ما الفرق بين الإدارة اللوجستية و الإدارة اللوجستية الدولية

الإدارة اللوجستية

في عصر العولمة والتطور السريع، تحتاج الأعمال التجارية إلى شبكة توزيع مثالية لتتخذ خطوة إلى الأمام في كل من الأسواق المحلية والدولية في بيئة أعمال أكثر تنافسية. كما أدى التطور في تقنيات المعلومات إلى تسريع العمليات التجارية وكذلك تطور متطلبات العملاء، وتتطلب المنافسة والبقاء في مثل هذه البيئة الصعبة، تطوير الخدمات اللوجستية حتى تتم بسرعة أكبر وتكلفة أقل وكفاءة أعلى. وتشمل الخدمات اللوجستية عدة مراحل، منها: جمع المعلومات والجرد والنقل والتخزين والتغليف وتحديد التكلفة المادية. حيث تشمل جميع أنشطة الإدارة والشحن، من شراء المواد الخام إلى بيئة الإنتاج، ومن اكتمال المنتج النهائي إلى قنوات التوزيع للعملاء.

كما يمكن تعريف الخدمة اللوجستية على نطاق واسع بطريقتين؛ اللوجستية المحلية واللوجستية الدولية. نتعرف على الفرق بينهما من خلال السطور القادمة.

الفرق بين الإدارة اللوجستية و الإدارة اللوجستية الدولية

هناك فروق بين الإدارة اللوجستية والإدارة اللوجستية الدولية، نتناولها من حيث الإدارة والتكاليف ووسائل النقل.

الإدارة

عند البحث عن خدمة نقل البضائع محليًا، يمكن أن يتم الحجز بسهولة وبطرق متعددة في خلال يوم أو عدة أيام، ويكون النقل بوسائل محلية متوفرة تشمل: مترو الأنفاق والشاحنات الكبيرة. أما الخدمات اللوجستية الدولية، فتتطلب مجموعة مختلفة من مديري العمليات التجارية الذين سيضعون خطة كاملة للنقل والتسليم في الخارج.

التكاليف

تختلف تكلفة الخدمات اللوجستية بناءً على وسائل النقل والتكنولوجيا المستخدمة والعمالة. فمن الطبيعي أن تكون عملية نقل البضائع على المستوى الدولي مكلفة أكثر، فبجانب العوامل السابقة، تتطلب اللوجستيات الدولية دفع جمارك إضافية ذات قيمة أعلى من الضرائب التي تتكلفها اللوجستيات المحلية.

وسائل النقل

تتوفر العديد من خيارات النقل لعملية اللوجستيات المحلية، مثل الشاحنات بكافة أنواعها تشمل القطارات والبواخر وغيرهم من مرافق النقل، ولكن في عملية اللوجستيات الدولية تكون خيارات النقل محدودة وتشمل الطائرات والسفن. 

مهمة خريج اللوجستيات

للمتخصصين في اللوجستيات بوجه عام عدة مهام، نذكرها فيما يلي:

  • وضع خطط لكيفية نقل البضائع من مكان إلى آخر، وتخزين تلك البضائع، وإنتاج المعلومات والمستندات الصحيحة لإعداد التقارير والمعالجة بكفاءة
  • تنفيذ حركة نقل وتخزين البضائع باستخدام أنواع متعددة من النقل والترتيب للتخزين قصير الأجل أو طويل الأجل
  • التحكم في كيفية تحرك البضائع، من خلال إدارة الأسطول، وتتبع الشحنات ومشاركة المعلومات والعمل مع المنظمات الشريكة في سلسلة التوريد

فرص العمل

  • المشتريات والتوريد والتجارة الخارجية
  • وحدات النقل والإمداد لجميع شركات الإنتاج والخدمات والمبيعات المحلية والدولية
  • شركات النقل البري والجوي والبحري والسككي ومتعدد الوسائط
  • الوحدات اللوجستية لشركات التأمين والتمويل والتدقيق والتجارة الخارجية
  • هيئة تخطيط الدولة ووزارة النقل
  • التجارة الخارجية ووحدات تنفيذ اللوجستيات لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • الاستشارات الجمركية
  • عمليات الموانئ
  • المراكز اللوجستية

بوجه عام، تعد مهارات إدارة الخدمات اللوجستية واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل على المستوى المحلي والدولي، فالخدمات اللوجستية هي نظام مهني يضمن الدعم الناجح للمنتج من التصميم إلى التصنيع والتعبئة والتسويق والتوزيع، حيث تتضمن الخدمات اللوجستية جميع مراحل عملية دعم المنتج، بهدف تقليل تكاليف التشغيل وزيادة الإنتاجية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

عند البحث عن الوجهة الدراسية الأمثل لدراسة الطب، يمكن أن يمثل تاريخ وجهتك الدراسية في الطب والعلوم إضافة كبيرة لتجربتك الدراسية. بدايةً من التجربة الثقافية