الحصول على السكن في تركيا أمر سهل أم لا؟

الحصول على السكن في تركيا

الحصول على السكن في تركيا أمر سهل أم لا؟ غالباً ما يشغل هذا السؤال تفكير أي أجنبي سواءً كان طالب أو صاحب شركة في تركيا. يبحث الجميع عن السكن المناسب من حيث التكلفة والقرب من مكان الدراسة أو العمل. كما يتوجه البعض إلى البحث عبر الإنترنت حتى يجد ما يبحث عنه وما يتماشى مع ذوقه قبل السفر إلى تركيا، ومن ثم يعاين السكن بنفسه على أرض الواقع بعد الذهاب لتركيا. يتوفر السكن في تركيا بأسعار مختلفة حسب نوع السكن والخدمات المتوفرة والمنطقة التي يقع فيها مقر السكن. تعرف على السكن في تركيا بالتفصيل من خلال المقال المخصص للطلاب الباحثين عن السكن في تركيا.

السكن في تركيا

تعرف معنا على تفاصيل الحصول على سكن في تركيا..

تكاليف السكن في تركيا

تختلف تكاليف السكن بناءاً على اختيارك فإذا كنت تنوي أن تمتلك عقار، فستجد في تركيا عروض كثيرة من الشقق والبيوت بأسعار معقولة جدًا نسبة إلى قيمتها الحقيقية. تملك العقار سوف يسهل عليك أعباء كثيرة في المستقبل ويمكنك استغلال هذه الفرصة في الاستثمار أو الإيجار خلال فترة غيابك عن البلد أو المدينة الموجود بها العقار.

أما من ناحية الإيجار، فيختلف سعره على حسب كل وحدة سكنية من حيث المساحة والموقع وعدد الغرف وإذا كانت مفروشة أم لا والمميزات الأخرى المتفاوتة. يمكننا تحديد متوسط قيمة الإيجار للشقة في مدينة اسطنبول، بغرفة نوم واحدة، بين 120$ إلى 600$ شهريًا.

يُنصح بتأجير شقة بعيدًا عن وسط المدينة، حيث ترتفع أسعار الإيجار في اسطنبول نظرًا لكونها مدينة سياحية. يتراوح إيجار شقة صغيرة، بغرفة نوم واحدة بعيدًا عن وسط مدينة اسطنبول بين 80$ و 400$ تقريبًا.

أنواع السكن للطلاب في تركيا

1- السكن الحكومي

تنظم مؤسسة KYK كافة الخدمات بالمساكن الحكومية الطلابية، ويوجد عدد كبير لهذه المساكن في كل أنحاء تركيا حيث يتجاوز عددها 390 سكن طلابي. وتشمل سكن خاص بالذكور والإناث أو مختلط أي أنه بناء واحد فيه غرف للطلاب وأخرى للطالبات، ويتراوح عدد الطلاب في الغرفة الواحدة بين أربع طلاب وحتى ثمانية طلاب.

التكلفة الشهرية للسكن تتراوح ما بين 200 و 400 ليرة تركية شهرياً أي ما يعادل 50$ و 120$ بحسب الولاية والحي الذي يتواجد فيه السكن، كما تضاف إلى التكلف مبلغ التأمين.

كما يسمح للطلاب الأجانب بجانب الطلاب الأتراك بالسكن في المساكن الحكومية في تركيا، وتستقبل أيضاً الحاصلين على منح من الحكومة التركية. ولكن في معظم الحالات تكون فرص الطلاب الأجانب للحصول على سكن طلابي أقل بكثير من فرص الطلاب الأتراك لأن الأولوية تكون للأتراك.

2- السكن الجامعي

السكن الجامعي هو السكن الطلابي التابع للجامعات، والذي توفره كل جامعة على حدة، وتختلف تكلفته حسب الخدمات المتوفرة والمسافة بين السكن والحرم الجامعي.

يجب على الطالب البحث عن تفاصيل السكن في تركيا التابع للجامعة التي حصل على القبول بها، والتعرف على التكاليف والخدمات المتاحة، قبل اتخاذ قرار السكن.

3- السكن في شقة خاصة

يتفق الكثير من الطلاب مع أصدقائهم في تركيا على استئجار شقة خاصة، يتقاسمون ثمنها شهرياً وينتفعون بالمرافق والغرف سوياً. كما يختلف سعر كل شقة بناءً على درجة قربها من الجامعة والمناطق الحيوية في المدينة، وجودة المفروشات الموجودة في الشقة والخدمات والمرافق الملحقة بها.

4- السكن في استديو

يتميز السكن في الاستديو بالاستقلالية والخصوصية للطالب، لذلك يفضل بعض الطلاب وخاصةً طلاب الدراسات العليا استئجار استديو خاص دون شركاء. ومن أهم مميزات الاستديو أن الطالب يتمكن من التركيز في دراسته بأكبر قدر ممكن ويتفرغ لتنظيم وقته وتقسيمه بفاعليه دون أي تشتيت من شركاء آخرين في السكن. في الوقت ذاته، تُعد تكلفة السكن في استديو أكبر من تكلفة السكن الجامعي ومقاربة لتكلفة السكن في شقة خاصة.

نصائح اوكي تمام للطلاب الدوليين

حرصاً منا على أن يستمتع كل طالب بفترة دراسية مليئة بالذكريات السعيدة والمعيشة الهنيئة، حتى يصل إلى غرضه من الدراسة في تركيا دون أي تشتيت. ننصح كل طالب قبل اختياره لنوع السكن، أن يقوم باختيار شركائه في السكن بعناية حتى يتجنب أي نوع من المشكلات التي قد تحدث في أثناء المعيشة والتي ينتج عنها خلافات تشوب التجربة الأكاديمية.

كما ننصح باستئجار سكن مؤقت قريب من المواصلات العامة، ليس بالضرورة أن يكون بالقرب من الجامعة ولكن يجب التأكد من وجود مواصلات عامة قريبة من السكن والجامعة مثل المترو والترام والمتروبوس.

ونظراً إلى توافر أنواع مختلفة من السكن في تركيا وتعددها، يصعب على الطالب اختيار سكن ملائم له ولميزانيته الخاصة. لذلك نحرص من خلال مجموعة اوكي تمام على مساعدة الطلاب المتقدمين للدراسة عن طريقنا في إحدى الجامعات التركية المتميزة. فلا نغفل عن توفير سكن يتناسب مع ميزانية كل طالب، ومع رغباته الشخصية التي تختلف من شخص لآخر.

 

التعليقات

4 Responses
    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      نحن مختصون بالتسجيل في الجامعات التركية في اسطنبول، أنقرة ،إزمير وشمال قبرص التركية فقط يمكنك الاستفسار عن الدراسة في هذه المدن في حالة رغبتك في ذلك.

    2. أهلاً ومرحباً بكم.
      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201111994266

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في