هناك العديد من الخيارات المختلفة التي يمكن أخذها في الاعتبار لترتيب الإقامة والسكن في بولندا

وهي تختلف حسب المدينة ومؤسسات التعليم العالي التي تقوم بإختيارها. والعديد من الجامعات التي لديها سكن خاص بها، و عادة تكون أرخص خيار متاح. ومع ذلك، فإن معظم الطلاب يفضلون استئجار غرفة في شقة خاصة

بولندا

السكن الطلابي (المنازل الطلابية)

 يتوقف تسعير السكن الطلابي بناءاً على الجامعة. عادة ما تكون تكلفة الإقامة في صالة نوم مشتركة حوالي 60-80 يورو شهريًا للغرفة المشتركة وبين 100-150 يورو للغرفة المفردة.

ومع ذلك، قد يختلف مستوى السكن الطلابي بشكل كبير حتى بين المنازل الطلابية المختلفة التابعة لنفس المؤسسة للتعليم العالي، لذا من الجيد القيام بالبحث عن منازل مناسبة والاستفسار عن كافة الأسعار والمميزات قبل اتخاذ القرار النهائي.

وعلى الجانب الآخر هناك ما يميز منازل الطلاب كروح المشاركة وخلق الصداقات والذكريات التي لا تنسى.

السكن الخاص

من الشائع جداً في بولندا استئجار غرفة في شقة كبيرة. يشترك معظم الطلاب خارج وسط المدينة في شقق بهذه الطريقة. تختلف التكلفة من مدينة لأخرى وتعتمد بشكل كبير على موقع الشقة بالإضافة إلى حجم ونوعية الغرفة. ويتراوح الإيجار الشهري بين 150 و200 يورو، وقد يتطلب بعض الملاك إيداع مبلغ مماثل كدفعة مبدئية.

لا تقلق إذا لم يكن لديك أصدقاء لتعيش معهم، تعتبر مشاركة شقة مع السكان المحليين فرصة رائعة. يمكنك الدفع مقابل الإقامة والحصول على أصدقاء رائعين! أما إذا كنت تفضل العزلة ولا تحب مشاركة السكن مع الآخرين، فيمكنك العثور على شقة مستقلة.

يبدأ إيجار أصغر شقة تتكون من غرفة واحدة حوالي 300 يورو (في مدينة وارسو)

تكاليف الحياة والمعيشة في بولندا