نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
  1. السلام عليكم الان انا طالبة في نهاية مرحلة الثانوي تخصصي آداب و لغات أجنبية سؤالي هو هل اختبار اليوس لا يختص بفرعي ارجو الإجابة و شكرا على كل هذه المجهودات

    1. اهلا وسهلا بكم
      الاختبار يكون الزامى على كل طالب طالما هو من الشروط الاساسية للجامعة ولكن تختلف الدرجة الخاصة به على حسب كل قسم .
      بالتوفيق

  2. هل شهادة اليوز ودرجتها تكفي للقبول بالجامعة مثلا كالطب والهندسة والحقوق الصحافة هل تحتاج إلى درجة معينة في الثانوية ام ان درجة اليوز تكفي للقبول في هذه الفروع؟؟؟؟

    1. اهلا وسهلا بكم
      يتم المفاضلة فى الجامعات الحكومية فى البداية بناء على درجة اليوس وكل كلية تطلب معدل معين بعد عمل المفاضلة المتلقة باليوس يتم عمل مفاضلة بناء على المخعدل الدراسى .
      بالتوفيق

  3. السلام عليكم
    ذكرتم انه
    بعد اعتماد نتيجة الاختبار تلجا الجامعات الى عمل مفاضلة بين الطلاب واختيار الافضل بناء على الاتى :
    المعدل الدراسى
    نوع شهادة اتمام مرحلة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب
    شهادة اللغة الحاصل عليها الطالب .
    1 – ماذا يعني النوع لشهادة اتمام مرحلة الثانوية العامة ؟
    2- أيهما أعلى في المفاضلة درجة اليوس ام معدل الثانوية ؟
    3- هل تحميل كتب اليوس من على النت يفي بالغرض ؟

    بارك الله فيكم و طيب مسعاكم

    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      مرحبا اخى الكريم
      المقصود بنوع الشهادة اذا كانت ثانوية العامة
      دبلومة امريكية
      دبلومة بريطانية .
      بخصوص اليوس والثانويه العامة الاعتماد الاول يكون لاختبار اليوس .
      بخصوص التحميل الكتب المعتمدة لليوس كلها ليست متاحة للتحميل عبر الانترنت .

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا من ليبيا ادرس شهادة تانوية واريد تسجيل في جامعة تمثيل او مسرح في تركيا وناخد في كورسات للغة تركية بس مش عارف ولا حاجة علي فكرة تسجيل في جامعة تمثيل او مسرح اريد استفسار اكثر مع العلم انا قسم علمي بس في مادة الرياضيات ضعيف شوية ارجو زيادة استفسار

    1. اهلا وسهلا بكم
      لا مانع يمكننا التقديم لكم فى الجامعات لالخاصة التى نعد وكلاء لها ونوفر لكم قبول بها على سبيل المثال جامعة بيكنت متوفر بها التخصص
      لغة الدراسة التركية
      مدة الدراسة 4 أعوام .

      الوثائق المطلوبة للتقديم لمرحلة البكالوريوس
      صورة شخصية بخلفية بيضاء
      صورة من جواز سفر ساري على الاقل لمدة 6 اشهر
      صورة من شهادة الثانوية العامة الى جانب كشف العلامات فى حال كان مستقل
      صورة من شهادة اجادة اللغة الانكليزية التوفل في حال توافرها
      يفضل ان يتم سحب كافة الاوراق عبر الماسح الضوئي الاسكانر قبل ارسالها الى فريق العمل لوضوح كافة البيانات بها
      في حالة رغبتك في التقديم من خلالنا يرجى التواصل معنا عبر الواتساب (محادثات نصية فقط) أو الاتصال المباشرعلى أحد الأرقام التالية:
      مكتب تركيا: 00905492603000
      مكتب مصر: 00201111994266
      مكتب الكويت: 0096598704004
      أو عن طريق البريد الالكتروني:
      مكتب تركيا: Turkey@oktamam.com
      مكتب مصر: Egypt@oktamam.com
      مكتب الكويت: Kuwait@oktamam.com
      مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق

    2. انا ناخد في دروس في اللغة التركية يعني مش من ضرورة ندرس 4اعوام لغة تركية لاني اجيد اللغة تركية بس ارغب في تسجيل في جامعة قسم تمثيل ولمسرح لاكن لا اجيد اللغة الانجيليزية ببراعة هل هوا ضروري اللغة الانجليزية .المنحة ضروري مايكون معدل كبير وانا ليش قوي في مادة الرياضيات يعني حتي لو بدون منحة بس ارغب في تسجيل في جامعة قسم تمثيل ولمسرح وارجو كم تكلفة بدون منحة لان انا ضعيف في رياضيات وارغب في تسجيل قسم التمثيل ولمسرح ارجو رد

    3. التخصص متوفر باللغة التركية فقط يا افندم .
      بخصوص المنحة فهى لا تحتاج الى اختبار اليوس
      للتقديم يرجى التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاتية:
      مكتب تركيا: 00905492603000
      مكتب مصر: 00201111994266
      مكتب الكويت: 0096598704004
      او من خلال البريد الالكتروني:
      مكتب تركيا: turkey@oktamam.com
      مكتب مصر: egypt@oktamam.com
      مكتب الكويت: kuwait@oktamam.com
      مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح.

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا طالب اردني انهيت مرحلة الثانوية العامة بمعدل 85.2 تخصص علمي وحاب ادرس في تركيا تخصص طب اسنان بس حسب ما اعتقد بدهم معدل اعلى من هيك لحتى يقبلوني بتخصص طب اسنان ، لكن سمعت انه في اختبار اسمه اليوس اذا جبت فيه اكثر من 85% يأهلني اني بدرس طب اسنان بجامعات تركيا والسؤال هو انه شو لازم اعمل لحتى اقدم لهيك امتحان يعني ما هي الاجراءات لحتى ابدأ فيه وادرس عليه وما هي طبيعته ووين بقدمه وهل يوجد له دورات وكم مدتها ،وغير هذا هل يوجد هناك طرق اخرى لأدرس طب اسنان في الجامعات الحكومية .
    لو سمحتم جاوبوني على اسألتي وشكرا…

    1. اهلا وسهلا بكم
      بكل تاكيد الجامعات الحكومية تعتمد فى المقام الاول على نتيجة اختبار اليوس ومن ثم يتم المفاضلة بناء على معدل الثانوية العامة الخاص بالطالب .
      بالنسبة للمواعيد لكل جامعة موعد خاص بها ويمكنك التعرف على ذلك من خلال الموقع الخاص بالجامعة .
      بالتوفيق

  6. السلام عليكم!
    اتساؤل هل عند نجاحي في امتحان اليوس و قبولي و بعد دراستي للغة التركية لمدة عام هل يمكنني التسجيل لاكمال مرحلة الماجستير مع العلم ان لدي ليسانس؟

  7. السلام عليكم!
    اتساؤل هل عند نجاحي في امتحان اليوس و قبولي و بعد دراستي للغة التركية لمدة عام هل يمكنني التسجيل لاكمال مرحلة الماجستير مع العلم ان لدي ليسانس؟

  8. استفسار بسيط
    (للطلاب في الجامعات الحكوميةالتركية)
    ١_ما هي الشروط اللازمة لدراسةبكالوريوس الطب العام في احدى الجامعات الحكومية التركية من حيث المعدل المطلوب؟؟وامتحان اليوز؟؟والمصاريف السنوية للجامعة؟؟

    ٢_هل بامكان الشخص القادم الي تركيا عن طريق فيزا سياحة ان ينتسب الى الجامعة للدراسة دون وجود عوائق ام من الضروري ان ياتي الى تركيا عن طريق فيزا طالب لكي يتمكن من التقديم في احدى الجامعات؟؟

    وشكرا لكم …

    1. لا مانع فى البداية يجب عليك ان تخضع الى اختبار اليوس
      واختبار اليوس هو اختبار للطلبة الاجانب الذين يرغبون بالدراسة في بعض الجامعات الحكومية في تركيا.
      للمزيد من المعلوم حول اختبار اليوس يرجى تصفح الرابط التالى:
      https://oktamam.com/اختبار-اليوس-yos/
      بعد اعتماد نتيجة الاختبار تلجا الجامعات الى عمل مفاضلة بين الطلاب واختيار الافضل بناء على الاتى :
      المعدل الدراسى
      نوع شهادة اتمام مرحلة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب
      شهادة اللغة الحاصل عليها الطالب .
      الشهادات الاكاديمية والاجتماعية الحاصل عليها الطالب .
      بخصوص الاوراق المطلوبة للتقديم بها:
      صورة من شهادة اختبار اليوس الخاص بالجامعة .
      صورة من شهادة الثانوية العامة الى جانب كشف العلامات فى حال كان مستقل عنها .
      صورة من جواز سفر سارى على الاقل لمدة 6 اشهر على الاقل او الهوية الوطنية الخاصة بالطالب حسب جنسيتة..
      صورة شخصية بخلفية بيضاء او زرقاء .
      شهادة اجادة اللغة الخاصة بالدراسة فى حال توافرها .
      الشهادات الاكادييمة والاجتماعية الحاصل عليها الطالب فى حال توافرها .
      بالتوفيق

  9. مرحبا عزيزي اتحملوني شوي في الاسئلة اللي عايز اجابة عليها اذا ممكن☺
    _بداية انا عمري ٢٠ سنة وحاصل على شهادة الثانوية العامة الازهرية القسم العلمي بمعدل 87% وارغب في دراسةالبكالوريوس في الطب العام في احدى الجامعات الحومية التركية ما هي الشروط اللازمة لدراسة الطب فى احدى الجامعات الحكومية التركية من حيث المعدل ؟؟ومن حيث اختبار اليوس؟؟وكيفية التقديم له وموعد التقديم؟؟وهل يسمح لي بالتسجيل وفقا للمعلومات التي ذكرتها في البداية؟؟وفي حال القبول في الامتحان اليوس؟؟كم تكلفة المصاريف الدراسية في العام الواحد؟؟وهل بامكاني الحصول على منحة كاملة لدراسة الطب؟؟
    _من ناحية اخرى مهمة جدا
    في حال قدومي الى تركيا على فيزا سياحة ، هل بامكاني التسجيل في الجامعة او معهد اللغة والحصول على اقامة طالب ام انه يتوجب علي الدخول الى تركيا من اجل الدراسة على فيزا طالب ؟؟؟؟
    _واخيرا في حال القبول من احدى الجامعات واجتياز اختبار اليوز هل يتوجب علي ان اتعلم اللغة التركية ؟؟كم رسومها ؟؟وكم تحتاج الى وقت للتعلم؟؟
    اعلم اني قد اطلت عليكم الحديث ولكني في امس الحاجة الى ردكم واجوبتكم وسامحوني على اطالتي وشكرا

    1. لا مانع فى البداية يجب عليك ان تخضع الى اختبار اليوس
      واختبار اليوس هو اختبار للطلبة الاجانب الذين يرغبون بالدراسة في بعض الجامعات الحكومية في تركيا.
      للمزيد من المعلوم حول اختبار اليوس يرجى تصفح الرابط التالى:
      https://oktamam.com/اختبار-اليوس-yos/
      بعد اعتماد نتيجة الاختبار تلجا الجامعات الى عمل مفاضلة بين الطلاب واختيار الافضل بناء على الاتى :
      المعدل الدراسى
      نوع شهادة اتمام مرحلة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب
      شهادة اللغة الحاصل عليها الطالب .
      الشهادات الاكاديمية والاجتماعية الحاصل عليها الطالب .
      بخصوص الاوراق المطلوبة للتقديم بها:
      صورة من شهادة اختبار اليوس الخاص بالجامعة .
      صورة من شهادة الثانوية العامة الى جانب كشف العلامات فى حال كان مستقل عنها .
      صورة من جواز سفر سارى على الاقل لمدة 6 اشهر على الاقل او الهوية الوطنية الخاصة بالطالب حسب جنسيتة..
      صورة شخصية بخلفية بيضاء او زرقاء .
      شهادة اجادة اللغة الخاصة بالدراسة فى حال توافرها .
      الشهادات الاكادييمة والاجتماعية الحاصل عليها الطالب فى حال توافرها .
      بالتوفيق

  10. السلام عليكم انا سوري مقيم باسطنبول وعندي دراسه جامعه واصل للسنه الثانيه اقدر اكمل دراسه بجامعه اسطنبول ? .مع العلم ما عندي هويه كملك..ولا جواز.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا بك اخى الكريم
      يمكنك التقديم بالاقامة الخاصة بك
      وبخصوص الجواز او الكملك فهذا الامر فى يد الجامعة

    1. معليه م فهمت كيف الرسوم الخاصه بالجامعه مو هي جامعه حكوميه هل عليها رسوم كل سنه
      وهل هي مبلغ رمزي و كم مبلغ الرسوم بجامعه اسطنبول ؟

  11. السلام عليكم. أنا اتخرجت من الكلية العام الماضى .. وأريد أن أتقدم لمرحلة الماجستير فى هذه المنحة … علما بأن تخصصي فى مجال الطفولة المبكرة … فهل توجد كليات ضمن هذه المنحة بها تخصصي لدراسة الماستر بها …. وأن كان يوجد فما هى وما هى الالشروط المطلوبة لذلك لكى اتقدم بالمنحة ؟؟؟؟؟أرجوا المساعدة

    1. اهلا وسهلا بكم
      يتم التاكد من التخصصات المتاحة للطالب والتى يمكنه التسجيل به وقت ملء رغبات الطالب علما انها تظهر طبقا للخلفية الدراسية له .
      ولقراءة معلومات اضافية بخصوص المنح التركية شاملة الأوراق المطلوبة وخدماتنا المتعلقة بها يرجى زيارة الرابط أدناه:
      https://goo.gl/Evtuqf
      في حالة رغبتك في التقديم من خلالنا يرجى التواصل معنا عبر الواتساب (محادثات نصية فقط) أو الاتصال المباشرعلى أحد الأرقام التالية:
      مكتب تركيا: 00905492603000
      مكتب مصر: 00201111994266
      مكتب الكويت: 0096598704004
      أو عن طريق البريد الالكتروني:
      مكتب تركيا: Turkey@oktamam.com
      مكتب مصر: Egypt@oktamam.com
      مكتب الكويت: Kuwait@oktamam.com
      مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق

    1. اهلا وسهلا بكم
      هذا الامر يعود للجامعة يمكنك التواصل معهم عبر الايميل الخاص بهم بشان هذا الامر
      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *