تعد إدارة الأعمال من التخصصات الدراسية الهامة ومن أكثر الأقسام التي لا يمكن الاستغناء عنها في مختلف القطاعات. قد يتوقف نجاح مشروع بأكمله في بعض الأحيان على درجة كفاءة الإدارة ومتابعة سير الأعمال ووضع إستراتيجيات إدارية جيدة. تبدأ الشركة في التخطيط ووضع أهدافها لـ إدارة الأعمال منذ تأسيسها ثم تحديد مهام كل فرد بالشركة بجانب المتابعة مع العملاء والشركاء. من الجدير بالذكر، أن تركيا تشتهر بقوتها اقتصاديًا وبيئتها الداعمة للمستثمرين ورواد الأعمال، لذا نجد أن الجامعات التركية  تهتم ببرامج إدارة الأعمال وتحرص على تنظيم المؤتمرات لطلابها مع توفير فرص تدريبية متنوعة. نقدم هذا المقال لكل الراغبين في دراسة إدارة الأعمال، للتعرف على شروط دراسة إدارة الأعمال في تركيا.

دراسة إدارة الأعمال في تركيا

تتزايد الحاجة إلى أشخاص لديهم معرفة ومهارات قوية في مجال إدارة الأعمال يومًا بعد يوم، لتأسيس شركة أو إدارة مشروع قائم بالفعل. حيث يزود تخصص إدارة الأعمال الطلاب بالمعلومات الشاملة عن جميع الأقسام الإدارية والمالية، بجانب مهارات وضع إستراتيجيات تتناسب مع نوع النشاط الخاص بكل مؤسسة. فيتمكن الحاصلين على درجة أكاديمية في إدارة الأعمال، من الاختيار بين فرص العمل المتنوعة. كما أنه في بعض الأحيان، يختار كثير من الأطباء والمهندسين وغيرهم من أصحاب التخصصات العلمية، دراسة إدارة الأعمال بجانب تخصصاتهم العلمية، وذلك من أجل إدارة عياداتهم، مكاتبهم الهندسية أو غير ذلك.

شروط دراسة إدارة الأعمال في تركيا

تضع الجامعات في مختلف دول العالم، شروط محددة لقبول الطلاب الدوليين. تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى حسب ما تتطلبه الجامعات، فهناك جامعات تطلب شهادات لاختبارات دولية معينة وتضع حد أدنى لمعدل الثانوية العامة. أما بالنسبة لشروط دراسة إدارة الأعمال في تركيا، ينبغي علينا التفرقة بين شروط القبول في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة للاختيار من بينهم.

الجامعات الحكومية

تتطلب الجامعات الحكومية التركية من الطلاب الدوليين المُتقدمين لدراسة إدارة الأعمال، تقديم شهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 70%، بجانب النجاح في اختبار القدرات التركي “اليوس” أو اختبار “السات” الأمريكي. مما يصعب على كثير من الطلاب القبول بالجامعات الحكومية فيتجهون إلى الجامعات التركية الخاصة.

الجامعات الخاصة

يتجه الطلاب من مختلف دول العالم نحو الجامعات التركية الخاصة، وذلك لسهولة القبول بها. من الجدير بالذكر أيضًا أن القبول بإحدى التخصصات الإدارية لا تتطلب إلا شهادة الثانوية بمعدل يفوق الـ 50% بجانب شهادة اللغة إذا وجدت، فإذا لم تتوفر شهادة اللغة، يكون على الطالب الخضوع لاختبار اللغة، وإذا لم يحقق المعدل المطلوب في الاختبار، يلزم عليه حضور العام التحضيري لدراسة اللغة، الذي توفره الجامعات التركية.

بالتالي، فمن الضروري مقارنة شروط القبول ومدى توافقها بالنسبة لك، عند التفكير في دراسة إدارة الأعمال في الخارج. بعد بحث الطلاب العرب عن شروط القبول في دول عديدة، وجدوا أن تركيا من أسهل الدول التي يمكن القبول بجامعاتها الخاصة. لا تعد ميزة سهولة القبول بالجامعات التركية، الميزة الوحيدة التي تشتهر بها تلك الجامعات، بل أن جودتها التعليمية عالية ومصروفاتها الدراسية تعد مناسبة لمختلف الفئات. لذلك تناولنا في هذا المقال، شروط دراسة إدارة الأعمال في تركيا.

أهم مجالات العمل لخريجي إدارة الأعمال

  • مسئول/مدير الموارد البشرية
  • مسئول التسويق
  • مسئول مالي وإداري
  • رائد أعمال
  • مطور أعمال

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

  • الحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم
  • تقديم منح جزئية وخصومات مميزة وحصرية لطلابنا
  • نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك
  • استقبالك أنت وعائلتك من المطار
  • تقديم كافة الاستشارات التعليمية مجانا
  • تقديم باقات مخفضة لطلابنا الكرام من أجل مساعدتهم على بدء رحلتهم التعليمية واستقرارهم في تركيا
  • نقوم بالترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل حصولك على فيزا الطالب
  • الحصول على خصومات تصل إلى 50% على السفر ودراسة اللغة في أوروبا