشاي التركي الشهير

تجمع اسطنبول بين تكاليف الحياة والدراسة المناسبة، والجودة التعليمية التي يحلم بها العديد من الطلاب الدوليين. يمكنك من خلال اوكي تمام التقديم في إحدى الجامعات الخاصة في اسطنبول، وبدء رحلتك الدراسية المميزة والتي نرافقك فيها من خلال مجتمعنا الطلابي النشط. حيث يمكنك الانضمام للرحلات والفعاليات التي تنظمها اوكي تمام في اسطنبول. كل ما عليك التواصل معنا لنساعدك في تحديد التخصص والجامعة الأنسب لك والخصومات الدراسية المتاحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات