شروط دراسة علم النفس في تركيا

شروط دراسة علم النفس في تركيا

البشر هم أكثر الأنواع الحية تطورًا، والعقل البشري هو أعظم الأشياء وأكثرها تعقيدًا في كوننا حتى الآن. يمكنك تفهم مكونات وأسلوب تفكير العقل البشري والسلوك بشكل أفضل من خلال دراسة علم النفس (psychology)، عن طريق الدراسة والفهم العميق للعواطف والأفكار المؤثرة على السلوك البشري. اختبر تجربة دراسية مثيرة عند اختيار دراسة علم النفس في تركيا. حيث تقدم الجامعات التركية برامج تعليمية متطورة في تخصص علم النفس، تعرف معنا على أهم شروط دراسة علم النفس في تركيا.

لماذا تدرس علم النفس؟

بدايةً من التعليم، والرعاية الصحية، والموارد البشرية، ووصولًا إلى تصميم المواقع الإلكترونية. نجد أن علم النفس يلعب دورًا هامًا في مختلف جوانب الحياة. تساعد دراسة علم النفس على فهم أعمق وأفضل لأسباب تصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها، وفهمهم بشكل أفضل بصورة عامة. كذلك تساعدنا دراسة علم النفس على التوصل لإجابة بعض الأسئلة الهامة مثل ما الذي يشكل شخصيتنا؟ ما الذي يتحكم في تصرفنا وشعورنا؟ وكيف ننمو ونتطور خلال مختلف أطوار حياتنا؟ 

تمنحك دراسة علم النفس العديد من الخيارات الوظيفية. يمكنك العمل كأخصائي نفسي والعمل في مجال الرعاية الصحية داخل المستشفيات أو المراكز النفسية. لمساعدة الناس سواءًا لتخطي صدمات حياتية، أو لتخطي مشاكل مثل الإدمان، أو لتحسين السلوك. كما يمكنك باكتساب العديد من المهارات والمعارف أثناء دراستك لعلم النفس، مثل: مهارات البحث، والتواصل الفعالة، وفهم الدوافع البشرية، العمل في الموارد البشرية أو المناصب الإدارية وكذلك في مجالات مثل التسويق، والعلاقات العامة.

مميزات دراسة علم النفس في تركيا

بدأت دراسة علم النفس في تركيا في جامعة اسطنبول عام 1915م. خلال الأيام الأخيرة للخلافة العثمانية، وقبل قيام الجمهورية التركية. الآن أصبح تخصص علم النفس أحد أكثر التخصصات الدراسية التي يُقبل عليها الطلاب الدوليين في تركيا. حيث تتميز برامج علم النفس في تركيا بكونها برامج قائمة على البحث وأسس علمية قوية في كل شئ بدايةً من الصحة العقلية، ووصولًا إلى علم الأعصاب والإدراك.

تتميز الجامعات التركية بتطور وسائل وتقنيات التعليم بها، وبالتجهيزات الحديثة للمختبرات والمعامل الخاصة بها. كما يتمكن الطلاب من الحصول على فرص التدريب، كذلك تستقطب الجامعات التركية هيئة تدريس من المتخصصين في مجال علم النفس لنقل خبراتهم للطلاب. يمكنك دراسة علم النفس في الجامعات التركية الخاصة باللغة الإنجليزية بتكلفة دراسية مناسبة.

تستغرق دراسة علم النفس للحصول على شهادة البكالوريوس في تركيا 4 سنوات. يمكن أن تزيد هذه المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وتستغرق دراسة علم النفس للحصول على شهادة الماجستير في تركيا عامين. 

شروط دراسة علم النفس في تركيا 

لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة شروطًا معقدة للقبول بها، لكن يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة علم النفس في تركيا الحصول على أي معدل دراسي يفوق 50% في الثانوية (البكالوريا)، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

الأوراق المطلوبة لدراسة علم النفس في الجامعات التركية الخاصة

يمكنك التسجيل لبدء الدراسة والحصول على شهادة البكالوريوس في علم النفس في إحدى الجامعات التركية الخاصة إذا كنت حاصلًا على شهادة الثانوية (البكالوريا). عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وتقديم مستنداتك للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها. بالإضافة إلى ملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة وهذه المستندات تشمل:

  • شهادة الثانوية (البكالوريا).
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

يمكنك التقديم للدراسة في تركيا للحصول على شهادة الماجستير في علم النفس. عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى تقديم مستنداتك والتي تشمل:

  • شهادة البكالوريوس.
  • بيان بالدرجات الدراسية في مرحلة البكالوريوس.
  • خطاب مرجعي.
  • سيرة ذاتية.
  • جواز السفر.
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة.

أما عن مرحلة الدكتوراه، فالمستندات المطلوبة هي المستندات المطلوبة في مرحلة الماجستير، بالإضافة إلى شهادة الماجستير.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة علم النفس في تركيا، والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

جامعة أنقرة ميديبول، الجامعة التركية الرائدة، هي واحدة من جامعات ميديبول المعروفة بتميزها وتقديمها لتعليم جامعي على أعلى مستوى، خاصةً في مجالات الطب والصحة. تقع

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث