الجامعات في تركيا: جولة داخل جامعة بهتشه شهير اسطنبول

جامعة بهتشه شهير اسطنبول

وسط الأجواء الخاصة على حافة مضيق البوسفور في قلب مدينة اسطنبول، تقع إحدى أشهر الجامعات في تركيا والعالم، جامعة بهتشه شهير. بمجرد زيارتك للجامعة ستستمع إلى لغات ولهجات متنوعة من دول مختلفة حول العالم. وأول ما سيلفت نظرك هو تنوع الثقافات والجنسيات بين أكثر من 25 ألف طالب جامعي. بالإضافة إلى مزيج من الأجواء التعليمية الأكاديمية والبحثية والنشاطات والأحداث الرياضية والترفيهية التي تتمثل في المهرجانات والحفلات في كافة أرجاء الجامعة. وعندما تسأل الطلاب من جنسيات مختلفة لماذا يفضلون جامعة بهتشه شهير، تكون الإجابة: “موقعها المركزي وقوتها الدولية”.

داخل أحرام جامعة بهتشه شهير يجد الطالب كافة الوسائل التعليمية الحديثة من معامل ومُختبرات ومعدات متطورة، بجانب مختلف النشاطات الترفيهية. على سبيل المثال:

  • تناول الطعام في إحدى الكافيتريات والمطاعم المطلة على البحر
  • المشاركة في رحلات بحرية عبر سفينة جامعة بهتشه شهير أو القوارب البحرية التابعة لها
  • الجلوس والراحة في المساحات الخضراء الواسعة
  • الذهاب إلى المكتبة التي تضم أكثر من 25 ألف كتاب

الأحرام الجامعية والتخصصات الدراسية

جامعة بهتشه شهير من أكبر الجامعات في تركيا حيث تمتلك 6 أحرام جامعية، اثنين منهم للأنشطة الرياضية وهم حرم كاتالكا وحرم بيوتشك مجا. أما بقية الأحرام فهي كما يلي:

  • حرم غوزتبه: في منطقة كاديكوي وقريب من خط المترو. يضم كليات الطب وطب الأسنان.
  • حرم جالاتا: متواجد في كاديكوي، تحديدًا عند أخر كوبري جالاتا، وعلى خط الترام باي T1. يضم كليات الاتصالات والإعلام والعلاقات العامة وغيرهم.
  • حرم بشكتاش الشمالي: يضم كلية التصميم والعمارة وكلية العلوم الصحية
  • حرم بشكتاش الجنوبي: يقع على ساحل بشكتاش مباشرةً، وهو الحرم الجامعي الأكبر بالنسبة لباقي الأحرام التابعة لجامعة بهتشه شهير. يضم كليات الهندسة والعلوم الطبيعية والحقوق وكلية العلوم الاجتماعية وكلية العلوم التربوية

ويتم توفير النقل المجاني بين الأحرام للطلاب والأكاديميين بالقوارب التي تمتلكها الجامعة.

الجامعات في تركيا: برامج التبادل الطلابي بجامعة بهتشه شهير 

تعد جامعة بهتشه شهير اسطنبول من أشهر الجامعات في تركيا من حيث توفير فرص التبادل الطلابي وتلقي التعليم في العديد من الجامعات الشريكة حول العالم من خلال اتفاقيات وتعاونات مختلفة. بجانب توفير إمكانية الدراسة في فروع الجامعة في عدة دول مثل: ألمانيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية و وتورنتو وواشنطن وجورجيا وقبرص وأوكرانيا. ولدى الطلاب أيضًا الفرصة للتقدم لبرامج BAU الصيفية بالخارج في نهاية كل عام دراسي.

نموذج التعليم CO-OP

تم تطبيق “نموذج التعليم CO-OP” من قبل جامعة بهتشه شهير منذ 10 سنوات ويهدف إلى دمج التعليم العالي مع الحياة التجارية وسد الفجوات بين عالم الأعمال والدراسة الجامعية. يحصل طلاب الجامعة الذين يقومون بالتدريب في نموذج CO-OP على خبرة عملية والاندماج في الحياة التجارية من خلال المشاركة في الحياة العملية، لفترة تدريب من 3 إلى 9 أشهر داخل شركة من الشركات المتعاونة مع الجامعة، وهي أكثر من 2200 ماركة تجارية منهم: شركة cellenity وشركة aras وشركة columbia وشركة aegon.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

جامعة أنقرة ميديبول، الجامعة التركية الرائدة، هي واحدة من جامعات ميديبول المعروفة بتميزها وتقديمها لتعليم جامعي على أعلى مستوى، خاصةً في مجالات الطب والصحة. تقع