كل ما تريد معرفته عن أقسام كلية الهندسة

كل ما تريد معرفته عن أقسام كلية الهندسة

كل ما تريد معرفته عن أقسام كلية الهندسة ستجده في هذا المقال. تخصص الهندسة من أهم التخصصات التي تساهم في تحقيق منافع عديدة للبشرية، حيث يشمل أقسام تخدم عالم التكنولوجيا، التطوير العمراني، وزيادة الإنتاج سواءً الزراعي، الصناعي أو الحيوي. فيكون لدى كثير من الطلاب رغبة في دراسة الهندسة، ولكن ليس لديهم علم كاف بأقسام الكلية.

كل ما تريد معرفته عن أقسام كلية الهندسة

تتنوع أقسام كلية الهندسة، ولكل قسم مسار مهني مختلف عن الآخر. ونلاحظ أن معظم طلاب الثانوية العامة الذين يرغبون في دراسة الهندسة، ليس لديهم المعلومات الكافية عن أقسام الكلية، فيقوم أغلب الطلاب بالاختيار بشكل عشوائي أو يدركوا خلال دراستهم أنهم يرغبون في التعمق في قسم هندسي آخر. فحرصاً من فريق اوكي تمام على إرشاد الطلاب وتوجيههم نحو أقرب وأنسب تخصص لهم، إليكم معلومات هامة عن أقسام كلية الهندسة على النحو التالي.

الهندسة الكهربائية والإلكترونيات

 يتعلم طلاب قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، نظم الكهرباء التي تتطلب جهد عالي بكافة أشكالها مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات. بالإضافة للتعمق في النظم الإلكترونية وابتكار نظم التحكم الآلي والتطبيقات في المجالات الكهرومغناطيسية. يتخرج طلاب هذا القسم ولديهم فرص عمل بالمصانع والشركات المختلفة مثل شركات تصنيع الأجهزة الكهربائية، شركات البترول، تصنيع الزجاج وغيرها.

فيختص مهندس الكهرباء والإلكترونيات بتصنيع، صيانة، وتشغيل الماكينات والمولدات والآلات بمختلف أنواعها.

هندسة البرمجيات

قسم هندسة البرمجيات أو ما يعرف بهندسة السوفت وير، من أحدث التخصصات الهندسية التي ظهرت مع التطور التكنولوجي. يتعلم طلابه تحليل المشكلات الإلكترونية، أساسيات التكويد وتصميم البرامج. بالإضافة لتطوير البرمجيات ومعالجة البيانات، وكل ما يتعلق بالبرمجة وخاصةً التطبيقات الحديثة والألعاب التي أصبحت من أهم وسائل الترفيه عند كثير من الأطفال والشباب.

يعمل مهندس البرمجيات بعد التخرج كمطور برمجيات، مصمم ألعاب إلكترونية، محلل نظم معلومات، وغيرهم من الوظائف ذات صلة.

هندسة الميكاترونيكس

يجمع تخصص هندسة الميكاترونيكس بين هندسة الإلكترونيات والهندسة الكهربائية. وظهر هذا التخصص مع تطور الماكينات والآلات التي لها نظم تشغيل أكثر تعقيداً وأكثر كفاءة. أصبح قسم هندسة الميكاترونيكس له أهمية كبيرة في المصانع الضخمة وكبرى المؤسسات، لتركيب الماكينات الحديثة والتحكم في أنظمتها لزيادة الإنتاج وتحقيق أرباح هائلة.

يعمل مهندس الميكاترونيكس في مجال الصيانة، نظم التحكم، المشروعات الضخمة التي تستخدم الآلات الحديثة والماكينات ذات التركيبات المعقدة. كما يمكن للخريجين الذين يرغبون في العمل الأكاديمي، أن يدخلوا مجال التدريس سواءً في الجامعات أو في المدارس (الفيزياء والرياضيات).

الهندسة المعمارية

يركز تخصص الهندسة المعمارية على تصميم وتنفيذ الرسومات والتصميمات على أرض الواقع. حيث يراعي المهندس المعماري المعايير والنسب السليمة لكل منشأة، ومع تنوع المنشآت والتقدم التكنولوجي زادت مهام المهندس المعماري في تنفيذ التصميمات مع مراعاة الأسس التكنولوجية بمساحات دقيقة.

زادت فرص العمل للمهندس المعماري مع زيادة المشروعات العمرانية، من مجمعات سكنية، قرى سياحية، فنادق وشركات. فيكون على الطلاب خلال فترة دراستهم وفور تخرجهم أن يتعلموا استخدام برامج التصميم، والتدريب بالمكاتب والشركات الهندسية بجانب الدراسة الأكاديمية.

الهندسة الصناعية

الهندسة الصناعية تعني فن تصميم وتصنيع الآلات والأجهزة المختلفة، ويهتم هذا القسم بتطوير طرق أداء الآلات لتحسين جودة الإنتاج زيادة كفاءته. عندما يقوم المهندس الصناعي بدوره في تطوير وتصنيع الماكينات الأكثر حداثة، ذلك سيزيد من الإنتاج وجودته. ويساعد على إزدهار الاقتصاد وتحقيق نهضة صناعية.

يعمل خريجي الهندسة الصناعية في المصانع والجهات الحكومية والدولية التي تقوم بتنفيذ المشروعات الإنتاجية المختلفة.

هندسة المعدات الطبية

هندسة المعدات الطبية تحتاج لمهندسين مختصين بصيانة وتشغيل وتطوير المعدات والأجهزة الطبية بل وابتكار أجهزة حديثة تخدم المجال الطبي. ومن هنا ظهر دور مهندس المعدات الطبية الذي يعمل في المستشفيات، العيادات، والمراكز الصحية.

هندسة السيارات

تحتاج شركات السيارات المحلية والعالمية ومراكز الصيانات المختلفة إلى مهندسي سيارات بمهارات وكفاءات عالية. حيث تطلب هندسة السيارات من الطلاب والخريجين الإبداع والابتكار لتطوير مستوى القيادة للسيارات والحافلات، وتطوير أنظمتها للوصول لأعلى كفاءة وتحديث آليات الأمن والسلامة في السيارات والحافلات.

هندسة نظم الطاقة

تختص هندسة نظم الطاقة بكيفية استخدام والبحث عن صور الطاقة المختلفة بجانب إيجاد طرق لتقليل استخدامها والحفاظ عليها. تشمل نظم الطاقة، الطاقة النووية، الطاقة الشمسية، طاقة الرياح وغيرها من الصور التي يتم اكتشافها على مر العصور. يعمل مهندس نظ الطاقة في محطات توليد الطاقة، الشركات الصناعية الكبرى، وبشركات إنتاج وتوريد الغاز الطبيعي.

الهندسة الوراثية والجزيئات

الهندسة الوراثية والجزيئات تجمع بين المجال الهندسي والطبي، فهي عبارة عن تقنيات تقدم من خلالها حلول مبتكرة لتعديل وابتكار الجزيئات وتعديل الجينات سواءً للانسان، الحيوان، أو النبات. كما أن قسم الهندسة الوراثية والجزيئات له أهمية بحثية كبيرة لما يقدمه من حلول علمية واستكشافات تساعد البشرية على تطوير الجزيئات ودمجها من أجل زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني.

يعمل خريجي الهندسة الوراثية والجزيئات كباحث سريري في مراكز البحوث المختلفة، مختص في الهندسة الوراثية الزراعية أو الحيوانية، أو كمتخصص في الجينات والأمراض الوراثية.

الهندسة المدنية

تعتمد الهندسة المدنية على تنفيذ التصميمات المعمارية لتشييد مشروعات إسكانية أو مراكز ترفيهية، أو قطاع للشركات والمؤسسات المختلفة. حيث يركز المهندسين المدنيين على مراعاة معايير البناء واستخدام مواد ومعدات البناء المناسبة. لا تقتصر الهندسة المدنية على تشييد المباني فقط، بل تمتد لتشمل الكباري، الموانئ، المطارات بجانب المساهمة في تطوير الطرق.

يعمل المهندسين المدنيين في مكاتب وشركات العقارات، أو الهيئات الحكومية مثل وزارة الإسكان والتعمير أو العمل في المجال الأكاديمي.

هندسة الطيران

قسم هندسة الطيران يختص بتصميم، صيانة وصناعة هياكل الطائرات ومحركاتها وتطوير أنظمتها الإلكترونية. يعمل مهندسين الطيران في شركات الطيران الجوي في مختلف دول العالم وشركات صناعة وصيانة محركات وقطع غيار للطائرات.

الهندسة الميكانيكية

تشمل أعمال الهندسة الميكانيكية قسم السيارات، قسم الطيران، وقسم الصيانات لمختلف الماكينات الصناعية. فهو من أقدم التخصصات الهندسية التي ساهمت في تطوير الآلات والماكينات.

هناك مجالات عمل عديدة لخريجي الهندسة الميكانيكية، فيمكنهم العمل في المصانع، العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا التي تشمل صناعة الربوتات وتقنيات النانو. كما يمكن للمهندسين الميكانيكيين تقديم الاستشارات الهندسية والعمل كخبراء في الشركات والمصانع.

هندسة الكمبيوتر

ظهر قسم هندسة الكمبيوتر مع بداية الثورة التكنولوجية، التي لها دور مكمل لهندسة البرمجيات. تختص هندسة الكمبيوتر بابتكار أجهزة كمبيوتر وهاتف متنقل والأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الآيباد والألعاب الإلكترونية. فيكون لمهندس الكمبيوتر دور واسع يشمل تصنيع وتطوير وصيانة أجهزة الكمبيوتر وقطع غيارها ومختلف الأجهزة الإلكترونية.

تلك هي أقسام كلية الهندسة، التي يختار الطلاب من بينها الأقرب لرغبات كلاً منهم ون ثم يستطيعون تحديد مجال العمل الذين يطمحون فيه. فإذا أراد الطالب الدراسة بالخارج، أمامه تركيا واحدة من أقوى الدول الأوروبية التي تهتم جامعاتها بالتخصصات الهندسية والطبية. وتضم تركيا مجموعة من أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث يختار كثير من الطلاب على مدار السنوات السابقة مجموعة اوكي تمام المستشار التعليمي الأول في تركيا لتسجيلهم بإحدى الجامعات التركية وضمانهم القبول الجامعي مجاناً، لأن اوكي تمام وكيل معتمد لأكثر من 40 جامعة في تركيا.

التعليقات

19 Responses
    1. اهلا و سهلا فرحه
      تقصدي منحه تركيا المجانيه

      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

    1. مرحبا محمد
      بالوقت الحالي مصر غير متاحه معنا
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا لتواصلكم

    1. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه نعم ممكن القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

    2. مرحبا
      نعم ممكن
      يمكنك التواصل معنا عبر الواتس
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

    1. اهلاً وسهلاً بيكي

      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. اهلاً وسهلاً
      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

  1. من فضلك كنت عاوزة أعرف هل الطالب هو من يختار القسم اللي هو حابب يدرس فيه ولا بيكون تنسيق داخلي بعد إعدادي هندسة

    1. اهلاً وسهلاً
      يتم اختيار التخصص من العام الأول حيث لا يوجد تنسيق بالجامعة ويتم القبول بالتخصص بعد عملية التقييم وإصدار القبول الخاص بالتخصص ببيانات الطالب، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات