نركز في هذا المقال على أقوى 5 جامعات تهتم بالبحث العلمي في تركيا، وذلك نظراً لأن البحث العلمي من أهم الوسائل التعليمية على مر العصور. فهو أساس التقدم التكنولوجي وسبب التطور المستمر في كافة المجالات، بجانب أن من خلال إجراء الأبحاث العلمية يتم اكتشاف المشاكل الصحية والظواهر الكونية والعمل على حلها. وبما أن البحث العلمي له أهمية كبيرة وتزداد يوماً بعد يوم، ركزت الجامعات التركية على البحث العلمي وتشجع طلابها على إجراء التجارب والأبحاث الخاصة بمجالات مختلفة.

أقوى 5 جامعات تهتم بالبحث العلمي في تركيا

1- جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية

جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية يطلق عليها جامعة البحث والتطوير، وذلك نظراً لاهتمامها بالبحث العلمي. فتعمل الجامعة على تشجيع الأكاديميين والطلاب على البحث العلمي، وتنفيذ تلك المشاريع في المراكز الخاصة بالأبحاث في الجامعة.

2- جامعة اسطنبول أيدن

تتميز جامعة اسطنبول أيدن بأنها واحدة من أقوى 5 جامعات تهتم بالبحث العلمي في تركيا، فهي تضم أكثر من 25 معمل داخل الجامعة لمختلف التخصصات وقاعات مخصصة للمعارض ويتم مشاركة الطلاب باختراعاتهم. كما تعقد الجامعة عدة مؤتمرات تستضيف فيها الخبراء والعلماء لمناقشة الظريات العلمية مع الطلاب.

3- جامعة ايشك

تتبع جامعة ايشك باسطنبول كافة الطرق والتقاليد العلمية لإجراء الأبحاث كمعيار أساسي للحياة الأكاديمية في الجامعة، لذلك فهي تتمتع بسمعة جيدة لتفوقها أكاديمياً وخبرتها بالبحث العلمي وتطبيقه. بالإضافة إلى أن جامعة ايشك تبذل قصارى جهدها لمساعدة الطلاب كي يحصلوا على دعم مادي لتمويل مشروعاتهم، وتختلف مصادر التمويل إما دعم محلي أو دولي من قبل المؤسسات التي تشجع الطلاب على البحث العلمي.

4- جامعة بيروني

تأسست جامعة بيروني نسبة إلى العبقري العالم إبو الريحان محمد بن أحمد البَيْرُوني، وقد ساهم بأعماله الهامة في وضع نظريات علمية وإجراء الأبحاث في مجالات متنوعة. فتعقد الجامعة مؤتمرات علمية تناقش فيها الأبحاث الطبية والنظريات العلمية مع الطلاب والعلماء. كما تنظم الجامعة مهرجان للطب الشرعي ودورات تدريبية لإرشاد الطلاب وتنمية مهاراتهم.

5- جامعة اسطنبول أوكان

تضم جامعة اسطنبول أوكان مجموعة من مراكز الأبحاث التي تهدف لخلق بيئة فعالة للطلاب ومساعدتهم على التفكير أثناء البحث، كما توفر لهم كافة الأجهزة وأحدث التقنيات التي تمكنهم من إجراء الأبحاث وتطبيقها. ومن أهم هذه المراكز البحثية لطلاب جامعة اسطنبول أوكان، المركز الأوروبي للبحث العلمي والتطبيق، مركز لأبحاث الكمبيوتر وتطبيقها على بعض الأجهزة، مركز أبحاث العلوم والظواهر الاجتماعية، مركز أبحاث التكنولوجيا والنقل وتلك المراكز على سبيل المثال وليس الحصر.

مصروفات أقوى 5 جامعات تهتم بالبحث العلمي في تركيا بعد الخصم

الجامعة المصروفات للعام الواحد المدينة
جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية تبدأ من $2500 شمال قبرص التركية
 جامعة اسطنبول أيدن تبدأ من $3000 اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة ايشك تبدأ من $3000 اسطنبول – الطرف الآسيوي
جامعة بيروني تبدأ من $3500  اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة اسطنبول أوكان تبدأ من $3950 باللغة التركية و4400$ باللغة الإنجليزية اسطنبول – الطرف الآسيوي

** يرجى العلم أن المصروفات المذكورة أعلاه عرضة للتغيير في أي وقت لذلك يرجى زيارة صفحة الجامعة للتأكد من المصروفات الدراسية والخصومات المقدمة من اوكي تمام.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، ونقدم لك كافة الخدمات التالية مجاناً دون تقاضي أي رسوم ولا أتعاب، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

– نقدم لك الدعم للحصول على الفيزا التركية
– نسلم لك خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بك
– نساعدك في توفير السكن المناسب
– نقوم بمعادلة الشهادة الخاصة بك
– نخصص لك موظف يصحبك ويساعدك خلال إجراءات تسجيلك في الجامعة
– نساعدك في إنهاء إجراءات الحصول على بطاقة الإقامة
– نوفر لك تأمين صحي مجاني للعلاج في مستشفيات الدولة
– نكون بجانبك خلال رحلتك الدراسية لتقديم كافة الاستشارات التعليمية