الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية ومجالات العمل لكل تخصص

الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية

لمعرفة الفرق بين الهندسة الطبية (هندسة المعدات الطبية) والهندسة الطبية الحيوية لابد من إدراك المفهوم الصحيح لكل تخصص والمواد العلمية التي يختص بها ويهتم بدراستها، ومهمة المتخصص بها. وهذا ما يتم عرضه من خلال المقال في نقاط واضحة ومُبسطة. وفي نهاية المقال نعرض أفضل الجامعات لدراسة كل تخصص من التخصصين.

أولًا: الهندسة الطبية

الهندسة الطبية أو هندسة المعدات الطبية، هي علم يجمع بين العلوم التالية:

  • علوم الهندسة (الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ومهارات الحاسوب)
  • العلوم الطبية الحيوية والفيزيولوجية

حيث تعمل الهندسة الطبية على حل المشكلات الطبية من خلال تطبيق التقنيات الهندسية المتطورة.

ولكن ماذا تُنتج الهندسة الطبية؟

تطبق الهندسة الطبية المعرفة والخبرة المتوفرة في علوم الهندسة والطب، لتقديم الفائدة للبشرية، حيث يقوم المتخصص في الهندسة الطبية بابتكار أجهزة جديدة تساعد الطبيب على أداء مهمته بشكل أفضل وأسرع. 

يهدف علم الهندسة الطبية في الأساس إلى تصميم الأجهزة الطبية والتشخيصية والعلاجية والتعويضية، في سبيل مساعدة المرضى في سرعة الاستشفاء والتغلب على العوائق في طريق شفائهم ونجاحهم في الحياة. هذه الأجهزة مثل الأطراف الصناعية.

كما يعمل المهندس الطبي في المستشفيات لتجهيزها بالمعدات والأجهزة وتطويرها وصيانتها، كما يمكنه العمل بالشركات الطبية المتخصصة بصناعة الأجهزة الطبية وصيانتها.

ثانيًا: الهندسة الطبية الحيوية

تدرس الهندسة الطبية الحيوية  ““BIOMLEDICAL ENGINEERING جسم الإنسان من الناحية الهندسية، فهي حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة، حيث يكون على مهندس الطب الحيوي معرفة كل شئ عن جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه ويقوم على معالجة مشكلاته الطبية عن طريق ربط التقنيات الحديثة بالعلوم الطبية، وإجراء الأبحاث التي تعمل على موائمة الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة مع الأنظمة البيولوجية لجسم الإنسان.

يجمع علم الهندسة الطبية الحيوية بين العلوم الطبية والعلوم الفسيولوجية والهندسية، كما يدرس الطالب في هذا القسم مواد متعلقة بهندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية. ويتيح تخصص الهندسة الطبية الحيوية بشكل كبير الإبداع والتطوير والاختراع لتحقيق الاستفادة الحياتية من هذا المجال.

مجالات عمل خريج الهندسة الطبية الحيوية

أدى التطور السريع للتكنولوجيا، ووجود الكثير من المشاكل الطبية التي تحتاج إلى حلول حديثة ومتطورة، إلى تزايد الطلب على المهندسين الطبيين في القطاعات العلمية والطبية. حيث يعمل المهندس الطبي في المجالات التالية:

  • مراكز البحث العلمي
  • المعامل الطبية 
  • المستشفيات والمراكز الطبية
  • الشركات الطبية المتخصصة في صناعة الأجهزة الطبية وصيانتها وبيعها 

دراسة الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية في تركيا

تُعد الجامعات التركية المختبرات والمعامل لهذه التخصصات الهامة التي تتعرض للتطور المستمر في العصر الحديث. بجانب ذلك، تحرص الجامعات التركية على إعداد أحدث المناهج النظرية والعملية للدراسة على مستوى عالمي على يد المتخصصين من بلدان مختلفة.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

  • الحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم
  • تقديم منح جزئية وخصومات مميزة وحصرية لطلابنا
  • نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك
  • استقبالك أنت وعائلتك من المطار
  • تقديم باقات مخفضة لطلابنا الكرام من أجل مساعدتهم على بدء رحلتهم التعليمية واستقرارهم في تركيا
  • نقوم بالترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل حصولك على فيزا الطالب
  • الحصول على خصومات تصل إلى 50% على السفر ودراسة اللغة في أوروبا
  • تقديم كافة الاستشارات التعليمية مجانا

 

 

التعليقات

10 Responses
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
      يمكنك الدراسة من خلالنا في العديد من الجامعات التركية الخاصة والحصول على منح جزئية تصل إلى 50% على إجمالي المصروفات، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201015921171

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      نحن مختصون بالتسجيل في الجامعات التركية في اسطنبول، أنقرة ،إزمير وشمال قبرص التركية فقط يمكنك الاستفسار عن الدراسة في هذه المدن في حالة رغبتك في ذلك.

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      للأسف لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.
      وذلك على عكس الجامعات الخاصة فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لكم القبول دون أن نتقاضى أي رسوم إضافية في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

  1. السلام عليكم انا لدي بكالوريوس كيمياء صناعية كلية العلوم التطبيقية اريد التقديم على منحة جامعة سابانجي لدراسة الماستر في تركيا في تخصص الكيمياء الدوائية ولكن لم اجد هذا التخصص في قائمة تخصصات المنحة هناك تخصصات الهندسة الحيوية وMolecular biology
    الرجاء افادتي في هذا الموضوع شاكرين حسن تعاونكم

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      للأسف إنتهى التسجيل بالمنح التركية المجانية في الوقت الحالي، ويمكنكم التواصل معنا في شهر يناير للاستعلام عن موعد التسجيل الجديد، حيث أنها عادة ما يتم الإعلان عن الموعد في شهر يناير من كل عام ويمكنكم في الوقت الحالي التسجيل من خلالنا بالجامعات التركية الخاصة بمنح جزئية تصل إلى 70% من إجمالي المصروفات.

    1. أهلاً ومرحبا بكم
      للأسف انتهى التسجيل في برنامج المنحة التركية لهذا العام يمكن التسجيل في العام القادم في شهر يناير ويتم الإعلان عن الشروط والتخصصات المتوفرة قبل فتح باب التسجيل ، وفي حال رغبتكم يمكن أن نسجل لكم في الجامعات التركية الخاصة ونضمن القبول الجامعي ونوفر أفضل الأسعار والخصومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة