دليلك للتنقل في اسطنبول

دليلك للتنقل في اسطنبول

يتواجد كثير من العرب والأجانب في اسطنبول لأغراض مختلفة، منها الدراسة، العمل، الاستثمار، أو السياحة. من المؤكد وجود دليل شامل لكل المعلومات عن الأماكن السياحية والأثرية، وسائل المواصلات، السكن، المأكولات، الجامعات، الاستثمار، الفنادق، والخدمات الصحية كل ذلك سيسهل على المقيمين أو المسافرين إلى اسطنبول من التعرف أكثر عليها. إذا كنت من هؤلاء، ستجد كل ما تحتاجه في دليلك للتنقل في اسطنبول.

دليلك للتنقل في اسطنبول

كل ما يحتاجه المسافرين إلى اسطنبول أو المقيمين بها لمعرفته من معلومات أو إرشادات، سيجدوه في هذا المقال.

      • السكن
      • الأماكن السياحية والأثرية
      • أشهر المأكولات
      • وسائل المواصلات
      • الجامعات

السكن في اسطنبول

يختلف أنواع السكن في اسطنبول باختلاف رغبة الشخص والغرض من إقامته باسطنبول.

أولاً الفنادق: يمكن للمسافرين حجز غرف في الفنادق التي تقع بمنطقة السلطان أحمد أو بالقرب من ميدان تقسيم أو منطقة سيركجي أومتحف آيا صوفيا  أو غيرها من معالم اسطنبول. تتراوح أسعار الغرف من 10 دولار وحتى 30 دولار، كافة الغرف مكيفة وبها خدمة الوايفاي مجاناً.

ثانياً إيجار الشقق أو الاستديوهات: يختار المقيمين العرب والأجانب في تركيا لفترة طويلة بغرض الدراسة أو العمل، استئجار شقة سكنية أو استديو والدفع شهرياً ليكون لديهم استقلالية وبالطبع ستكون التكلفة أقل من الفنادق. يتراوح أسعار السكن في اسطنبول سواء كان استديو أو شقة من 100 دولار وحتى 500 دولار شهرياً، حيث يتوقف السعر على موقع ومواصفات العقار.

وهناك نوع آخر من السكن لكنه مخصص للطلاب، السكن الجامعي. ويختلف سعره على حسب الجامعة وغالباً ما يتوفر بالسكن الطلابي الجامعي كافة الخدمات اللازمة للمعيشة الكريمة.

الأماكن السياحية والأثرية

يوجد باسطنبول أماكن سياحية عديدة، فأياً كان الغرض من التواجد في اسطنبول ينصح بزيارة الأماكن التالية:

      • جامع السلطان أحمد
      • متحف أيا صوفيا
      • قصر توبكابي
      • جسر السلطان محمد الفاتح
      • قلعة الأناضول
      • حي اورتاكوي الشهير
      • شارع الاستقلال في تقسيم
      • برج غلطه وجسر غلطه
      • قصر دولما
      • تل العرائس
  • أشهر المأكولات في اسطنبول

تشتهر تركيا بمأكولاتها الشهية الحلال والحلويات المميزة. يمكنك التعرف على أشهر المأكولات في اسطنبول والأكثر شيوعاً بين الأتراك المحليين على النحو التالي:

المخبوزات تملئ شوارع اسطنبول وخاصة عربات السميط بالسمسم والبوريك وهي عبارة عن فطائر بحشوة الجبنة أو اللحمة وترجع للمطبخ العثماني. بالإضافة لنوع آخر يسمى لهمجون، وهو عبارة عن لحم بالعجين.

أشهر الساندويتشات في شوارع اسطنبول، ساندويتش السمك بالتوابل المميزة، ساندويتش الشاورما التركي، شاندويتش الشيش طاووق وتتميز كل هذه الساندويتشات بأسعارها المنخفضة وحجمها المشبع. أما عن الأطباق الرئيسية التي تقدمها المطاعم سواءً على الساحل أو في الشوارع هي المشويات مثل اسكندر كباب وكباب أضنة، الدجاج المغطي بالملح، والكبة التركية.

أما بالنسبة للحلويات التركية، من أشهرها البقلاوة والكنافة بمختلف أنواعها بالمكسرات، بالقشطة أو النابلسية. وهناك حلوى تسمى راحة الحلقوم تشبه الملبن. وتوجد حلوى الأرز بالحليب بشكل مكثف وتقدم في طواجن وتزين بالقرفة، وماء الورد وحبات الرمان. كما توجد حلوى كمال باشا بكثرة في حي بورصة باسطنبول، وهي نوع من المعجنات وتزين بالعسل أو الشربات والفستق.

وسائل المواصلات

تعد وسائل المواصلات في اسطنبول متنوعة، مترو الأنفاق، الأتوبيس أي حافلات النقل، العبارات المائية، وسيارات التاكسي. تترواح أسعار المواصلات بين 2.5 ليرة تركية و4 ليرة تركية بما يعادل أقل من نصف دولار. كما أن هناك سعر مخفض خاص بالطلاب، ويمكن التنقل ببطاقة المواصلات الزرقاء فهي أكثر توفيراً.

الجامعات

يوجد باسطنبول عدد كبير من الجامعات الحكومية والخاصة ذات التصنيفات العالمية في الجانبين الأوروبي والآسيوي. من أمثلة أفضل الجامعات في تركيا، جامعة اسطنبول أوكان، جامعة اسطنبول كولتور، جامعة اسطنبول ميديبول، جامعة ايشك، جامعة اسطنبول التجارية، وغيرهم من الجامعات الأخرى.

فأياً كان سبب إقامتك في اسطنبول، ستجد كل ما تحتاجه من معلومات يوجد في هذا الدليل، دليلك للتنقل في اسطنبول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات