هل الجامعات التركية معترف بها عالميًا؟

هل الجامعات التركية معترف بها عالميًا؟

في ظل زيادة الإقبال على الدراسة في تركيا من قِبل الطلاب من مختلف أنحاء العالم، تعمل الجامعات التركية جاهدةً على توفير،  كافة الإمكانيات والتقنيات التعليمية المتطورة وتطوير البرامج الدراسية ومنح شهادات جامعية قوية لجذب المزيد من الطلاب الدوليين لمواصلة دراستهم الجامعية في تركيا لمختلف المراحل الدراسية. لكن على الرغم من قوة المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات التركية، يبقى السؤال، هل الجامعات التركية معترف بها عالميًا؟ لإجابة هذا السؤال، يجب أن نتعرف أولًا على نظام التعليم في تركيا.

نظام التعليم التركي وكيف يؤثر على الاعتراف الدولي بالجامعات التركية؟

نظام التعليم التركي

منذ عام 2001، تُطبق الجامعات التركية نظام تحويل وتراكم الرصيد الأوروبي (ECTS)، والذي يُستخدم في جميع مؤسسات التعليم العالي في الدول الأوروبية. يأتي هذا النظام كجزء من مشروع بولونيا الذي انضمت إليه تركيا إلى جانب العديد من الدول الأوروبية. حيث تم تعديل وتحديث نظام التعليم التركي وفقًا لمعايير المشروع والذي يضمن للطلاب الحصول على تعليم جامعي متقدم سواءًا في الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة.

يسمح نظام تحويل وتراكم الرصيد الأوروبي (ECTS) بالتبادل الطلابي بسهولة بين الدول ومؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء أوروبا التي تستخدم هذا النظام، مما يسمح للطلاب بمواصلة تعليمهم والاعتراف بمؤهلاتهم الأكاديمية. ذلك يعني أن شهادتك الجامعية من إحدى الجامعات التركية هي شهادة معترف بها في العديد من الدول الأوروبية.

هل الجامعات التركية معترف بها عالميًا؟

هل الجامعات التركية معترف بها عالميًا؟

تقع تركيا في منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA)، وتطبق بنجاح معايير مشروع بولونيا. لهذا فإن شهادات الجامعات التركية معترف بها في العديد من دول العالم بما يشمل تحديدًا دول الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول العربية. تساعد كذلك الشراكات التي تقيمها الجامعات التركية مع الجامعات بالدول الأخرى على سهولة انتقال الطلاب لتلك الجامعات لاستكمال دراستهم الجامعية والحصول على شهادات جامعية معترف بها عالميًا. يمكن أن تطلب بعض الدول من الطلاب خريجي الجامعات التركية القيام بمعادلة شهادتهم ومقارنتها بالدرجة الجامعية المقابلة لها في تلك الدول، بدلًا من الاعتراف المباشر بشهادة الجامعات التركية.

تعرف على قائمة الجامعات التركية المعترف بها في الدول العربية من هنا.

إلى جانب ما سبق، يمكن لكليات معينة وبعض البرامج الدراسية أن تحصل على اعترافات واعتمادات عالمية خاصة. فعلى سبيل المثال حصلت كلية إدارة الأعمال بجامعة أوزيجين على اعتماد جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية (AACSB)، مما يضع اسمها من بين أفضل كليات إدارة الأعمال في العالم مثل كليات إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد وهارفارد. كذلك حصلت جامعة آلتن باش على اعتماد مؤسسة اعتماد إدارة الأعمال الدولية (FIBAA).

ما الذي تقدمه الجامعات التركية لطلابها الدوليين؟

ما الذي تقدمه الجامعات التركية لطلابها الدوليين؟

  • عدد كبير من البرامج الدراسية المتنوعة للاختيار من بينهم
  • فرص التبادل الطلابي عبر برامج التبادل الطلابي الدولية والتي من أبرزها برنامج إيراسموس
  • تجربة جامعية عصرية من خلال الأحرم والمرافق الجامعية المتطورة بالجامعات التركية
  • حياة طلابية نشطة من خلال عدد كبير من الأنشطة الطلابية والرياضية
  • إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية او التركية بالجامعات التركية الخاصة
  • تكاليف دراسية معقولة ومناسبة مقارنةً بتكاليف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية 
  • شروط تسجيل بسيطة وغير معقدة بالجامعات التركية الخاصة
  • فرص تدريب مهنية في عالم الأعمال والصناعة، خلال السنوات الدراسية

ادرس في تركيا مع اوكي تمام

ادرس في تركيا مع اوكي تمام

استكشف عالمًا من الإمكانيات والخدمات التعليمية المتنوعة، وابدأ رحلتك الدراسية في تركيا مع اوكي تمام. سنساعدك على اختيار التخصص والجامعة الأنسب لك. كما سنقدم لك كل ما تحتاجه من دعم من استشارات تعليمية مجانية ومجتمع طلابي نشط يرافقك طوال رحلتك الدراسية. بالإضافة إلى ضمان قبولك الجامعي وتوفير خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية حيث أننا وكيل معتمد بالعديد من الجامعات التركية. يمكنك أيضًا الاستفادة من العديد من الخدمات الأخرى التي نقدمها ضمن مجموعة متنوعة من الباقات والتي تشمل:

  • استقبال الطالب وعائلته من المطار
  • خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بالطالب
  • تأمين صحي للعلاج في مستشفيات الدولة
  • الترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل الحصول على فيزا الطالب
  • الحصول على خصومات تصل إلى 50% على السفر ودراسة اللغة في أوروبا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في