تعرف على أكثر 5 تخصصات جامعية مطلوبة في المستقبل

تعرف على أكثر 5 تخصصات جامعية مطلوبة في المستقبل

التغيرات التي تحدث في وقتنا الحاضر تؤثر على متطلبات المستقبل، ونظراً للتطور التكنولوجي في كافة المجالات، ظهرت تخصصات جامعية جديدة تؤهل جيل من المتخصصين لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي ويكون لديهم القدرة على تطوير تلك العلوم في المستقبل. واستكمالاً لمسيرة التطوير ولتكون مواكب لمتطلبات المستقبل وحتى تكون دائماً على اطلاع لكل ما هو جديد، تعرف على أكثر 5 تخصصات جامعية مطلوبة في المستقبل.

تعرف على أكثر 5 تخصصات جامعية مطلوبة في المستقبل

يوجد عدد كبير من التخصصات المستحدثة التي تقوم الجامعات بتصميمها وبدء استقبال طلاب في تلك الأقسام وتأهيلهم جيداً، لتلبية احتياجات سوق العمل. لكن التركيز على أكثر 5 تخصصات جامعية مطلوبة في المستقبل سيكون خطوة هامة للطلاب ليكونوا على علم تام بتلك التخصصات واختيار الأقرب لرغباتهم.

  1. هندسة البرمجيات
  2. التسويق الإلكتروني
  3. هندسة الميكاترونيكس
  4. تكنولوجيا المعلومات
  5. الذكاء الاصطناعي

 Software Engineering هندسة البرمجيات

نظراً للحاجة التي ظهرت مع انتشار أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول، ظهر تخصص هندسة البرمجيات الذي يعد من أحدث التخصصات الهندسية. فأصبح العالم بأكمله يبحث عن مهندسي البرمجيات لتصميم موقع إلكتروني أو لعمل تطبيق أو تطوير برامج تساعد على تحسين الأداء. حيث تخدم هندسة البرمجيات مختلف المجالات من خلال استخدام لغة التكويد أي الرموز التي يفهمها الكمبيوتر ويتفاعل معها.

بالتالي، زادت حاجة كافة القطاعات الحكومية والخاصة إلى تطوير البرمجيات من خلال برامج أكثر حداثة. فمن المتوقع زيادة الاعتماد عليه في المستقبل، نظراً لاستخدام التكنولوجيا على نطاق واسع، مما يزيد من الجودة وسرعة الأداء. بجانب سهولة الوصول إلى البيانات، والمعلومات وطرق حفظها إلكترونياً دون الحاجة إلى النظام الورقي التقليدي.

المرتب

متوسط المرتبات لمهندس البرمجيات سنوياً وفقاً لموقع payscale حوالي 88 ألف دولار.

التسويق الإلكتروني Digital Marketing

أصبح التسويق الإلكتروني لا غنى عنه لكافة المؤسسات، سواءً كانت شركات، أو فنادق، أو غيرها من القطاعات الأخرى التي تسوق لخدمات أو منتجات. حيث يأخذ التسويق الإلكتروني أشكال مختلفة مثل إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وفيديوهات على اليوتيوب. يتم التسويق الإلكتروني من قبل متخصصين لديهم خلفية عن الآليات الحديثة من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر، الهاتف المحمول أو التابلت.

ظهر تخصص التسويق الإلكتروني في مختلف الجامعات حول العالم وخاصةً برامج الدراسات العليا، مع زيادة الاعتماد على الإلكترونيات في البيع والشراء وتسويق الخدمات السياحية، التعليمية وحتى العيادات الطبية. فمع توافر المنتجات على المواقع الإلكترونية، زاد الشراء الإلكتروني والتبضع وحتى الدفع الإلكتروني من خلال الخدمات البنكية عبر الإنترنت. مما سيزيد التسويق الإلكتروني في المستقبل، حجم التجارة من خلال التسويق عبر الإنترنت على مستوى العالم. مما يشجع رواد الأعمال لبدء تنفيذ أفكارهم الاستثمارية بصورة أكبر.

المرتب

يحصل متخصص التسويق الإلكتروني على مرتب سنوي يتراوح بين 50 و70 الف دولار سنوياً وفقاً لموقع payscale.

هندسة الميكاترونيكس Mechatronics Engineering

تخصص هندسة الميكاترونيكس هو من أحدث التخصصات الهندسية، ظهر ليجمع بين الهندسة الميكانيكية، وهندسة الكمبيوتر، وهندسة الإلكترونيات. وبسبب ابتكار ماكينات وآلات حديثة وتطوير المحركات بشكل مستمر، أصبح من الضروري وجود تخصص هندسي يتخرج منه نخبة قادرة على التعامل مع تلك التطورات واستخدام الأنظمة التقنية الحديثة. وبما أن حركة التطوير مستمرة ودائماً ما تسعى الشعوب لابتكار ماكينات وأجهزة تقدم جودة وكمية أفضل، بجهد أقل وتكلفة أقل فإنه من المؤكد زيادة الحاجة إلى مهندسين مهرة في قسم الميكاترونيكس.

المرتب

تتراوح مرتبات مهندسين الميكاترونيكس سنوياً على حسب الخبرة من 53 الف دولار وحتى 180 الف دولار وفقاً لـ CareerExplorer.

تكنولوجيا المعلومات Information Technology

أصبحت تكنولوجيا المعلومات لها أهمية كبيرة، ويعتمد عليها رجال الأعمال في القطاع الخاص والحكومات والقطاع الأهلي في الدراسات التطبيقية، وإجراء الأبحاث ذات المعلومات الدقيقة. كما يقوم العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات بالتعامل جيداً مع أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات والتكويد كلغة تكنولوجية مبتكرة. وذلك يؤدي إلى خدمة كافة المجالات التي أصبحت تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير. فهناك علاقة قوية بين التطور التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات فكلما زادت الابتكارات التكنولوجية كلما زاد اعتماد الأشخاص على تكنولوجيا المعلومات.

المرتب

يبلغ متوسط المرتبات للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات 80 الف دولار سنوياً وفقاً لموقع payscale.

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

يجمع تخصص الذكاء الاصطناعي بين علوم الكمبيوتر، الهندسة، والروبوتات. حيث يعني الذكاء الاصطناعي بشكل مبسط، هو قدرة أجهزة الكمبيوتر على التفاعل، التحليل، والتعلم من المواقف الإلكترونية التي تعاملت معها مسبقاً بذكاء دون أمر مباشر من الانسان. ومن ثم ظهور الروبوتات كصورة تكنولوجية أكثر تطوراً بمجرد برمجتها يكون لديها القدرة على القيام بمهام معقدة.

لذلك يعد الذكاء الاصطناعي من أكثر التخصصات المطلوبة في المستقبل، نظراً للحاجة المستمرة لابتكارات حديثة. حيث يسعى العالم بأكمله لتحقيق أعلى تقدم تكنولوجي يخدم البشرية من خلال أجهزة، وروبوتات وبرامج، وصواريخ ذات أنظمة إلكترونية متطورة. وتبعاً لذلك اتجهت الجامعات لتصميم برامج الذكاء الاصطناعي وتقوم بتعيين نخبة من الأساتذة والخبراء في هذا المجال لتأهيل جيل لديه المعرفة والمهارات القوية.

المرتب

يتراوح مرتب مهندس الذكاء الاصطناعي من 90 الف إلى 120 الف دولار سنوياً وذلك يتوقف على الخبرة والجهة التي يعمل بها المختص.

**يمكننا ملاحظة اتجاه كثير من الدول للتركيز على تلك التخصصات، ومن ضمن هذه الدول، هي تركيا التي تشتهر بالجودة التعليمية العالية في التخصصات التقنية والهندسية. تضم مجموعة من أفضل الجامعات التركية التي تقدم برامجها باللغة الإنجليزية وباللغة التركية.

التعليقات

2 Responses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة