العمل الحر وأهم التخصصات التي تتيح فرص العمل (Freelance)

العمل الحر وأهم التخصصات التي تتيح فرص العمل (Freelance)

العمل الحر أو ما يعرف بالـ Freelance هو نظام عمل موازي لنظام العمل التقليدي. يتيح العمل الحر للشخص الذي يعمل من خلاله تحديد ساعات العمل وتقدير المقابل المادي واختيار المهام أو المشروعات. ويأخد العمل الحر شكلين إما الاتفاق مع فرد أو شركة للقيام بمشروع على أرض الواقع أو العمل الحر عبر مواقع الإنترنت. كما أنه يوجد متخصصين يتفرغوا للعمل الحر سواءً من خلال الحصول على فرص عبر مواقع الإنترنت أو خارج نطاق الإنترنت والقيام بمشروعات هندسية أو تصميمات إعلانية أو أي أعمال أخرى.

العمل الحر وأهم التخصصات التي تتيح فرص العمل (Freelance)

هناك عدة تخصصات دراسية تتيح لخريجيها إمكانية العمل الحر (Freelance) والربح من مهام مطروحة من قبل شركات دولية في مختلف أنحاء العالم أو رجال أعمال وأفراد تحتاج إلى شخص جدير بالقيام بمهمة معينة بمقابل مالي يتناسب مع سرعة وقدرة الشخص على إنجاز المهمة بعد موافقة الشخص على المبلغ المحدد. ويعد العمل الحر ميزة للطلاب والخريجين الجدد لاكتساب الخبرة العملية وتقوية مهاراتهم من خلال الممارسة والحصول على مقابل مادي معقول.

التصميم الجرافيكي

يعد تخصص التصميم الجرافيكي من أكثر التخصصات التي تتيح لخريجيها فرص العمل الحر. حيث تحتاج شركات الدعاية والإعلان وأصحاب الشركات الناشئة إلى تصميمات مميزة سواءً لمنتجات أو خدمات أو أفلام سينمائية. يتم طرح الأعمال المطلوبة، ويتقدم الراغبين بالعمل ويقومون بتحديد المقابل المادي. وتعد مهنة المصمم الجرافيكي من أكثر المهن التي تمكن صاحبها من العمل الحر وبعائد مادي مجزي.

العمارة

يتطلب أصحاب المشروعات العمرانية ورجال الأعمال، الاستعانة بمستشارين معماريين ومصممي العمارة لإنجاز مهمة محددة. لذلك يتم الإعلان عن الحاجة إلى تصميم معماري مع تحديد التصور إما إذا كان مثلاً لعقار سكني أو قرية سياحية. ويتقدم المصممين وكل من لديهم القدرة على القيام بالمطلوب مع تحديد المقابل المادي المناسب ووقت تسليم التصميم.

الترجمة

كثير من خريجي قسم الترجمة يقوموا بالعمل الحر لتقوية مهاراتهم اللغوية وترجمة النصوص المختلفة. وغالباً حتى إذا حصل المترجم على وظيفة بأي جهة بدوام كامل، يمكنه زيادة دخله الشهري من خلال القيام ببعض المهام على مدار الشهر تحت نظام العمل الحر. كما يمكن للمترجمين ذوي الخبرات الواسعة والمهام الكثيرة تشكيل فريق عمل وتوزيع المهام عليه ومتابعتهم ومنحهم المقابل المادي المناسب.

التعليقات

2 Responses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

جامعة أنقرة ميديبول، الجامعة التركية الرائدة، هي واحدة من جامعات ميديبول المعروفة بتميزها وتقديمها لتعليم جامعي على أعلى مستوى، خاصةً في مجالات الطب والصحة. تقع

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث