نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
  1. مرحباً ،، اريد الاستفسار رجاءً انا لم انجح توجيهي (اردن) واريد التقديم على جامعة حكومية لا تعترف بالشهادة الثانوية واريد دراسة ادب تركي او اللغة التركية ،ماهي الجامعة المناسبة وما النسبة التي يجب تحصيلها في اختبار اليوس ؟ و هل عندي خيار آخر للتقديم للجامعة بدون شهادة ؟ و للتقديم على الجامعات الخاصة يجب ان يكون لدي شهادة ثانوية ؟ ارجو الرد والتوضيح والنصح ، واذا لم احصّل النسبة المطلوبة للتخصص في اختبار اليوس شو بصير ؟

    1. اهلا وسهلا
      للاسف لا يمكنك التسجيل في الجامعات يجب ان يكون متوفر لدينا شهادة التوجيهي حتى تتمكن من التسجيل في الجامعات التركيه

  2. السلام عليكم ..عندي سؤال ..عندي وحدة من اقربائي عايشة بدبي و بدها تكمل دراستها هندسة هون بتركيا بس عندها مشكلة الفيزيا صعبة شوي …سمعت انها اذا قدمت على الجامعة و تم قبولها بترسلها الجامعة فيزا ..او ان الامور تصبح اسهل بالنسبة للفيزا ..هل هذا صحيح ..اذا كان لديكم اي معلومات ارجو الافادة

    1. عليكم السلام
      نعم في حالة حصولك على فيزا طالب يكون الامر اسهل قليلا
      يمكنك التسجيل في الجامعات التي نعد وكلاء لها ونحن نضمن لك القبول ونساعدك في الحصول على الفيزا

  3. سلام عليكم انا حصلت على معدل 82% بالثانوية العراقية وارغب بدراسة الطب في الجامعات الحكومية التركية فما هي درجة اليوس التي يجب ان احصل عليها مع معدلي هذا لاستطيع دراسة الطب الحكومي تحياتي وشكري لكم

    1. عليكم السلام
      الجامعات هي من تحدد ذلك اخي الكريم الدرجات المطلوبة في الجامعات الحكوميه الجامعه هي من تقوم بتحديده وتختلف من جامعة لاخرى

  4. السلام عليكم انا من اليمن ..
    أخي يريد الدراسة هذا العام في تركيا مجال هندسة صناعية او هندسة ميكانيكية ومعدله في الثانوية 90% ولكن لانعرف كيفية التقديم في الجامعات التركية ..
    هل ممكن التقديم هذا العام في جامعة حكومية ولو كانت جامعة خاصة كم تكون التكاليف السنوية ؟؟
    ما هي الجامعات الحكومية والخاصةفي.كونيا ؟

    1. عليكم السلام
      معظم الجامعات الحكومية التركية تطلب امتحان قبول خاص بها للقبول فيها وذلك مثل جامعة اسطنبول وجامعة مرمرة وانقرة غيرهم من الجامعات التركية ولكن هناك جامعات اخري قد تقبل الطلبة بدون امتحان قبول مثل جامعة سينوب وعبد الله غول واسطنبول التقنية الجامعات الحكومية القبول فيها صعب الي حد ما وذلك لانه يعتمد علي المفاضلة بين الطلبة وهذا عكس الجامعات الخاصة التركية فالقبول فيها يكون من خلالنا مع العلم اننا لا نتقاضي اي رسوم اضافية.
      وللاسف نحن وكلاء للجامعات الخاصه بانقرة واسطنبول وقبرص التركيه

  5. السلام عليكم ،،،
    اولا اختبار اليوس له مجموع ولا معدل مئوي ؟
    ثانيا كم المجموع او المعدل الطلةب في اختبار يوس للقبول طب بشري ؟؟

  6. اريد ان اسٲل ع سيئ يقلقني انا اريد التقدم لامتحان اليوز لهذا العام ..ولكن حتى وقت الامتحان قد احصل على الجنسية التركية …فهل اذا ما حصلت عليها لا استطيع التقدم للامتحان ??

    1. اهلا وسهلا نور
      لا يوجد مشكلة في لك يمكنك التسجيل ايضا في اليوس الخاص بالجامعات الحكومية اليوس هو خاص بالشهادة الثانوية التي تحصلت عليها اذا كانت شهادة الثانوية غير تركية ستخضع لاختبار اليوس بشكل طبيعي

    1. اهلا وسهلا امين
      للاسف غير متوفر لدينا في دولة الجزائر
      ولكن يمكنك التواصل معانا من خلال البريد الالكتروني والارقام الاتية
      Apply@oktamam.com
      Egypt@oktamam.com
      أو يمكنك التواصل مع القسم التعليمي عبر الواتس اب او الڤايبر (محادثات نصية فقط) أو الاتصال المباشر على أحد الأرقام التالية:
      مكتب تركيا: 00905492603000
      مكتب مصر: 00201111994266
      مكتب الكويت: 0096598704004
      يمكنك أيضا التواصل معنا من خلال الماسنجر (رسائل الصفحة):
      https://m.me/study.now.in.turkey

  7. السلام عليكم هل التسجيل في الجامعات التركية اغلق ولا لسه شغال للطلبة الفلسطنين وكيف يمكني التواصل مع الجامعات التركية بالاخص التي تدرس اللغة الانجليزية قد بعت لهم رسائل علي مواقعهم ولم يصلني اي رد
    ه

    1. عليكم السلام
      متاح التسجيل حاليا في بعض الجامعات الحكوميه
      والتسجيل متاح في الجامعات الخاصه حيث متاح بها منح جزئية تصل حتى 70% من تكلفة الدراسة

  8. السلام عليكم انا من كصر حصلت على 83.5 شعبه علمي علوم هل بامكاني الالتحاق بكليات ف تركيا عام او خاص ام ان هذا غي متاح ؟!

    1. عليكم السلام
      نعم يمكنك التسجيل في المنحه الجزئية على تكلفة الدراسة التي تصل الى 70%
      في الجامعات الخاصه التي نعد وكلاء لها

  9. انا طالب سوري خلصت ثالث ثانوي بمعدل 90 % وانا حاليا زيارة في السعوديه ارغب في الدراسه عندكم في تركيا لقد سمعت في بالجامعات الحكوميه اتمنى ان تفيدني بهذا

    1. اهلا وسهلا
      معظم الجامعات الحكومية التركية تطلب امتحان قبول خاص بها للقبول فيها وذلك مثل جامعة اسطنبول وجامعة مرمرة وانقرة غيرهم من الجامعات التركية ولكن هناك جامعات اخري قد تقبل الطلبة بدون امتحان قبول مثل جامعة سينوب وعبد الله غول واسطنبول التقنية الجامعات الحكومية القبول فيها صعب الي حد ما وذلك لانه يعتمد علي المفاضلة بين الطلبة وهذا عكس الجامعات الخاصة التركية فالقبول فيها يكون من خلالنا مع العلم اننا لا نتقاضي اي رسوم اضافية

      وللاسف لا نقوم باى تقديم فى الجامعات الحكومية فى الوقت الحالى يمكننا فقط تقديم بعض المعلوامات مجازا عن الجامعات اما عن التقديم فقنوم فقك بالتقديم بالجامعات الخاصة فى الوقت الحالى والتى نعد وكلاء لها ونضمن لكم قبول بها وخصومات تصل الى 70% وذلك يتوقف على التخصص المطلوب والجامعة.

  10. السلام عليكم انا من مصر في الصف الثالث الثانوي اريد مع نهاية سنتي الدراسية هذه ان اقدق في جامعة تركية قسم هندسة او فنون جميلة لسنة 2018 و2019 ماهي الاجراءات ؟ ومتي ابدأ في تنفيذها ؟ وهل يشترط اختبار يوس ان يكون معه اختبار سات ؟ وهل اذا كان مجموع درجاتي عاليا يغنيني عن اختبار سات اذا موجودا ؟ واريد ان اعرف مكان اختبار يوس في مصر ؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحبا هنا شكراً علي تواصلك مع فريق عملنا وكل التوفيق لك زنعتذر في التأخير في الرد علي استفساراتك وهذا بسبب الشغط الهائل من الاستفسارات الواردة إلينا

      هنا بدايةً أمر إختبار اليوس او السات يعتمد حسب كل جامعة فكل جامعة تعتمد شروط القبول من الطلاب الاجانب منها يعتمد علي المفاضلة من الطلاب الاجانب علي إختبار اليوس ومنها كذلك ولكن علي إختبار السات

      إختبار اليوس يكون توقيت الاختبار والنتائج ومواعيد الاختبارات فكل الجامعات من شهر إبريل وحتي شهر يونيو وكل جامعة تحدد مقررات إختبارها خارج تركيا وعلي سبيل فيعقد بالقاهرة إختبار اليوس دائماً الخاص بجامعة إسطنبول كل عام اذا كان أهتمامكم بجامعة إسطنبول فأي من تخصصاتها للمفاضلة بناءً علي درجتكم

  11. السلام عليكم اخي انا من العراق وحاليا انا في تركيا انقرة تخرجت من الثانوية سنة 2015 /2014 مواليد 1995 واريد اكمل دراسة يحق لي التقدم الى الامتحان وهل يشترط ان يكون لدي لغة تركية .

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي عثامان شكراً علي تواصلك الدائم معنا وعلي ثقتك الغالية بنا وبفريق عملنا بمجموعة أوكي تمام

      إختبار اليوس بأمكان الطلاب الاجانب دخوله والتسجيل عليه لايوجد بذلك اي مشاكل وليس إلزامياً منك ان تكون اللغة التركية مكتسبه لديك علماً ان لغة الاختبار تكون بعدة لغات التركية والانجليزية والعربية ايضاً في بعض الجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *