المستقبل المهني لخريجي العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

المستقبل المهني لخريجي العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

يعد العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل أحد التخصصات الطبية التي تجمع بين الحركة الفيزيائية للجسم والعظام وبين إعادة تأهيله وعلاجه. فيعمل مختص العلاج الطبيعي بشكل فردي لعلاج اضطرابات العضلات والمفاصل وآلام العظام، ويكون له دور موازي لأطباء العظام والجراحة لمساعدة المريض في إعادة تأهيل جسمه للوصول للحركة الطبيعية بعد الإصابة. لذلك، فمن الأفضل أن يقوم الطلاب بالبحث عن طرق كيفية بناء المستقبل المهني في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

أهم مجالات العمل لخريجي العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

تتنوع مجالات العمل لتخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، مع الاجتماع على هدف أساسي وهو علاج كافة المرضى الذين يواجهوا صعوبة في الحركة نتيجةً لأسباب مختلفة.

المجال الرياضي

هو واحد من أهم وأكثر مجالات العمل التي تقدم دخل عالي لكل معالج طبيعي متميز صاحب مهارات قوية. حيث أن طبيعة العمل داخل النوادي الرياضية والاختصاص برياضة معينة ومتابعة الحالة الصحية والجسدية لللاعبين في مختلف الفرق الرياضية. نلاحظ أنها تحتاج إلى متخصصين علاج طبيعي قادرين على تشخيص إصابة المريض وما يحتاج إليه من علاج الذي يشمل أدوية وحق للعضلات والعظام، وتمرينات وحركات جسمانية.

المجال الطبي

للمعالج الطبيعي دور موازي ومكمل لأطباء العظام والجراح، يقوم بتأهيل المصابين بعد حدوث حوادث خطيرة أو إصابات نتيجة مهام عمل شاقة مثل عامل البناء، ومهندسين البترول والحفر وغيرهم من الأعمال الأخرى التي لها طابع خطير. وله دور آخر حيث يقوم بمتابعة حالة المرضى بعد إجراء العمليات واستعادة الحركة الجسمانية بشكل طبيعي. بالإضافة إلى إمكانية العمل في مراكز إعادة التأهيل التي تركز على ذوي الاحتياجات الخاصة وإعادة تأهيلهم ليصلوا لأعلى قدرة جسدية ممكنة وفقاً لحالة كل طفل أو شخص بالغ.

ونظراً لتنوع مجالات العمل لخريجي العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، فيجب عليهم التحضير جيداً أثناء فترة الدراسة للاستعداد للحياة العملية على النحو التالي:

المستقبل المهني لخريجي العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

يحتاج الطلاب الذين يرغبوا في العمل بمجال العلاج الطبيعي، أولاً الحصول على درجة علمية من جامعة مرموقة ولها مكانة دولية، ثانياً التدريب أثناء الدراسة في الوحدات الصحية التابعة للجامعة والبحث عن فرص أخرى للتدريب خارج الجامعة لتجربة بيئة العمل والاحتكاك مع حالات مختلفة. ثالثاً الجمع بين المعرفة النظرية والمهارات العملية والتواصل الفعال إما عن طريق مركز توظيف الجامعة أو الاعتماد على شبكة علاقاتك للحصول على وظيفة في أياً من المجالات السابق ذكرها. ومن أمثلة أماكن العمل التي يمكن لطلاب العلاج الطبيعي والخريجين البحث فيها عن فرص عمل جيدة:

  • المستشفيات العام والخاصة
  • مراكز إعادة التأهيل
  • عيادات العظام والجراحة
  • النوادي الرياضية
  • مراكز اللياقة البدنية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة