تعد تركيا دولة عابرة للقارات، حيث يقع أغلبها ضمن قارة آسيا، كما يقع جزء صغير منها في قارة أوروربا، يفصل بين الجزئين بحر مرمرة، ومضيقي البوسفور والدردنيل. ذلك ما يعطي تركيا قوة إستراتيجية عالمية. تعتبر مدينة اسطنبول، التي تمتد بين آسيا وأوروبا، هي كبرى المدن التركية وهناك عدد من المدن الكبرى الأخرى، مثل إزمير وبورصة وأضنة، والعاصمة التركية أنقرة. تعد الديانة الإسلامية هي الأكثر انتشارًا في تركيا. كما أن هناك عدد من السكان يعتنق المسيحية واليهودية. لكن بوجه عام تعد تركيا دولة علمانية. آي أن الدستور التركي لا يقر بوجود دين رسمي للدولة.

نبذة عن الموقع الجغرافي لتركيا

تقع الجمهورية التركية في جنوب غرب آسيا، وتعد شبة جزيرة كبيرة مستطيلة الشكل. تحد تركيا من الشمال الغربي دولتي اليونان وبلغاريا. ومن الشمال البحر الأسود؛ ومن الشمال الشرقي جورجيا، ومن الجنوب الشرقي دولة العراق، ومن الجنوب سوريا والبحر الأبيض المتوسط؛ ومن الغرب، تطل تركيا على بحر إيجه. 

وفقًا لموقعها الجغرافي، تتميز تركيا بتتنوع الحضارات والثقافات على مر العصور. بالإضافة إلى الطبيعة الساحرة التي تمزج بين المناطق الخضراء والجبال والبحار والغابات الكثيفة.

هل تركيا دولة أوروبية؟

تأسست الجمهورية التركية في عام 1923م، وأصبحت عضواً في هيئة الأمم المتّحدة في عام 1945م. كما انضمت إلى حلف الناتو (حلف شمال الأطلسي) في عام 1952م. 

تعتبر تركيا دولة شرق أوسطية في منطقة الشرق الأوسط في موقع استراتيجي يصل بين القارتين الأوروبية والآسيوية. يشكل الجزء الآسيوي من تركيا حوالي 97% من مساحة البلاد، بينما تشكل تركيا الأوروبية 3% من مساحة البلاد.

ما يقرب من 80% من مواطني تركيا هم أتراك. كما تضم تركيا عدد كبير من الأكراد، ما بين 15 إلى 20% من السكان.

ثقافة المجتمع التركي

تضم تركيا مجموعة متنوعة من الثقافات والعادات والتقاليد. بعضها يبدو شرقيًا.. والبعض الأخر يميل إلى الثقافة الغربية. على سبيل المثال، تتشابه العادات التركية في استقبال شهر رمضان مع العادات والتقاليد العربية، من تعليق الزينة إلى الوجبات الرمضانية الشهيرة وموائد الرحمان. كما يعتبر الزي التركي شبيه جدًا بالزي الإسلامي في الدول العربية، وهناك بعض الأطعمة المشتركة في المطعم التركي والعربي مثل الكباب والشاورمه التي تعتبر من أصل شامي عربي.

يمكنك التعرف أكثر على المجتمع التركي وعاداته وتقاليده وثقافته من خلال مقال جولة داخل المجتمع التركي.