تعتبر مدينة اسطنبول أهم بقعة في تركيا، باعتبارها المركز الاقتصادي والسياحي والثقافي لتركيا. فهي المدينة الوحيدة التي تقع في قارتي أوروبا وآسيا حيث يفصل بينهما مضيق البوسفور. كما أنها مدينة عريقة لها مذاق خاص يجمع بين التطور الغربي باعتبار تركيا عضوة في الاتحاد الأوروبي والأصالة العربية الشرقية نسبة لتاريخ الدولة العثمانية. لذلك فهي تناسب كل الجنسيات وتضم مجموعة من أفضل الجامعات في تركيا والتي تعتبر مجموعة رائدة في كافة التخصصات التي تٌخرج نخبة من الطلاب المؤهلين لبدء حياتهم المهنية سواء بتركيا أو بأي دولة أخرى.

لماذا الدراسة في اسطنبول؟ 

تعد اسطنبول المدينة المتكاملة لأنها تجمع بين جوانب ومميزات متنوعة تكمل بعضها البعض وهذه المميزات قد لا تمتلكها دولة بأكملها. وبذلك استطاعت اسطنبول على أن تستحوذ على كافة المميزات في مدينة واحدة.

فهي تتميز بوجود أفضل الأماكن السياحية والمتاحف والمساجد العريقة بها وأنها تضم مجموعة من أفضل المدارس والجامعات في تركيا، كما تتمتع بمرونة المعيشة فيها لكل الطلاب الوافدون إليها من جميع أنحاء العالم بمختلف مستوياتهم الإجتماعية أي المادية.

أولاً: أهم المعالم السياحية باسطنبول

تعد اسطنبول أكبر مدينة سياحية في تركيا وثاني أكبر المدن على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية فيقدر عددهم حوالي 13 مليون نسمة، وبالرغم من ذلك فهي ليست بالمدينة المزدحمة المزعجة بل هي متنوعة ومتناغمة بسبب تعدد الجنسيات فيها مع شعبها الودود.

أفضل المناطق السياحية في اسطنبول:

منطقة السلطان أحمد تعد من أكثر المناطق شهرة في اسطنبول، حيث يوجد بها العديد من المعالم السياحية والثقافية مثل بعض الجوامع القديمة والكنائس والمتاحف والحدائق والمطاعم والقصور العريقة.

ومنطقة اورتاكوي التي أطلق عليها منذ القدم لقب منتجع السلاطين ومضيق البوسفور وهو الذي يعتبر الشريان الذي ينبض في قلب تركيا وذلك لأهميته وضخامة حجمه، كما تتميز اسطنبول بشوارعها السياحية الجميلة مثل شارع الاستقلال المشهور بالتسوق والتنزه وتناول الأطعمة التركية في منطقة تقسيم.

كما تجذب اسطنبول السائحون والطلاب الأجانب بمناخها المتغير الرائع، فغالباً ما يكون جوها حار صيفاً بارد شتاءاً ومعتدل في باقي الفصول.

ثانياً: مميزات الدراسة في اسطنبول

جامعات اسطنبول هي جامعات مفضلة لدى الكثير من الطلاب حول العالم ليس فقط بسبب مستواها التعليمي العالي الجودة، بل أيضاً لما تتميز به من أنماط حياتية تناسب جميع الحالات المزاجية فبإمكانك أن تنتقل من أكثر الأماكن صخباً إلى أكثر الأماكن استرخاءاً وهدوءاً.

المواصلات في اسطنبول

وسائل المواصلات في اسطنبول متنوعة وتتناسب مع جميع الفئات المقيمين بها، لما لديها من قطارات ومترو الأنفاق وباصات وبواخر بحرية وغيرها من وسائل المواصلات الأخرى.

تختلف أسعار المواصلات نظراً إلى:

  1. نوع الحافلة أو وسيلة المواصلات
  2. المسافة التي تقطعها
  3. عدد المرات التي استخدمت فيها كارت المواصلات خلال ساعتين “الأجرة المخفضة”
  4. هناك خصومات خاصة بالطلاب وحاملي الكارت الأزرق Mavi Kartı المخفّض.

رسوم المواصلات في اسطنبول

  • الأجرة العادية في المترو والترام والحافلات الحكومية: 2.60 ليرة تركية
  • أجرة الطالب: 1.25 ليرة تركية

أما عن بطاقة الطالب باسطنبول أو البطاقة الزرقاء (Öğrenci Mavi Kartı) ” المخفّضة” فيتم استخراج أياً منهم من مراكز خاصة لهذا الغرض.

وبما أن هذه البطاقات تعتبر شخصية فمن المخالف أن يستخدمها إلا الشخص الذي استخرجها من المراكز المخصصة لذلك، ويمكنك استخراج بدل فاقد في حال ضياعها، وسيتم أتوماتيكياً إتلاف البطاقة السابقة وتصبح بدون فائدة.

الدراسة في اسطنبول

تضم اسطنبول أفضل الجامعات في تركيا، وتقدم بعض من هذه الجامعات منح بنسب متفاوتة تتراوح بين 25% و 75% كخصم من المصروفات الدراسية السنوية وذلك لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم للحصول على أعلى الدرجات العلمية من أفضل الجامعات في تركيا، مثل ما تقدمه جامعة آلتن باش باسطنبول للطلاب المحليين أو الطلاب الأجانب.

ومن أفضل الجامعات في اسطنبول:

أهمية تعلم اللغة التركية

أصبحت اللغة التركية من أهم اللغات الأجنبية الحيوية والتي فضلها الكثير من العرب في الآونة الأخيرة عن اللغات الأخرى نظراً لسهولة تعلمها وازدهار دولة تركيا من عدة نواحي أهمها الاقتصادية والتعليمية.

 أهمية اللغة التركية ترجع لأسباب عديدة منها:

  • اللغة التركية من أكثر اللغات انتشاراً في العديد من دول العالم، فهي اللغة الرسمية لتركيا وقبرص وتعتبر لغة رسمية للأقلية في بلاد كثيرة مثل: ألبانيا واليونان ومقدونيا وسوريا والعراق وبعض الدول من أوروبا الشرقية.
  • كما زاد إقبال الطلاب من جميع أنحاء العالم لتعلم اللغة التركية، نتيجة لسعي تركيا الدائم لرفع مستوى التعليم في الجامعات التركية للوصول إلى أفضل المستويات العالمية.
  • وذلك هو السبب الرئيسي الذي جعل تركيا وجهة هامة يتجه إليها الكثير من الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم، سواء كانوا وافدين من الدول العربية أو من دول آسيا أو أوروبا.

ويعد معهد تومر أفضل معهد معتمد لدراسة اللغة التركية وهو تابع لجامعة أنقرة، وللمعهد فروع منتشرة في جميع أنحاء تركيا وهي (اسطنبول – أنقرة – إزمير – بورصة – سامسون – أنطاليا). يمكنك التقديم للمعهد والحصول على خصم حصري عن طريق اوكي تمام.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المعهد يرجي زيارة الرابط التالي معهد تومر

وبذلك فقد أصبحت الجامعات التركية في السنوات الأخيرة تحتضن عدد كبير من الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في إحدى هذه الجامعات، حيث يفضل الطلاب الدراسة في الجامعات التركية نظراً لقلة التكاليف مقارنة بالجامعات في الدول الأوروبية الأخرى، علاوة على جودة التعليم الذي أصبح ينافس الأنظمة التعليمية في الجامعات العالمية. وهذا بدوره كان سبباً رئيسياً لزيادة الإقبال على الجامعات ولتعلم اللغة التركية.