نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
  1. انا ركزت على المنح التركية في الاعلى??? اذا يوجد عندكم رابط ل تسجيل في المنح ل صاحب الجنسيتين ارجو ادارج الرابط انا ادري انه ممكن اقدم للاختبار و لكن انا اريد منحة شاملة و كاملة رأيت المنحة التركية الشاملة و لكن اريد ان اعلم انه هل انا استطيع المشاكرة فيها لانني احمل الجنسية التركية

    1. تسلم يا اخي لتوضيح اريد افهم اخر شي يعني انا مستحيل اخذ منحة من اي حد ل ادرس في تركيا عشاني جنسيتين

  2. و كم معدل المسموح لدخول الطب في جامعة اسطنبول او هجيت تبي او جراح باشا يعني بالمختصر كم غلطه مسموح في الاختبار ل تحصل على فرصة ل تسجيل فيهم طب و تسلم

    1. لا يوجد معدل أو مجموع معين للإلتحاق بكلية الطب بالجامعات الحكومية ولكن يفضل أن يكون مجموعك أكبر من 90% حيث أن القبول بالجامعات الحكومية يعتمد على أداء إختبار اليوس أولاً وهو إختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية ويعقد داخل الجمهورية التركية في مكان محدد تحدده كل جامعة على حدى أما جامعة اسطنبول وهي من أكبر وأعرق الجامعات التركية فتسمح بإجراؤه خارج حدود الدولة ويكون معترف به في العديد من الجامعات داخل تركيا وتكون أسئلته في موضوعات محددة (الرياضيات، المنطق والذكاء، علم الهندسة) وهو شرط أساسي للإلتحاق بمعظم الجامعات الحكومية ولمزيد من المعلومات عنه برجاء زيارة الرابط التالي:
      https://goo.gl/pbJsZT
      وبعد أداء الإختبار يتم المفاضلة بين الطلاب طبقاً لـ:
      – نتيجة إختبار اليوس
      – نتيجة شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) وكذلك نوع الشهادة الحاصل عليها الطالب
      – وجود شهادات إجادة للغة الإنجليزية أو التركية
      – وجود الشهادات الأكاديمية أو الإجتماعية
      ويمكننا مساعدتكم في عملية التقديم ولكن لا نضمن لكم القبول بها
      مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق

  3. و انا طالب متفوق جدا و مجموعة يصل ل 98 % هل استطيع اخذ منحة تركية و ان لم استطيع فماذا يوجد بديل لمنح الاجانب يعني منح للاتراك نفسهم هل اقدر اسجل او منح ل مجنسين جنسيتين هل اقدر اسجل رابط تسجيل انا ادرس في غزة

    1. أهلاً ومرحباً بكم ..
      تم الرد عليكم في تعليق سابق.
      مع تمنياتنا لكم بكل النجاح والتوفيق في حياتكم العلمية والعملية :slightly_smiling_face:

  4. يا اخي انا شخص انلك الجنسية الفلسطينية و تركية في نفس الوقت ابي فلسطيني و امي تركية درست من اول حياتي و الان انا في ثانوية العامة نهاية هذا العام راح اتخرج اريد اعرف انا مسموح اشارك في منح التركية للاجانب و اتقدم ل امتحان اليوس و مع العلم اجيد اللغة التركية اكثر من العربية و انجليزية اتمنى الرد و شكرا توضيح من كل النواحي و نصيحة من حضرتكم

    1. أهلاً ومرحباً بكم ..
      تم الرد عليكم في تعليق سابق.
      مع تمنياتنا لكم بكل النجاح والتوفيق في حياتكم العلمية والعملية :slightly_smiling_face:

  5. يا اخي انا شخص انلك الجنسية الفلسطينية و تركية في نفس الوقت ابي فلسطيني و امي تركية درست من اول حياتي و الان انا في ثانوية العامة نهاية هذا العام راح اتخرج اريد اعرف انا مسموح اشارك في منح التركية للاجانب و اتقدم ل امتحان اليوس و مع العلم اجيد اللغة التركية اكثر من العربية و انجليزية اتمنى الرد و شكرا توضيح من كل النواحي و نصيحة من حضرتكم

    1. أهلاً ومرحباً بكم ..
      للأسف نظراً لكونك تحمل الجنسية التركية لا يمكنكم التقديم في المنح التركية ولكن يمكنكم الدراسة على نفقاتكم الشخصية بإحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة ولا مانع في تقدمكم للإختبار اليوس حتى تستطيع الإلتحاق بالجامعات الحكومية ويمكننا مساعدتكم في ذلك
      مع تمنياتنا لكم بكل النجاح والتوفيق

  6. هل يعني ذلك ان اليوز لايحق لمن شهادته الثانوية تركية ؟
    بالمختصر نحن سوريو الجنسية وعادة بعد الحصول على الثانوية نتقدم لامتحان اليوز كوننا أجانب بالرغم من ان ثانويتنا تركية
    ومؤخرا بعض العائلات حصلت على الجنسية فهل هذا يحرمها حق التقدم لامتحان اليوز ؟؟؟
    والخضوع لامتحان ygs /lys تماما كالاتراك بغض النظر عن ضعف عامل اللغة !؟

  7. هل يحق لحاملي الجنسيتين احداها تركية مكتسبة التقديم لامتحان اليوس على أساس الجنسية الأجنبية ؟
    ولكم فائق الشكر لرقي تعاملكم وحسن إجابتكم

    1. اهلا وسهلا بكم
      الاختبار يخضع له اى طالب اكمل مرحلة الثانوية العامة خارج تركيا حتى وان كان تركى الجنسية .
      بالتوفيق

    1. اهلا وسهلا بكم
      يخضع للاختبار اى طالب اكمل مرحلة الثانوية العامة خارج تركيا حتى وان كان تركى الجنسية .
      بالتوفيق

  8. وهل اكو دورات لامتحان اليوس اكدر اسجل بيها وأحضر نفسي للامتحان ؟؟ وهل بتركيا الجامعات الحكومية بفلوس واذا كانت بفلوس اشكد رسوم السنة بالليرة التركية؟؟

    1. هناك دورات يقوم مكتبنا بأعطاءها للطلاب الرغبين بالالتحاق فى اختبار اليوس
      وبالنسبة للاسعار الجامعات التركيه الحكوميه فهى تختلف حسب التخصص الذى ترغب بالتسجيل بها
      انت ترغب بالتسجيل فى اى تخصص

  9. لو سمحت اني طالبة بالعراق اكملت بدرسين امتحنت ونجحت بواحد وواحد لا يعني بقالي بس درس واحد استفسرت عن الموضوع كالوا يصير اسوي نظام المحاولات اني عايشة بتركيا يعني من امتحن هاي المادة يالله اكدر اقدم على امتحان اليوس لو اكدر قبل الامتحان ؟ وهل امتحان اليوس هو الي يحدد الجامعة الي انقبل بيها لو درجتي بالعراق بعد مامتحن المادة ؟ يعني مثلا اني اريد هندسة ومعدلي بالعراق مايسمحلي اقدم هندسة اذا امتحنت اليوس وجبت درجة عالية اكدر اقدم عل هندسة ؟ واذا جبت معدل قليل شنو راح يصير يعني شلون اتقبل وعلى شنو اكدر اقدم ؟ وهل هذا الامتحان باللغة العربية أو التركية ؟ ومثلا اني امتحاني بشهر الخامس 2018 لازم انتظر لحد ابريل2019 يالله امتحن اليوس؟؟ واذا جبت بالعراق معدل بل70 بتركيا معترف بيها وشنو يقبلني كليات يعني بدون مامتحن امتحان اليوس؟؟

    1. اهلا وسهلا بكم
      الاختبار ليس ب=له له علاقة بامواد التى رسبتى بها ولكن فى حال قمتى باجراء الاختبار وتنوى التقديم للجامعة لابد ان تكونى انهيتى مرحلة الثانوية العام الخاصة بك .
      بالتوفيق

  10. السلام عليكم انا من سوريا ادرس الثانوية في امام الخطيب في تركيا اسطنبول وهي آخر سنة عندي بالمدرسة
    ولازم اقدم فحص اليوز لحتى اقبل بالجامعات
    بس حابة اعرف شو هية الجامعات يلي بتقبل فحص اليوز في اسطنبول وكيف يتم دراسة فحص اليوز

    1. وعليكم السلام
      اغلب الجامعات التركيه الحكوميه تحتاج الى اختبار اليوس و بالنسبة لدراسه اليوس فنحن نقوم بأعطاء دورات للاختبار لدينا فى مكتبنا فى اسطنبول يمكنك زيارة مكتبنا والتسجيل بها

  11. السلام عليكم ورحمة الله
    أنا طالبة أدرس سنة ثانية ماستر تخصص علوم حديث “علوم اسلامية” و اريد الحصول علي منحة كاملة مجانية للدراسة الدكتوراه في جامعة مرمرة باسطنبول تخصص علوم اسلامية
    هل علي ايضا الخضوع لاختبار اليوس و متي يمكنني التقديم للمنحة في هذه الجامعة ؟

    1. اهلا وسهلا بكم
      بداية:
      اليوس غير مطلوب للتقديم للمنحة التركية
      ثانيا :
      بخصوص التقديم في برنامج المنح التركية المجانية للاسف انتهى التسجيل منذ شهر مارس الماضي
      سيتم فتح باب التقديم للعام الدراسي القادم بداية من شهر يناير (الشهر الأول) من عام 2018 ان شاء الله
      يمكنكم متابعة الصفحة الخاصة بنا على فيس بوك
      https://fb.com/study.now.in.turkey
      أو معاودة التواصل معنا بداية من شهر يناير القادم

      للتعرف على شروط المنح التركية و الأوراق المطلوبة للتسجيل يرجى زيارة الرابط أدناه:
      https://oktamam.com/معلومات-عن-المنح-التركية
      بالتوفيق

  12. السلام عليكم
    اخي انا معي شهادة بكلوريا مهني (صناعي) بمعدل 86% من دورة 2011..هل بالامكان المفاضلة بالجامعات التركية بدون الاختبار..اعطني نصائح لو سمحت

    1. اهلا وسهلا بكم
      الاختبار مطلوب فقط فى الجامعات الحكومية و تطلبة كشرط اساسى للتقديم بها اما الجامعات الخاصة لاتحتاج الى هذا الاختبار ويمكننا توفير قبولك لها بها ان كنت ترغب بذلك .
      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *