علم الاقتصاد هو علم واسع يندرج تحت العلوم الاجتماعية التي تهتم بدراسة النشاط البشري، الذي يشمل الإنتاج وتوزيع وتبادل السلع التجارية والخدمات بين المؤسسات، وبين الدول بشكل عام. كما يُعرف علم الاقتصاد أيضًا بأنه هو الطريقة التي يمكن من خلالها اتخاذ القرارات حول كيفية استخدام الموارد المحدودة في سد الحاجات. ويعد تخصص الاقتصاد من أكثر التخصصات انتشارًا حول العالم، وهو يوفر فرص عمل متنوعة لخريجيه. ويتضمن هذا التخصص مجموعة كبيرة من الموضوعات الدراسية التي تشمل الركود والتمويل، الثروة وغيرها.

دراسة الاقتصاد في تركيا

لكي يستطيع الطالب دراسة تخصص الاقتصاد والحصول على البكالوريوس في تركيا، يجب أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، وتتطلب بعض الجامعات الحكومية من الطالب أن يجتاز اختبار اليوس، ولا تطلب الجامعات الخاصة أي شروط للالتحاق بها ولا تطلب أيضًا معدلات عالية في الثانوية العامة.

وتبلغ مدة دراسة الاقتصاد في تركيا أربع سنوات ينال الطالب في نهايتها شهادة البكالوريوس في الاقتصاد. وفي الكثير من الأحوال يرغب الطلاب في التعمق في تخصص الاقتصاد، ومن ثم يكملون الدراسة ويحصلون على الماجستير ثم الدكتوراه.

لماذا أدرس الاقتصاد في تركيا؟

  • دراسة الاقتصاد تعزز معرفة الطالب بالتغيرات التي تشهدها الأنظمة الاقتصادية حول العالم
  • تجعله يتعرف على مفاهيم علم الاقتصاد والنظريات الاقتصادية التي تستخدمها الدول لتسيير أمورها
  • دراسة مبادئ المحاسبة، وأنواعها، حيث يدرس الطالب المحاسبة الضريبية، ونظم محاسبية متعددة ومتقدمة، بالإضافة إلى المحاسبة الدولية، وهذه الدراسة تفتح للطالب مجالات للعمل في أكبر الشركات المحلية والعالمية
  • ويكتسب الطالب مهارات التحليل المالي المحاسبي خلال التطبيق العملي والمناقشة مع الأساتذة
  • يكون الطالب قادرًا على إجراء المقارنات بين النظريات الاقتصادية والمفاضلة بينها
  • كما يقوم الطالب خلال سنوات دراسة الاقتصاد في تركيا بالتدريب العملي في الشركات والمصانع حتى يكتسب خبرة كبيرة في هذا المجال
  • كما يقدم الطالب مشروع تخرج في الاقتصاد في السنة الرابعة ويكون ذلك بمساعدة مجموعة من أفضل خبراء الاقتصاد الأكاديميين في العالم، ذلك المشروع يكسب الطالب الكثير من الخبرة العملية

أهم الوظائف لخريجي كلية الاقتصاد

تفتح دراسة الاقتصاد آفاقًا واسعةً للدارسين، حيث تتوفر لهم فرص عمل في الكثير من المجالات الصناعية والتجارية والسياسية والاجتماعية ذات الدخل المرتفع والذي يوفر لهم حياة كريمة.

ولعل أهم الوظائف التي يعمل بها خريجي الاقتصاد هي: محاسب قانوني أو مساعد محاسب، العمل في المصارف العامة والخاصة، العمل الحر في التحليل الاقتصادي والمالي، العمل موظف في مجال التحصيل الضريبي أو في أحد شركات التأمين المتنوعة، والعمل كخبير أو مستشار مالي.

مصروفات دراسة الاقتصاد في بعض الجامعات التركية التي نعد وكلاء لها بعد الخصم لعملاء اوكي تمام

الجامعة المصروفات للعام الواحد المدينة
جامعة آلتن باش $3500 اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة اسطنبول كولتور $4130 اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة بهتشه شهير $7900 اسطنبول – الطرف الأوروبي
 جامعة باشكنت                      35.000 TL أنقرة
جامعة يدي تبه $10500 اسطنبول – الطرف الآسيوي

** يرجى العلم أن المصروفات المذكورة أعلاه عرضة للتغيير في أي وقت لذلك يرجى زيارة صفحة الجامعة للتأكد من المصروفات الدراسية والخصومات المقدمة من اوكي تمام.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، ونقدم لك كافة الخدمات التالية مجاناً دون تقاضي أي رسوم ولا أتعاب، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:
– نقدم لك الدعم للحصول على الفيزا التركية
– نستقبلك أنت وعائلتك من المطار
– نسلم لك خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بك
– نساعدك في توفير السكن المناسب
– نقوم بمعادلة الشهادة الخاصة بك
– نخصص لك موظف يصحبك ويساعدك خلال إجراءات تسجيلك في الجامعة
– نساعدك في إنهاء إجراءات الإقامة
– نوفر لك تأمين صحي مجاني للعلاج في مستشفيات الدولة
– نكون بجانبك خلال رحلتك الدراسية لتقديم كافة الاستشارات التعليمية