التخصصات الجامعية في تركيا

التخصصات الجامعية في تركيا

يوجد أكثر من 50 برنامج للتخصصات الجامعية في تركيا. وتقدم معظم الجامعات برامجها باللغتين الإنجليزية والتركية. كما تسمح للطلاب تعلم أياً من اللغتين لمدة سنة في حالة عدم إتقانه لأياً منهم وعدم اجتياز اختبار اللغة. ومن الجدير بالذكر أن الجامعات في تركيا تحرص باستمرار على تصميم ووضع تخصصات جديدة مستحدثة تلبي حاجة سوق العمل.

أهم التخصصات الجامعية في تركيا

التخصصات الطبية

تعد من أهم التخصصات الجامعية في تركيا، لما تمتلكه الجامعات من وحدات تدريب طبية ومستشفيات مجهزة بأحدث الإمكانيات أو التعاون مع مستشفيات خاصة لتدريب الطلاب. كما تهتم الجامعات في تركيا بالتعليم النظري والتطبيقي، بالإضافة لتشجيع طلاب الكليات الطبية والعلوم الصحية على إجراء الأبحاث العلمية.

طب الأسنان

ومن أكثر التخصصات الطبية التي تشتهر بها الجامعات التركية، طب الأسنان الذي يتعلم فيه الطلاب كل ما يتعلق بصحة الفم والأسنان. على سبيل المثال جراحة الفك وتجميل الأسنان ومعالجة مشاكل اللثة وتقويم الأسنان. وتجمع معظم الجامعات في تركيا بين التعليم النظري والتعليم السريري. لذلك فتضم تلك الجامعات وحدات مجهزة بكافة المعدات لتدريب طلاب طب الأسنان سواء في الجامعة أو داخل المستشفيات التابعة للجامعة.

تبلغ مدة دراسة طب الأسنان 5 سنوات، وتتدرج المواد الدراسية خلال تلك السنوات من العام إلى الخاص. بدءاً من مقدمة في العلوم الطبية وحتى التعمق في جراحة الفم واللثة، وعلم أمراض الوجه والفكين، وممارسات تركيبات الأسنان عملياً.

التخصصات الهندسية

من أقوى التخصصات الجامعية في تركيا هي التخصصات الهندسية، حيث تضم كليات الهندسة أكثر من 15 قسم ليناسب رغبات كل الطلاب. وتساهم الجامعات التركية بشكل كبير في توفير فرص تدريب عملي لطلاب الهندسة في مشروعات هندسية ضخمة في الشركات والمصانع المختلفة. كما تقوم بتقوية مهاراتهم من خلال ورش العمل والمختبرات الهندسية المجهزة بأجهزة الحاسوب والمعدات التي تساعدهم في التجربة وتنفيذ الأفكار.

هندسة الميكاترونيكس

تخصص هندسة الميكاترونيكس له أهمية كبيرة في قطاع الأعمال والمصانع الكبرى، لذلك تصمم الجامعات في تركيا برامج مميزة له. فهو يجمع بين 3 علوم هندسية، ميكانيكا، كهرباء، وبرمجة وتقوم أقوى الجامعات التركية بتنمية مهارات الطلاب طوال السنوات الدراسية وتأهيلهم لسوق العمل. وذلك من خلال ورش العمل والمختبرات ومراكز اللغات والحاسوب التي تعد مهارات أساسية لحصولهم على فرص عمل في الشركات والمؤسسات الدولية.

تبلغ عدد سنوات دراسة هندسة الميكاترونيكس 4 سنوات لمرحلة البكالوريوس. ويشمل المحتوى الدراسي في معظم الجامعات التركية مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، مع العلم أن المحتوى قد يختلف من جامعة لأخرى، فيجب على الطالب التأكد من المحتوى الدراسي على موقع الجامعة التي يرغب بالتسجيل للدراسة بها.

وعلى الطلاب الذين يخططون إلى الدراسة في أوروبا وبشكل خاص، الدراسة في تركيا. أن يقوموا بالبحث جيداً واختيار جامعة تدعم طلابها أكاديمياً وعملياً مع العلم أن لغة الدراسة إما تكون الإنجليزية أو التركية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

جامعة أنقرة ميديبول، الجامعة التركية الرائدة، هي واحدة من جامعات ميديبول المعروفة بتميزها وتقديمها لتعليم جامعي على أعلى مستوى، خاصةً في مجالات الطب والصحة. تقع

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث