الفرق بين العمارة والعمارة الداخلية، وما هي طبيعة عمل كل تخصص؟

العمارة

العمارة هي علم من أقدم العلوم التي عرفها الإنسان. دائمًا كانت جزءًا أساسيًا من جميع الحضارات الإنسانية، وعلمًا مثير للاهتمام للكثيرين ويلقى إقبالاً كبيرًا، لأهميته واحتياج المجتمعات الدائم للبناء. العمارة والعمارة الداخلية من التخصصات المميزة والتي تجمع بين الفن والهندسة. قد يبدو هناك تشابه بين التخصصين، لكن في الحقيقة هناك اختلاف في الجوانب التي يهتم بها كل تخصص، وطبيعة عمل كل منهم. فما الفرق بين العمارة والعمارة الداخلية؟

تخصص العمارة

المعماري هو الشخص المختص بتكوين وتصميم الشكل الخارجي لأي مبنى، وكيفية إيجاد تصميم مناسب وذو كفاءة عالية من حيث الشكل والإضاءة واستغلال المساحة التي سوف يتم البناء عليها. أي أنها تهتم بالجانب الفني من المبنى سواءً داخليًا أو خارجيًا.

العمارة هي تخصص يجمع الفن والهندسة، وهي قسم من أقسام كلية الفنون. مهمة المعماري هي استغلال المساحة الفارغة التي سيقوم عليها أي مشروع، لتصميم أفضل شكل ممكن للبناء. يتضمن ذلك تسهيل وصول المرافق والكهرباء وغيرهم إلى المبنى، ليتمكن المهندسين من التنفيذ بسهولة.

ما هي المواد الدراسية في هذا التخصص؟

هناك أمور كثير مشتركة بين هذا التخصص وبين الهندسة المعمارية. فهذا التخصص يجمع جوانب فنية وجوانب هندسية أيضًا، ويتم دراسة المواد التالية:

  • الرسم الهندسي والتصميم
  • التجهيزات الفنية
  • المعالجة البيئية للمباني
  • المنظور الهندسي
  • التخطيط
  • مبادئ التصميم المعماري والمدارس الفنية في المعمار

هذا التخصص يحتاج إلى إطلاع وثقافة وخيال كبير، لمحاولة التعلم من المدارس الفنية المختلفة واستخدام العلم والابتكار في خلق شكل فني جديد

تخصص العمارة الداخلية والتصميم البيئي

هذا التخصص يُعرف أيضًا بالديكور، وهو تخصص يهتم بالتنسيق الداخلي لأي بناء من حيث الشكل والمساحة والأثاث. يهتم تخصص العمارة الداخلية والتصميم البيئي بمراعاة المساحة والمرافق والأثاث المتاحين، وتحقيق أفضل استغلال لهذه الموارد ليكون الشكل الداخلي لأي مبنى عملي، وجذاب.

 يرتبط مجال التصميم الداخلي بالحس الفني، حيث يحاول المصمم الداخلي الابتكار في مساحة معينة وبموارد محددة، وبما يناسب ذوق العميل. ويتصف المصمم المعماري الناجح أيضًا بأنه يستطيع مواكبة أحدث التغيرات في هذا المجال، ويكون مطلع بشكل دائم على أحدث التصميمات العالمية للمباني بمختلف أنواعها.

ما هي المواد الدراسية في هذا التخصص؟

العمارة الداخلية هي تخصص فني في المقام الأول، ويهتم بتحليل المساحة المتاحة للمصمم والموارد من الأثاث وأماكن تواجد المرافق الأساسية في المبنى، واستخدام هذه الأمور في أن يصبح المكان أفضل للاستخدام والعيش فيه، لذلك دراسة التصميم الداخلي تُركز على الآتي:

  • تحليل المساحات
  • التصميم الداخلي
  • مدارس ونظريات الديكور
  • تنفيذ الماكيت
  • علم المرئيات

عشق الفن واستغلال المساحة في الوصول إلى أفضل نتيجة شرط أساسي للنجاح في هذا المجال.

دراسة العمارة والعمارة الداخلية والتصميم البيئي في تركيا

تعتبر تركيا دولة ملهمة بالنسبة لمحبي التصميمات والفن، حيث أن جزء كبير من تاريخ تركيا هو المباني الأثرية والتحف المعمارية الملهمة للكثير من الفنانين عبر التاريخ. وتضم تركيا العديد من المباني ذات التصميم المعماري الداخلي العالمي في مدنها السياحية مثل مدينتي اسطنبول وبورصة وغيرهم.

لذلك فإن تركيا هي أحد الأماكن الملهمة والمناسبة لدراسة العمارة والابتكار في هذا المجال.

يمكن للطالب بعد إتمام مرحلة الثانوية العامة أن يتقدم لدراسة العمارة أو العمارة الداخلية والتصميم البيئي في أفضل الجامعات التركية، ذلك إذا كان الطالب حاصل على معدل أعلى من 50% في الثانوية العامة أو التوجيهي حسب اسم الشهادة في بلده. ولا تشترط الجامعات التركية أي اختبارات قدرات أو اختبارات دولية.

يمكن للطالب أن يدرس عام تحضيري حتى يكون مُجهزًا للدراسة باللغة الإنجليزية. كما تضمن اوكي تمام لطلابها القبول دون دفع أي رسوم مقابل ذلك. أما المصروفات الدراسية، فتوفر اوكي تمام خصم حصري لطلابها من قيمة المصروفات الدراسية.

تشتهر الجامعات التركية بجودة المناهج النظرية وتقديم أقوى تدريب عملي لطلابها في المعامل والمختبرات، بالإضافة إلى توفير فرص التبادل الطلابي من خلال برامج التبادل الطلابي العالمية مثل برنامج الإيراسموس الذي يسمح للطلاب بالدراسة في الكثير من جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا.

يعرض الجدول التالي أفضل الجامعات لدراسة العمارة باللغة الإنجليزية في تركيا.

الجامعة المصروفات للعام الواحد المدينة
جامعة آلتن باش $4250 اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة اسطنبول ميدي بول $4725 اسطنبول
جامعة بهتشه شهير $7900 اسطنبول – الطرف الأوروبي

ويعرض الجدول التالي أفضل الجامعات التركية التي تُدرس تخصص العمارة الداخلية والتصميم البيئي

الجامعة المصروفات للعام الواحد المدينة
جامعة اسطنبول كولتور   (الإنجليزية) 4653$ – 3995$ (التركية) اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة آلتن باش (الإنجليزية) 4250$ اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة استينيا (التركية)  5000$ اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة اسطنبول شهير $6000 (التركية) اسطنبول – الطرف الآسيوي
جامعة قادر هاس $5400 (التركية)  اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة بهتشه شهير    $7900 (الإنجليزية) اسطنبول – الطرف الأوروبي

* يرجى العلم أن المصروفات المذكورة أعلاه عرضة للتغيير في أي وقت لذلك يرجى زيارة صفحة الجامعة للتأكد من المصروفات الدراسية والخصومات المقدمة من اوكي تمام.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا. ونقدم لك كافة الخدمات التالية مجاناً دون تقاضي أي رسوم ولا أتعاب، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

  • نقدم لك الدعم للحصول على الفيزا التركية
  • نسلم لك خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بك
  • نساعدك في توفير السكن المناسب
  • نقوم بمعادلة الشهادة الخاصة بك
  • نخصص لك موظف يصحبك ويساعدك خلال إجراءات تسجيلك في الجامعة
  • نساعدك في إنهاء إجراءات الإقامة
  • نوفر لك تأمين صحي مجاني للعلاج في مستشفيات الدولة
  • نكون بجانبك خلال رحلتك الدراسية لتقديم كافة الاستشارات التعليمية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات