لمعرفة الفرق بين الهندسة الطبية (هندسة المعدات الطبية) والهندسة الطبية الحيوية لابد من إدراك المفهوم الصحيح لكل تخصص والمواد العلمية التي يختص بها ويهتم بدراستها، ومهمة المتخصص بها. وهذا ما يتم عرضه من خلال المقال في نقاط واضحة ومُبسطة. وفي نهاية المقال نعرض أفضل الجامعات لدراسة كل تخصص من التخصصين.

أولًا: الهندسة الطبية

الهندسة الطبية أو هندسة المعدات الطبية، هي علم يجمع بين العلوم التالية:

  • علوم الهندسة (الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ومهارات الحاسوب)
  • العلوم الطبية الحيوية والفيزيولوجية

حيث تعمل الهندسة الطبية على حل المشكلات الطبية من خلال تطبيق التقنيات الهندسية المتطورة.

ولكن ماذا تُنتج الهندسة الطبية؟

تطبق الهندسة الطبية المعرفة والخبرة المتوفرة في علوم الهندسة والطب، لتقديم الفائدة للبشرية، حيث يقوم المتخصص في الهندسة الطبية بابتكار أجهزة جديدة تساعد الطبيب على أداء مهمته بشكل أفضل وأسرع. 

يهدف علم الهندسة الطبية في الأساس إلى تصميم الأجهزة الطبية والتشخيصية والعلاجية والتعويضية، في سبيل مساعدة المرضى في سرعة الاستشفاء والتغلب على العوائق في طريق شفائهم ونجاحهم في الحياة. هذه الأجهزة مثل الأطراف الصناعية.

كما يعمل المهندس الطبي في المستشفيات لتجهيزها بالمعدات والأجهزة وتطويرها وصيانتها، كما يمكنه العمل بالشركات الطبية المتخصصة بصناعة الأجهزة الطبية وصيانتها.

ثانيًا: الهندسة الطبية الحيوية

تدرس الهندسة الطبية الحيوية  ““BIOMLEDICA ENGINEERING جسم الإنسان من الناحية الهندسية، فهي حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة، حيث يكون على مهندس الطب الحيوي معرفة كل شئ عن جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه ويقوم على معالجة مشكلاته الطبية عن طريق ربط التقنيات الحديثة بالعلوم الطبية، وإجراء الأبحاث التي تعمل على موائمة الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة مع الأنظمة البيولوجية لجسم الإنسان.

يجمع علم الهندسة الطبية الحيوية بين العلوم الطبية والعلوم الفسيولوجية والهندسية، كما يدرس الطالب في هذا القسم مواد متعلقة بهندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية. ويتيح تخصص الهندسة الطبية الحيوية بشكل كبير الإبداع والتطوير والاختراع لتحقيق الاستفادة الحياتية من هذا المجال.

مجالات عمل خريج الهندسة الطبية الحيوية

أدى التطور السريع للتكنولوجيا، ووجود الكثير من المشاكل الطبية التي تحتاج إلى حلول حديثة ومتطورة، إلى تزايد الطلب على المهندسين الطبيين في القطاعات العلمية والطبية. حيث يعمل المهندس الطبي في المجالات التالية:

  • مراكز البحث العلمي
  • المعامل الطبية 
  • المستشفيات والمراكز الطبية
  • الشركات الطبية المتخصصة في صناعة الأجهزة الطبية وصيانتها وبيعها 

دراسة الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية في تركيا

تُعد الجامعات التركية المختبرات والمعامل لهذه التخصصات الهامة التي تتعرض للتطور المستمر في العصر الحديث. بجانب ذلك، تحرص الجامعات التركية على إعداد أحدث المناهج النظرية والعملية للدراسة على مستوى عالمي على يد المتخصصين من بلدان مختلفة.

يعرض الجدول التالي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية في تركيا

الجامعةالمصروفات للعام الواحدالمدينة
جامعة ايشك$3850اسطنبول – الطرف الآسيوي
جامعة بهتشه شهير$7900اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة يدي تبه$12500اسطنبول – الطرف الآسيوي

 

يعرض الجدول التالي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

الجامعةالمصروفات الدراسيةالمدينة
جامعة اسكودار$3230اسطنبول – الطرف الآسيوي
جامعة اسطنبول أوكان$4400اسطنبول – الطرف الآسيوي
جامعة بيروني$6000اسطنبول – الطرف الأوروبي

 

** يرجى العلم أن المصروفات المذكورة أعلاه عرضة للتغيير في أي وقت لذلك يرجى زيارة صفحة الجامعة للتأكد من المصروفات الدراسية والخصومات المقدمة من اوكي تمام.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، ونقدم لك كافة الخدمات التالية مجاناً دون تقاضي أي رسوم ولا أتعاب، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

  • نقدم لك الدعم للحصول على الفيزا التركية
  • نسلم لك خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بك
  • نساعدك في توفير السكن المناسب
  • نقوم بمعادلة الشهادة الخاصة بك
  • نخصص لك موظف يصحبك ويساعدك خلال إجراءات تسجيلك في الجامعة
  • نساعدك في إنهاء إجراءات الإقامة
  • نوفر لك تأمين صحي مجاني للعلاج في مستشفيات الدولة
  • نكون بجانبك خلال رحلتك الدراسية لتقديم كافة الاستشارات التعليمية