تعد اللغة التركية من اللغات الإنسانية المهمة على مستوى العالم حيث يتحدث بها الملايين في تركيا وبعض الدول المجاورة، لذا يرغب الكثير من العرب في تعلمها، خاصةً مع الشهرة الواسعة التي حصل عليها التعليم التركي والطعام التركي والمنتجات المنزلية التركية، وكذلك الأعمال الفنية والمسلسلات بشكلٍ خاص .. تابع هذا المقال وتعرف معنا على معلومات تهمك حول تعلم اللغة التركية، وبعض خصائصها، وفوائد تعلمها، وكيف يمكنك إتقانها.

نبذة تعريفية عن اللغة التركية

تعود أقدم آثار اللغات التركية القديمة المكتوبة إلى حوالى 1300 عام في منطقة آسيا الوسطى، وتعتبر اللغة التركية الموجودة حالياً بتركيا أحد فروعها ولكنها مرت بعدة تطورات مع الزمن.

انتشرت اللغة التركية وتوسعت مع نهضة الدولة العثمانية، وكانت حينها تكتب بالأبجدية العربية ثم استبدلها كمال أتاتورك بالأبجدية اللاتينية، وأنشأ جمعية لإصلاح اللغة التركية عملت على إعادة الكلمات والمصطلحات التركية القديمة وإحلالها محل المصطلحات العربية والفارسية التي دخلت على اللغة التركية في العهد العثماني.

بعض خصائص اللغة التركية

تتم كتابة اللغة التركية الحالية بأبجدية لاتينية عبارة عن 29 حرف:

A-B-C-Ç-D-E-F-G-Ğ-H-I-İ-J-K-L-M-N-O-Ö-P-R-S-Ş-T-U-Ü-V-Y-Z

لا يوجد في اللغة التركية حروف Q, W, X

يستخدم الأتراك الآن العديد من الكلمات ذات الأصل العربي بما نسبته حوالي 5 % من إجمالي كلمات اللغة التركية.

في اللغة التركية تُلفظ حروف (ص، ض، ط، ظ) مخففة إلى (س، د، ت، ز)، وكذلك يُلفظ حرف (ث) كحرف (س) وأيضاً تُلفظ (ذ) كحرف (ز)، كما تُسهل اللغة التركية الحروف الحلقية الصعبة النطق فتنطق الحاء والعين والخاء كنطق الهاء.

لماذا أتعلم اللغة التركية؟

اللغة التركية من اللغات العالمية ذات الأهمية، فستحتاج لتعلمها إذا رغبت في السفر لتركيا أو التعامل والتواصل مع الأتراك بشكلٍ عام.

إذا أصبحت طالباً بإحدى الجامعات التركية المشهورة عالمياً بتعليمها عالي الجودة. ربما تحتاج إلى تعلم اللغة التركية أثناء دراستك في تركيا حتى وإن كنت تدرس تخصصك باللغة الإنجليزية، لكي تستطيع التواصل بشكل أعمق مع الأتراك، والتعرف على ثقافتهم وعاداتهم وأسلوب حياتهم عن قرب وكأنك واحداً منهم، وتكون مرشداً سياحياً لنفسك فتتمكن من الذهاب إلى حيث تريد من أماكن سياحية وترفيهية في هذا البلد المميز بلا عوائق، كما تتمكن من التعامل في الأسواق وكأنك مواطناً تركياً وليس كسائح.

أيضاً يفيد تعلم اللغة التركية فئات أخرى غير الطلاب. منها؛ التجار الراغبين في الاستيراد والتصدير مع تركيا، أو الدارسين لتطور الحضارات خاصة الحضارة العثمانية. وكذلك الراغبين في العمل بالترجمة، والمسافرين إلى تركيا للسياحة أو العلاج.

كيفية تعلم اللغة التركية

لتتعلم أية لغة جديدة خاصةً اللغة التركية عليك بالمثابرة، وتخصيص بعض الوقت بشكل يومي تكون فيه بأعلى درجات تركيزك الذهني.

  • في البداية عليك تعلم نطق الحروف بطريقة صحيحة كما ينطقها الأتراك، ثم تعلم بعض الكلمات والتعبيرات الأساسية. ولابد من تعلم تركيب الجمل بطريقة صحيحة.
  • ولكي تتقن اللغة التركية عليك بالتركيز على الاستماع ثم الاستماع .. الاستماع لفيديوهات وقنوات تلفزيونية ومسلسلات تركية، ومحاولة فهم ما يقولون والتحدث بطريقتهم.
  • أيضاً حاول قراءة بعض الكتب والروايات والمجلات باللغة التركية.
  • ومن المفيد جداً إجراء محادثات مع شخص تركي سواءً زميل دراسة أو صديق عبر الإنترنت.

في النهاية ننصحك بالتسجيل في معهد تومر في تركيا لتتعلم اللغة التركية بشكل قوي وصحيح، على أيدي معلمين أتراك متميزين، خاصةً إذا كنت تنوي الدراسة في تركيا ، يقوم معهد تومر بتعليم ما يقرب من 60 ألف طالب سنويًا. كما يُدرّس المعهد لغات أخرى إلى جانب التركية، مثل: الإنجليزية والألمانية والفرنسية وغيرها.