الفرق بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء

الفرق بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء

بالرغم من التشابه بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء، إلا أن هناك فرق كبير في طبيعة عمل خريجين كلاً منهم. لذلك نوضح في هذا المقال شرح منفصل لهندسة الطيران والفضاء والفرق بينهم.

يتشابه التخصصين في أن كلاً منهم يختص بصناعة طائرات أو مركبات للسفر عبر الجو وصيانتهم وتطوير قطع غيارهم ومحركاتهم. كما أنهم يتطلبوا عناية شديدة ودقة من طلابهم، لذلك يجب على الطلاب التعمق في الدراسة النظرية وتاريخ الطائرات أو المركبات الفضائية وتطورها، بجانب التدريب العملي وتجربة تصميم هياكل بأشكال مبدئية.

أولاً: هندسة الطيران

تعد هندسة الطيران فرع من الفروع الهندسية وتختلف عن تخصص الطيران المدني، لأنها تختص بتصميم هياكل الطائرات ومحركاتها وأنظمتها الإلكترونية. وتركز أيضاً على صيانتها ومتابعة برامجها وكفائتها. أما الطيران المدني فهو يسمح لخريجينه بقيادة الطائرات بكافة أنواعها وأشكالها على عكس مهندس الطيران الذي ليس له علاقة بقيادة الطائرات، وإنما يقوم بصناعتها وصيانة محركاتها. وتتميز جامعة اسطنبول جيليشيم التركية بوضع برنامج مٌبتكر لهندسة الطيران فقط بـ 3500$ سنوياً.

ثانياً: هندسة الفضاء

تركز هندسة الفضاء على نوع مختلف من الطائرات التي تسافر عبر الجو ألا وهي المركبات الفضائية، لذلك فتعد هندسة الفضاء من الأفرع المستحدثة من الهندسة التي لم تٌعرف منذ قديم الزمن مثل باقي التخصصات الهندسية. ويعد خريجي هندسة الفضاء من أكثر الخريجين تميزاً حيث أن العمل في الوكالات الفضائية يتطلب دقة ومهارات عالية بسبب التكلفة العالية لصناعة السفن والمركبات الفضائية والمواد والآلات المستخدمة، بجانب تنوع أغراض ومدة صعود تلك المركبات، لذلك يجب على مهندسي الفضاء أن يقوموا بمراعاة الوقت الذي ستستغرقه تلك المركبات في الفضاء وصيانتها عند حدوث أي ظروف طارئة. فكلتا التخصصين سواء هندسة الطيران أو هندسة الفضاء يتطلبان دقة وقدرات مميزة من العاملين في هذا المجال.

الفرق بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء

يقتصر حيز صعود الطائرات على الغلاف الجوي لكوكب الأرض، بمعنى أن رحلات الطيران تكون بين الدول والمدن. أما المركبات الفضائية تخترق الغلاف الجوي وتسبح في الفضاء الخارجي بين الكواكب والنجوم لأغراض مختلفة إما تصعد في رحلات إستكشافية أو رحلات خاصة بالأقمار الصناعية وغيرها من الأغراض الأخرى.

فإذا كنت تفكر في دراسة أياً من هذين التخصصين، يمكنك التواصل مع مجموعة اوكي تمام المستشار التعليمي الأول في تركيا.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

  • الحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم
  • تقديم منح جزئية وخصومات مميزة وحصرية لطلابنا
  • نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك
  • استقبالك أنت وعائلتك من المطار
  • تقديم كافة الاستشارات التعليمية مجانا
  • تقديم باقات مخفضة لطلابنا الكرام من أجل مساعدتهم على بدء رحلتهم التعليمية واستقرارهم في تركيا
  • نقوم بالترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل حصولك على فيزا الطالب
  • الحصول على خصومات تصل إلى 50% على السفر ودراسة اللغة في أوروبا

بالإضافة إلى استقبالك أنت وعائلتك من المطار بمقابل مادي يتم تحديده مسبقًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة