المطبخ التركي هو حديث الكثيرون حول العالم من محبي الطبخ والوجبات المميزة. الكثيرون منا يعرف أسماء بعض الوجبات التركية الشهيرة التي يتم تداولها في المسلسلات والأفلام التركية الشهيرة في وطننا العربي. من أشهرها البوريك والشاورما والدونير وغيرهم من الأسماء المألوف سماعها لدى محبي الدراما التركية. خلال السطور القادمة نذهب في جولة شيقة للتعرف على بعض من ألذ وأشهر الوجبات في المطبخ التركي التي يمكن تجربتها في أنحاء تركيا، أو في المطاعم التركية في مختلف أنحاء العالم.

ألذ وأشهر الوجبات في المطبخ التركي: الشاورما التركية 

شاورما

تعتبر الشاورما التركي من الأكلات الشعبية التركية، تنتشر بشكل كبير في مختلف الأحياء والحارات التركية. تتكون الوجبة من اللحم أو الدجاج الذي يُصنع بطريقة مميزة، ويُقدم ملفوف في الخبز العربي. بالإضافة إلى البطاطس والخضراوات المتنوعة.

يشتهر المطبخ التركي بساندوتش الشاورما التركي، يرغب معظم زائري تركيا في تجربته والتعرف على مذاقه ونكهته المميزة. كما يُطلق أيضًا على الشاورما في تركيا اسم الدونير التركي.

يمكن تناول الشاورما التركي داخل الكثير من المطاعم داخل تركيا وخارجها، ولكن تناول هذه الوجبة داخل المطاعم في تركيا يتميز بمذاق خاص يرجع لطهيها بالشوي والخضراوات، وكذلك نسبة الدهون العالية التي تضفي عليها مذاقًا دسمًا جدًا.

البوريك

بوريك

تقدم وجبة البوريك في المناسبات المتنوعة في المجتمع التركي، كما تقدم أيضًا على مدار اليوم وفي أي وقت، حتى أن البعض يعتقد أنها الأكلة الرسمية الأولى في تركيا فلا يخلو أي مخبز أو منزل تركي من البوريك.

البوريك هو نوع من المخبوزات. يتكون من طبقات من العجين مخبوزة بطريقة معينة ويتم حشوها بالجبن أو اللحم أو الخضراوات المتنوعة وخصوصًا السبانخ. يتم طهي البوريك داخل الفرن ثم تقدم كوجبة للفطور أو العشاء أو كمقبلات جانبية في بعض الأحيان.

إسكندر كباب

اسكندر كباب

من أشهر الوجبات في المطبخ التركي وجبة إسكندر كباب. تتكون الوجبة من اللحم الضأن المشوي على الفحم بالطريقة التركية، كما يتم وضع قطع من الخبز تحت قطع اللحم الشهية لتتشرب من دهن الضأن المشوي. يعشق محبي اللحم الضأن ونكهته المميزة هذه الوجبة كثيرًا. يتم تقديمها مع صوص الطماطم المطبوخ بالزبد.

من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة مطاعم تحمل نفس اسم الوجبة “إسكندر كباب” وهي من أبرز المطاعم في تركيا.

الكبة النية التركية (تشي كفتة)

الكبة النية

الكبة النية من الوجبات الشهيرة في دول الشام، سوريا ولبنان وفلسطين. لكنها أيضًا من ألذ وأشهر الوجبات في المطبخ التركي داخل أشهر المطاعم في تركيا. تعد من الأطباق اللذيذة والشهية التي تقدّم في المطاعم إلى جانب الطبق الرئيسي وطبق السلطة أو الشوربة.

يُطلق البعض عليها اسم (تشي كفتة) تعتبر من أنواع المقبلات التي تتوفر دائماً ضمن قائمة الأطعمة التركية. كما يُطلق عليها البعض اسم أكلة البسطاء. ذلك لتوافر مكوناتها في الأسواق الشعبية بسعر قليل. لكنها تقدم في أكبر وأشهر المطاعم التركية ويتناولها البعض كمقبلات ليس كوجبة رئيسية.

تتكون وجبة الكبة النية من البرغل الناعم المضاف إليه الطماطم والبقدونس والبهارات، كما أنها لا تحتاج إلى الطهي على النار، حيث يتم تقديمها وتناولها نية مع عصرة الليمون والقليل من الخس. كما يتناولها البعض مع اللحم أو المشويات الأخرى.

اليبرق (محشي ورق العنب التركي)

اليبرق

من الشهير أن يكون اليبرق أحد الأطباق الرئيسية على السفرة في العزمات في البيت التركي. حيث يعد اليبرق من ألذ وأشهر الوجبات في المطبخ التركي.

يشبه اليبرق محشي ورق العنب في البلاد العربية. يتكون من ورق العنب المحشي بالأرز الأبيض المضاف إليه اللحم المفروم. لكنه يتميز بمذاقه اللذيذ، حيث تضاف إليه نكهة عصير الليمون مع بعض البهارات التركية الشهيرة في المطبخ التركي مثل الزعفران.

المانمان التركي

المانمان ألذ وأشهر الوجبات في المطبخ التركي

المانمان هو أحد الوجبات الشهيرة في مائدة الإفطار في تركيا. وجبة المانمان عبارة عن بيض مخفوق يضاف إليه البهارات وشرائح البصل والفلفل والطماطم، ويتم طهيه وتقديمه ساخنًا. يتم تحضير المانمان بطرق مختلفة في كل منطقة داخل تركيا، حيث يفضل البعض إضافة البهارات الحارة والبعض يضيف الزيتون. لكنه في النهاية يعتبر من ألذ وجبات الإفطار في المطبخ التركي.

تتنوع الوجبات المميزة للمطبخ التركي، حاولنا تناول مجموعة من ألذ وأشهر الوجبات في المطبخ التركي والتي يمكن تناولها أيضًا في المطاعم التركية المتواجدة في أي دولة حول العالم.