يفتخر الشعب البولندي بعاداته وتقاليده التي استمدها عبر التاريخ، فالعديد من التأثيرات اللاتينية والبيزنطية ساهمت بشكل كبير في نظام الحياة عند الشعب البولندي.

لذلك يتميز البولنديين بدفء في العلاقات الإنسانية وترحاب كبير بالأجانب، وهذا يسهل جداً على الطلاب الغير ناطقين باللغة البولندية الشعور بلم الشمل والتعرف على أصدقاء جدد فور وصولهم إلى بولندا.

احترام بولندا للأقليات

لدي بولندا تاريخ طويل وحافل في احترام الأقليات وعدم التمييز والمساواة فيحترم الشعب البولندي الإنسانية دون النظر أو التفكير في الدين أو العرق أو الجنس، وعلى مدار سنوات حافظت بولندا على المساواة الكاملة بين الجنسين. بولندا هي أول دولة في العالم تحظر العقاب البدني بجميع أشكاله، وخير مثال على ذلك في عدم التمييز واحترام الأقليات كان قرار بولندا بالسماح بدخول اليهود إلى أراضيها واحترام حقوقهم الإنسانية في وقت كانت معظم دول أوروبا معادية للسامية.

اللغة في بولندا

اللغة البولندية هي اللغة الرسمية في بولندا، وأيضاً أحد لغات الاتحاد الأوروبي الرسمية، لكن يواجه البعض صعوبة في نطق الكلمات باللغة البولندية وخاصة حروف العلة لذلك ننصحك بتحميل بعض التطبيقات الخاصة بتعلم اللغة البولندية أو زيارة المراكز الثقافية البولندية في بلدك للعمل على تحسين نطقك وتعلم كيفية إجراء محادثات جيدة باللغة البولندية.

الطعام في بولندا

الوجبة الأساسية عند الشعب البولندي هي اللحوم مع البطاطا والسلطة ولكن ستجد في جميع المطاعم قائمة طعام خاصة للأطعمة النباتية والمخبوزات ، ولكن على محبي أكل اللحوم الحرص في اختيار المطاعم وتتوفر سلسلة مطاعم عربية ولبنانية خاصة في بولندا لتقديم الأكل الحلال للمسلمين المقيمين في بولندا.

الرعاية الصحية في بولندا

مع بداية عام 1989م اتخذت بولندا خطوات إصلاحية كبيرة بهدف تحسين نظام الرعاية الصحية، ونتيجة لتلك الخطوات حدثت زيادة في متوسط الأعمار في بولندا بمقدار 4 سنوات، وحدثت إعادة هيكلة كبيرة في المستشفيات لتحسين الرعاية الصحية وتوفيرها بأفضل جودة ممكنة وحتى الآن يتم إدخال إصلاحات وإضافات بشكل دوري على نظام الرعاية الصحية في بولندا.

بدأ رسمياً تطبيق قانون التأمين الصحي في عام 1999م، وقامت الحكومة البولندية سنة 2003م بإنشاء صندوق الصحة الوطني (NFZ)، ونتيجة لتلك الخطوات وحتى الآن يتمتع معظم المقيمين في بولندا بنظام الرعاية الصحية في المستشفيات والمنشآت الحكومية، ومتاح أيضاً نظام التأمين الصحي الخاص ولكن بنظام اشتراك سنوي ويوفر هذا التأمين أوقات انتظار أقصر وتغطية على نطاق أوسع.

الرعاية الصحية في بولندا
الخدمات الطبية في بولندا

المرافق الطبية والخدمات

يتميز الأطباء والممرضين في بولندا بخبرتهم الجيدة وتدريبهم الجيد جداً، لتقديم خدمات طبية على مستوى مميز، ويتحدث أغلب طاقم الرعاية صغار السن في المرافق الصحية اللغة الإنجليزية، لكن قد تواجهك كأجنبي مشكلة مع كبار السن لذلك ستحتاج لمعرفة باللغة البولندية لتكون قادر على التعامل والتفاهم معهم.

زيارة الأماكن السياحية في بولندا

تتميز بولندا وخاصة مدينة وارسو بأماكن سياحية يستهدفها ملايين السياح من مختلف دول العالم، وتتميز السياحة في بولندا بأنها سياحة منخفضة التكاليف ومميزة جداً لامتلاك بولندا طبيعة خلابة وتستطيع الاستمتاع بها دون قيود، الأماكن السياحية التاريخية مميزة جداً وخاصة المدينة القديمة التي توفر لزائريها رحلة رائعة عبر الزمن.

تتوفر في كل شوارع بولندا دراجات هوائية للإيجار بأسعار منخفضة وطرق السير الخاصة بالدراجات ميسرة في كل مكان، وفي وارسو بالإضافة لوجود أكثر من 20 منتزه عام تستطيع قضاء وقت رائع يوجد به العديد من المقاهي والمطاعم المميزة في الساحات العامة.

المتاحف وصالات العرض في بولندا تخصص يوماً مجانياً كل أسبوع للزائرين، لذلك احرص على متابعة جدول المواعيد الخاصة بهم لتوفير المال والاستمتاع بزيارات قيمة ومجانية.

يعشق الشعب البولندي الاحتفالات لذلك ستجد خلال فصلي الربيع والصيف الكثير من المهرجانات والمسارح ودور السينما مجاناً في الهواء الطلق، وأيضاً الحفلات الموسيقية المجانية والمنتشرة في كل أنحاء البلاد.

السياحة في بولندا