تكلفة المعيشة في البوسنة: السكن والمواصلات والطعام

تكلفة المعيشة في البوسنة

تعد البوسنة من أجمل الدول التي تهيء بيئة تعليمية مميزة للطلاب من مختلف دول العالم. حيث يمكن أن تحصل على الجودة الأكاديمية التي تحلم بها، وتستمتع بجمال الطبيعة والمزيج الغني من الحضارات والثقافات المتنوعة، مما جعل الجامعات في البوسنة إحدى الوجهات الدراسية المميزة للطلاب في الخارج. كما توفر المدن البوسنوية أيضًا بنية تحتية قوية، بدايةً من الخدمات المتنوعة حتى وسائل المواصلات العامة والخاصة في الطرق والميادين المتنوعة. لكن.. ماذا عن تكلفة المعيشة في البوسنة؟.. دعنا نتعرف عليها بالتفصيل من خلال السطور القادمة.

تكلفة المعيشة في البوسنة

العملة الرسمية في البوسنة هي المارك البوسنوي. كما تعتبر البوسنة من أكثر الدول الأوروبية انخفاضًا في مصاريف المعيشة بشكل عام، بما يشمل تكاليف الطعام والشراب والإقامة والتنقلات.

أولا: تكاليف السكن

في الواقع، تختلف أسعار السكن بناءًا على الكثير من العوامل، مثل نوع السكن الذي يختاره الطالب، سكن طلابي داخل الجامعة أم السكن في شقة منفصلة أم السكن مع الأصدقاء. بالإضافة إلى الخدمات المقدمة داخل السكن وموقعه الجغرافي، والحالة الاقتصادية للبلد أيضًا.

كما تختلف تكلفة السكن الطلابي من جامعة لأخرى، لذلك على الطالب الرجوع لموقع الجامعة التي يختارها للدراسة لمعرفة كافة التفاصيل حول تكاليف السكن الطلابي التابع للجامعة.

أما عن السكن في شقة منفصلة، فيما يلي، نستعرض متوسط تكاليف السكن في البوسنة..

  • إذا كنت ترغب في أيجار شقة في وسط المدينة، بغرفة واحدة، ستصل التكلفة إلى حوالي 350 مارك شهريًا. أما إذا كنت ترغب في إيجار شقة بثلاث غرف، فستبلغ تكلفة الإيجار حوالي 650 مارك.
  •  أما عن إيجار شقة بعيدة عن وسط المدينة، فستبلغ تكلفة الشقة، بغرفة واحدة، 250 مارك. وإيجار الشقة بثلاث غرف، من الممكن أن يصل إلى 400 مارك.

ثانيًا: النقل والمواصلات 

تتنوع وسائل المواصلات في البوسنة، من سيارات الأجرة والحافلات الكبيرة والتاكسي، إلى القطارات المريحة. دعنا نتناول متوسط أسعار المواصلات في البوسنة..

  • يبلغ متوسط سعر تذكرة الأوتوبيس أو الحافلة أو الترام داخل المدينة حوالي 2 مارك
  • متوسط سعر تذكرة الأوتوبيس بين المدن البوسنوية، يتراوح بين ١٥ و ٢٥ مارك، وتختلف حسب المسافة
  • أما عن القطارات، فتتراوح تكلفة متوسط سعر تذكرة القطار بين المدن البوسنوية بين ١٠ إلى ٢٠ مارك بوسنوي

ملحوظة: هذه الأسعار هي فقط أسعار تقريبية لتكلفة وسائل المواصلات في البوسنة.

ثالثًا: تكلفة المعيشة في البوسنة: الطعام والشراب

تختلف تكلفة الطعام في البوسنة من منطقة لأخرى، كما تعتمد على نمط الحياة الشخصي. حيث يمكن أن يعتمد أحدهم على تناول الطعام في المطاعم، ويعتمد الأخر على شراء مستلزمات إعداد الطعام والقيام بطهي الطعام في المنزل.

تبدأ تكلفة الوجبة الواحدة في إحدى المطاعم الشعبية في البوسنة، من 8 مارك وقد تصل إلى 18 مارك حسب حجم الوجبة. كما تتضاعف أسعار الوجبات في المطاعم الفخمة والسياحية. أما عن سعر مشروب القهوة في البوسنة، فيبلغ حوالي 2 مارك، في معظم مقاهي البوسنة، وسعر زجاجة المياه 1 مارك.

أما عن أسعار المواد الغذائية الأخرى في المحال التجارية:

  • الخبز = ١ مارك
  • لتر الحليب = ١٫٥ مارك
  • زجاجة الزيت = 2 مارك
  • كيلو اللحم = 10 مارك
  • كيلو الأرز = ٢٫٥ مارك
  • كيلو الطماطم = ١ مارك

ملحوظة: هذه الأسعار تقريبية ويمكن أن تتغير في أي وقت

بعد التعرف على تكلفة المعيشة في البوسنة، بإمكانك التعرف أكثر على الحياة الطلابية في البوسنة وكيف يمكنك التكيف مع المجتمع والثقافة البوسنوية، وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة من تجربتك الأكاديمية في البوسنة.

ماذا تقدم اوكي تمام للطلاب الراغبين بالدراسة في البوسنة؟

تقدم اوكي تمام مختلف الخدمات التعليمية للطلاب الراغبين بالدراسة في الخارج، بدايةً من مساعدة الطالب في تحديد التخصص المناسب له، واختيار الجامعة الأنسب، حتى خدمات البحث عن السكن الطلابي المناسب.

يمكنك التواصل الآن مع اوكي تمام، للحصول على الخدمات التعليمية اللازمة، والحصول على الاستشارات التعليمية من قبل الخبراء والمتخصصين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،