كيف جذبت التنمية الاقتصادية في تركيا العديد من المستثمرين؟

جذبت التنمية الاقتصادية في تركيا العديد من المستثمرين في الأعوام السابقة، وذلك نتيجة لمشروعات الحكومة الضخمة لتطوير البنية التحتية، النقل والمواصلات والتطوير العمراني. بالإضافة إلى المعالم السياحية التي أنعشت الاقتصاد المحلي، فقد انتعش الاقتصاد التركي وتقدم من المرتبة 111 إلى 17 خلال بعض السنوات.

ومنحت الحكومة أيضاً العديد من التسهيلات والخدمات للمستثمرين، من خلال المؤسسات التابعة لوزارة الاقتصاد التي تدعم المستثمر وتقدم له التوجيهات وتغطي كافة الاستعلامات والاستفسارات. لذلك تتمتع تركيا بمناخ استثماري متحرر وخاضع للإصلاح المستمر.

أهم العوامل التي أدت إلى التنمية الاقتصادية في تركيا:

1-السياحة

تركيا هي وجهة مثالية للسياحة، فهي تستقطب ملايين من السياح سنوياً سواء من الدول العربية أو الأوروبية أو الدول الأخرى. وظهر ذلك بشكل واضح حيث بلغ عدد السياح في تركيا أكثر من 40 مليون سائح. وبلغ عدد السائحين الذين زاروا مدينة اسطنبول أكثر من 10 مليون سائح من كل أنحاء العالم لعام 2017. وزاد هذا الرقم في 2018 حيث بلغ عدد السياح لأكثر من 12 مليون سائح أجنبي.

2-الاستثمارات الأجنبية

قد ازدهر الاستثمار في تركيا نتيجة للتسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية والتي مازالت تقدمها للمستثمرين الأجانب لتشجيعهم على الاستثمار في تركيا. مثل منح الجنسية التركية للمستثمر الأجنبي في حالات معينة حددها القانون التركي.

ومن تلك الحالات أن للمستثمر الأجنبي الذي أصبح حجم ودائعه البنكية بمبلغ 500 ألف دولار له الحق في الحصول على الجنسية، مما يعزز ذلك أنشطة القطاع المصرفي التركي. كما تمنح الجنسية التركية لكل مستثمر مقيم مشروع ويشغل بحد أدنى 50 موظفاً تركياً.

ولم تتوقف الحكومة التركية عن التوسع في منح التسهيلات للمستثمر، فقد أكدت في إحدى تصريحاتها أنها ستعمل على منح المستثمرين “البطاقة التركوازية”، التي تقدم لهم من خلالها عدة تسهيلات كتصريحات للإقامة وأذون للعمل.

نتيجة لكل هذه التسهيلات لقد بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية لعام 2018 في تركيا، 6.5 مليارات دولار. وذلك وفق بيانات البنك المركزي التركي. وكان النصيب الأكبر من ضمن هذه الاستثمارات للدول الأوروبية، حيث بلغ حجم استثماراتها في تركيا، ما يقارب 4 مليارات و230 مليون دولار.

كما أن تركيا تراعي جميع الإمكانيات المادية للمستثمرين وتوفر مناخ يناسب كافة المستويات، حيث نصت في قانونها على إمكانية الاستثمار بمبالغ تبدأ ب 10 ألاف ليرة فقط كحد أدنى للمشروع.

ماذا تنصح اوكي تمام المستثمرين لتأسيس شركاتهم في تركيا؟

تنصح مجموعة اوكي تمام كل مستثمر بأن يضع خطة عمل طويلة المدى لتوجيه فكرة مشروعه إلى أرض الواقع ومواجهة المنافسين، بالإضافة إلى تحقيق نجاح باهر. كما تنصح بتدوير تلك الأموال أي التي تعتبر جزء من الأرباح الناتجة عن مشروعه وعدم تجميدها كلها في البنوك والمؤسسات المالية، وذلك للحفاظ على نجاحه ومواصلة تحقيق أغراضه.

وعلى جانب آخر يجب توخي الحظر عند استثمار أموالك، فلا تضعها كلها في سلة واحدة بمعنى أن الأفضل لك أن تجزئ هذه الأرباح لاستثمارها في جهات متعددة ولخدمة مشروعات مختلفة. وذلك حتى تدرس السوق وتحدد أفضل المشروعات التي تحقق أفضل ربح لك ولتتجنب أي خسارة قد تحدث في المستقبل، أن تضمن جزء من أرباحك أفضل من أن تخسرها كلها وتجازف بها في مشروع واحد.

لماذا تؤسس شركتك عن طريق مجموعة اوكي تمام؟

– تقوم اوكي تمام خلال يومين فقط بإنهاء كافة إجراءات تأسيس شركتك.
– توفر لك اوكي تمام مقر افتراضي لشركتك مجاناً وهو مقر قانوني 100%، حيث ينص القانون أن لابد من توافر مقر لكل شركة سواء كان افتراضي أو حقيقي. يمكنك استخدام المقر الافتراضي سريعاً حتى تتمكن من بدأ مشروعك وممارسة أعمالك في تركيا. كما يمكنك فيما بعد إما أن تقوم بتغيير عنوانك من افتراضي إلى عنوان حقيقي أو الاستمرار في المقر الافتراضي ولكن بتكلفة إضافية بعد ذلك.
– تقدم اوكي تمام لشركتك فريق من أفضل المحاسبين القانونين لكتابة عقود الشركة وتقديم كافة الاستشارات القانونية والنصائح لمدة عام بعد التأسيس مجاناً.
– تمنحك اوكي تمام بطاقة التاجر التي تتيح لك الاستفادة من العروض والخصومات الخاصة لرجال الأعمال في تركيا كالخصومات في بعض المطاعم والفنادق والمراكز الصحية.

بالإضافة إلى العديد من المميزات والخدمات الأخرى التي يمكنك معرفتها من خلال الضغط على تأسيس شركتك في تركيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات