الجامعات في تركيا: جولة داخل جامعة اوزيجين

جولة داخل جامعة اوزيجين

إلى جانب المآذن القديمة وأسوار المدينة الرومانية ظهرت مراكز تسوق عصرية وناطحات سحاب ومساكن. وبين الشوارع الضيقة والممرات المرصوفة بالحصى بنيت النوادي وقاعات الحفلات التي تخرج منها أحدث النغمات الموسيقية، وباتت المدينة تتميز بأحدث اتجاهات الموضة والتنوع في الثقافات والجنسيات. إنها مدينة اسطنبول، التي تضم أيضًا الكثير من الأبنية التعليمية عالية المستوى، تجمع الطلاب من مختلف أنحاء العالم. وجولة اليوم تأخذنا إلى إحدى هذه الأبنية المميزة، جامعة اوزيجين.

جولة داخل جامعة اوزيجين

تقع الجامعة في حي Çekmeköy في الطرف الآسيوي من اسطنبول، تبعد حوالي 40 دقيقة عن وسط المدينة. 

تستخدم الجامعة نظام الطاقة الشمسية ويسود اللون الأخضر أرجاء الحرم الجامعي الذي يتواجد على مساحة واسعة تبلغ حوالي 280،000 متر مربع. ما جعله يحصل على شهادة (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي). ذلك بجانب التصميم المعماري العصري للمباني بداخله الذي يحاكي أفضل الجامعات في العالم.

يوفر الحرم الجامعي جميع الوسائل التعليمية والترفيهية والرياضية والمرافق اللازمة للطلاب، تشمل قاعات المحاضرات والفصول الدراسية المُجهزة بأحدث المعدات والمعامل والمختبرات والمكتبة الشاملة التي تدعم البحث العلمي وتشجع الطلاب وتساعدهم للوصول إلى المعلومات بسرعة.

تضم الجامعة 6 كليات، تشمل تخصصات متنوعة جميعها باللغة الإنجليزية، فيما عدا تخصص الحقوق الذي يتم تدريسه باللغة التركية. وأهم التخصصات بالجامعة هي التخصصات:

  • الهندسية: الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية والهندسة الصناعية
  • الإدارية: إدارة الأعمال، ريادة الأعمال، إدارة الطيران، المالية الدولية والاقتصاد
  • الفنية: تصميم الاتصالات، التصميم الصناعي، العمارة الداخلية والتصميم البيئي وفن الطبخ والطهي

مراكز البحث العلمي

تمتلك جامعة اوزيجين عددًا من مراكز البحث العلمي منها: مكتب نقل التكنولوجيا ومركز ريادة الأعمال ومركز تطبيقات وبحوث القانون ومركز البحوث التطبيقية للمنتجات التكنولوجية.

بالإضافة إلى ما سبق، تضم الجامعة مركزًا للبحوث التطبيقية للمنتجات الإلكترونية، ويعتبر أول مركز في تركيا يجمع بين أنشطة البحث والمشاريع في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية. ويهدف إلى الجمع بين الباحثين المؤهلين في مراحل مختلفة من الأنشطة البحثية في برامج الدراسات العليا لأقسام كلية الهندسة. حيث يتم تطبيق أنشطة البحث والتعليم لجميع أنواع المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية بما يشمل مراحل معالجة الصور وتقنيات الاتصال والإضاءة والأنظمة الصناعية، والقيام بدراسات البحث والتطوير للتخصصات العلمية في مجالات الهندسة الكهربائية والإلكترونية وعلوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية والصناعية.

النشاطات الرياضية في جامعة اوزيجين

يوجد داخل جامعة اوزيجين مركز رياضي بمساحة حوالي 15000 متر مربع يضم ملاعب متخصصة لرياضات كرة القدم وكرة السلة والتنس. بجانب حمامات السباحة وساحات للعب الشطرنج وعقد المسابقات والبطولات الرياضية. كما تنظم الجامعة الكثير من الأنشطة الثقافية والمسابقات الفنية والأدبية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

جامعة أنقرة ميديبول، الجامعة التركية الرائدة، هي واحدة من جامعات ميديبول المعروفة بتميزها وتقديمها لتعليم جامعي على أعلى مستوى، خاصةً في مجالات الطب والصحة. تقع